الصندوق العقاري يودع 978 مليونًا لمُستفيدي سكني في مايو    الربيعة يدعو لإيجاد طرق مبتكرة لتنمية الشراكة مع منظمة الصحة العالمية وتطوير التدخلات الصحية أثناء الأزمات    زلزال بقوة 6,3 درجات يضرب قبالة أرخبيل فانواتو    رئيس وزراء السنغال يلتقي وفد مجلس الشورى في العاصمة دكار    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    رياح نشطة على أجزاء من الشرقية والرياض    إصدار كتاب حول الأحداث البارزة لمنتدى التعاون الصيني- العربي على مدى ال20 عاما    «عيادات دله» تسعى لتقديم خدمات طبية بجودة عالية لأفراد الأسرة وطب الأسرة: رعاية وقائية وعلاجية بالقرب منك    ماكرون واللجنة الوزارية يبحثان التحرك لإيقاف الحرب على غزة    موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية تكرم الزعيم    السعودية تفوز باستضافة منتدى الأونكتاد العالمي لسلاسل التوريد لعام 2026    السعودية تختتم مشاركتها في المنتدى العالمي للمياه بحصد جائزة أفضل جناح    مغادرة أولى رحلات «طريق مكة» من المغرب    أمير تبوك يرعى حفل تكريم خريجي مدارس الملك عبد العزيز    هارفارد تشهد تخرج 60 طالباً سعودياً    الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    قطبا الكرة السعودية وكأس الملك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    السفير الألماني يزور «الرياض»    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    أجانب الشباب تكملة عدد    حماية السلاحف    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«منتدى الغد 2» يطالب بتحليل شخصيات «فيس بوك» و «تويتر» الوهمية
نشر في شمس يوم 07 - 05 - 2011

طالب منتدى الغد الثاني 2011 المهتمين بالإعلام تحليل ظاهرة الشخصيات الوهمية والأسماء المستعارة والمزيفة المرتبطة بالشبكات الاجتماعية على الإنترنت.
وأكد المدير التنفيذي لربط المجتمعات والمدن الذكية «سيسكو» الدكتور بدر البدر، أن هذه ظاهرة في المملكة تستحق الدراسة، مبينا أنه من الصعب التكهن بالإعلام الجديد.
وقال خلال مشاركته في إحدى جلسات المنتدى الذي اختتم أعماله في قاعة نيارة بالرياض الثلاثاء الماضي تحت عنوان «مفهوم الإعلام الجديد وأسباب جاذبيته لفئات الشباب»، إنه أجرى دراسة توقعت أن الصحف التقليدية في المملكة ستنمو خلال الخمسة أعوام المقبلة بنسبة أقل من 1 % سنويا لأنها قد تكون تقنية قديمة.
وكشف المدير التنفيذي لربط المجتمعات والمدن الذكية «سيسكو» أن 40 % من سكان المملكة يستخدمون الإنترنت «الرودباند بنسبة 150 %، والبريد الإلكتروني 60 %، الشبكات الاجتماعية بنسبة 22 %»، مضيفا أن استخدام الإنترنت في المملكة لا يزال يتم عبر أجهزة الكمبيوتر، وأن 30 % فقط يستخدمونه عبر الهاتف النقال، مؤكدا أن هذا مؤشر مهم على تقدم هذه التقنية.
وأوضح أن موقع التواصل الاجتماعي «الفيس بوك» أكثر مواقع الشبكات الاجتماعية استخداما، مشيرا إلى أن إمكانية استخدامه باللغة العربية جعلته يستحوذ على نسبة 12 % من الاستخدام العالمي للإنترنت، وثالث أكبر استخدام في المنطقة «في المملكة هناك نحو 3.5 مليون مستخدم، ثلثاهم رجال، وثلث نساء، والثلثان أقل من 30 سنة، وأكثر من النصف يستخدم اللغة العربية لغة رئيسة»، مبينا أن انتشار «الفيس بوك» بين مستخدمي الإنترنت في المملكة أقل من النسب العالمية والمحلية.
وأضاف «هناك إحصائيات لا أستطيع تمريرها، حيث إن أقل من 10 % من أصل 3.5 مليون مستخدم صرحوا بأنهم متزوجون»، وتساءل هل «الفيس بوك» يستخدمه العزاب فقط؟
ووصف المدير التنفيذي لربط المجتمعات والمدن الذكية «سيسكو» موقع «تويتر» بالمغرد، مشيرا إلى أن نسبة مستخدميه في المنطقة «رجالا ونساء» تبلغ 33 %، فيما تستحوذ النساء على الإحصائية العالمية في الاستخدام البالغة 55 %.
وذكر أن نسبة استخدام الموقع باللغة الإنجليزية تبلغ 99 %، متوقعا أن ترتفع إحصائية المملكة في استخدامه باللغة العربية أكثر من 26 %.
وقال البدر إن هذه التقنية تدل الناس على مواقع جديدة في الإنترنت «هناك برامج تساعد الناس على شراء منتجات من خلالها، لذلك هي أصبحت تقنية يومية حياتية وليست فقط للتسلية والترفيه»، لافتا إلى أن «تويتر» أتاح مجالا للعمل التطوعي الاجتماعي «كنا نعيب في السابق على الشباب استخدام التقنيات الجديدة في استخدامات خاطئة».
وتساءل البدر هل «تويتر» والشبكات الاجتماعية الأخرى على الإنترنت ديمقراطية»، وقال «هي تتيح للناس المشاركة ولكن هل الجميع منتج ومشارك».
واستعرض إحصائية عن «تويتر» بقوله «لو كان تويتر مجتمعا من 100 شخص، ف 2 % من أعضائه سيكونون غير متفاعلين، و50 % كسالى ويستمعون فقط، أما ال 5 % فهم ما يسمون بالثرثارين أو المتحدثين أو منتجي المعلومات أو المغردين»، مشيرا إلى أن الشبكات الاجتماعية وسيلة أخرى للتعبير «حسب الإحصائية فإن الشبكات الاجتماعية في الواقع أسلوب حياة خصوصا في المملكة وأكثر من أنها وسيلة تعبير، حيث إن 40 % فقط من سكان المملكة مرتبطون بالشبكة العنكبوتية، لذلك فإن أكثر من النصف، أي 54 % منهم يعيشون حياة إلكترونية نشطة جدا مقارنة ببريطانيا التي يبلغ عدد المرتبطين بالشبكة فيها 82 %، أي الضعف، ولكن من يعيشون حياة نشطة هم أقل من 40 %، فالمجتمع المرتبط لدينا وإن كان قلة فهم فاعلون، فمستخدمو الشبكات الاجتماعية أقلية ولكنهم فاعلون، كما أن معدل المشاركة في الوسائل الاجتماعية لدينا أقل من الدول المجاورة، وهناك بعض الفئات غير ممثلة خصوصا الكبار والنساء».
وأكد المدير التنفيذي لربط المجتمعات والمدن الذكية «سيسكو» أن الاستخدام المؤسسي يدعم دخول عامة الشعب في الشركات «بدأ في المنطقة باستحياء استخدام وسائل الشبكات الاجتماعية في الدعاية والإعلان بخلاف المتوقع في الوسائل التي تسمح بالمشاركة، وليس كل من يختار يشارك وينتج المعلومات والآراء، وهناك أقلية قليلة لكنها مسموعة» .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.