نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الديكتاتور».. لا يستشيرنا
نشر في شمس يوم 27 - 01 - 2011

يعد عضو شرف نادي الرائد أحمد المشيقح أحد أهم وأبرز أعضاء شرف النادي المستقلين بآرائهم وأطروحاتهم بعيدا عن التبعية لأي طرف كان.. غير أن هذه الاستقلالية جعلت منه محل انتقاد بعض الرائديين الذين لا يقبلون الرأي الآخر في النادي ويظنون أن كل رأي خارج إطار الإدارة يعتبر خروجا عن الصف الرائدي، وأن قائله «مغضوب عليه» حتى يعود تحت مظلة الإدارة.. «شمس» استضافت أحمد المشيقح في حديث لا تنقصه الصراحة أبدا وقدم آراءه بجرأة وثقة وقال رأيه في الكثير من القضايا الرائدية «المسكوت عنها» وعلق الجرس لمن يريد قرعه.. قد نتفق وقد نختلف مع آرائه لكن بالتأكيد سنتفق على أن الحوار يستحق القراءة:
ما انطباعاتك عن المستويات الفنية التي يقدمها فريق الرائد في الآونة الأخيرة في مسابقة دوري زين لكرة القدم؟
مستويات مقنعة، الفريق منذ لقائه بفريق الأهلي في ختام لقاءات الدور الأول ومستواه في تحسن، وتمكن من رفع رصيده النقطي إلى 22 نقطة، ما أتمناه من اللاعبين والقائمين على الفريق هو أن يواصلوا المسيرة، وألا يقفوا عند هذا الحد.
برأيك هل هناك اختلاف بين الفريق الرائدي في هذا الموسم وفريق الرائد في الموسم الماضي؟
نعم هناك اختلاف كبير سواء في المستوى الذي يقدمه الفريق أو في النتائج التي حققها.
هل تعتقد أن إدارة النادي في هذا الموسم تجاوزت الأخطاء والسلبيات التي وقعت بها في الموسم الماضي وعملت على إيجاد إيجابيات أكثر من التي كانت في الموسم ذاته؟
نعم، تمت معالجة الكثير من الأخطاء، وأذكر أنني في الموسم الماضي قلت إن إدارة الرئيس الحالي فهد المطوع منتخبة لمدة أربع سنوات قادمة، ويجب على الرائديين ألا يستعجلوا في الحكم على ما تقدمه هذه الإدارة من عمل، والموسم الحالي الكل صادق على ما تحدثت به من خلال المستويات التي قدمها الفريق والتحسن الملحوظ الذي يشهده.
وماذا عن مستقبل فريق الرائد فيما تبقى من منافسات هذا الموسم، وكيف تراه؟
بإذن الله، سيكون أفضل من المواسم الماضية، وبالنسبة لي أرى أن تحقيق الفريق المركز «العاشر» في نهاية الموسم يعتبر أمرا جيدا قياسا بعدد النقاط التي تم التفريط بها خلال لقاءات الدور الأول، وإن أكرمنا الله وتمكنا من المنافسة فأعتبر ذلك إنجازا يسجل للإدارة الحالية ولاعبي الفريق والمدرب.
هل تعتقد أن فريق الرائد قادر على المنافسة في البطولات السعودية والوصول إلى مراحل أكثر تقدما خلال البطولات التي يشارك فيها؟
نعم.. ولكن على المسؤولين بإدارة النادي ألا يستعجلوا هذا الأمر ومن ثم يخسرون ما تم بناؤه خلال موسمين وفي النهاية يصابون بخيبة أمل كبيرة، بإمكاننا المنافسة بعد موسمين من الآن ولكن بشرط وهو المحافظة على ما تم إنجازه طوال الفترة الماضية والعمل على بناء فريق لا يقهر.
ما تقييمك للعمل الذي يقوم به أعضاء مجلس إدارة نادي الرائد برئاسة فهد المطوع؟
فقط أشيد بالمسؤول عن النشاط الثقافي والاجتماعي فهد الخضير، وأشكره على الجهود التي يقوم بها لأن ما يقوم به خارج المجال الرياضي، وبالمناسبة فهد الخضير يثبت يوما بعد يوم أن نادي الرائد ليس فقط ناديا رياضيا، أما البقية فمن يحكم عليهم هو جمهور النادي.
هل تتم استشارتكم كأعضاء شرف من قبل إدارة النادي قبل اتخاذ بعض القرارات التي تهم النادي وفريق كرة القدم؟
مع الأسف لا يوجد أي رئيس ناد بالمملكة يستشير أعضاء الشرف إلا قلة قليلة جدا، أما البقية فهم ديكتاتوريون وانفراديون بالرأي والقرار.
برأيك هل المجلس الشرفي في نادي الرائد يشهد فراغا في ظل عدم وجود رئيس له؟
وهل للرائد مجلس شرفي حتى يتم تعيين رئيس له؟!!
إذا من المسؤول بوجهة نظرك عن تغييب مجلس أعضاء شرف النادي لمدة تصل لقرابة الموسمين؟
مسؤولية هذا المجلس تعود لرئيس النادي فهو المسؤول الأول عن تأمين شخصية اجتماعية مرموقة تتولى رئاسة هيئة أعضاء شرف النادي من ثم يضع رئيس أعضاء الشرف آلية معينة يتم من خلالها تحديد رسوم العضوية الشرفية والمهام التي يجب على أعضاء شرف النادي القيام بها.
ولكن إلى من يعود عضو الشرف في نادي الرائد في ظل عدم وجود رئيس للمجلس الشرفي كما هو الحال الآن؟
إدارة النادي حاليا هي المرجعية لكافة أعضاء شرف النادي.
هل تعتقد أن أعضاء شرف نادي الرائد وأنت من ضمنهم قائمون بدورهم على أكمل وجه طوال الفترة الماضية؟
بكل أسف لا، إننا نقوم بأدوارنا وفق اجتهادات فردية، ولكن يجب عليك أن تسأل إدارة النادي: هل هم قائمون بدورهم تجاه أعضاء الشرف؟ برأيي أن العملية أصبحت متبادلة والخاسر الأكبر هو النادي.
ولكن ما يشاهد الآن هو اقتصار دور أعضاء شرف النادي على تقديم الدعم المادي والذي لا يضاهي ما يتم دفعه من قبل رئيس النادي فهد المطوع؟
يجب أن تعلم أن عضو الشرف إذا قدم دعما محدودا لإدارة النادي فهو يشكر على ذلك كونه ليس مجبورا على تقديم الدعم بشكل متواصل، بل يجبر فقط في عملية تسديد رسوم العضوية الشرفية، عكس رئيس النادي الذي أعتقد أنه مطالب بدفع مسيرة النادي للأمام، وذلك لن يحدث إلا من خلال توفير السيولة.
وماذا عن المجلس التنفيذي لهيئة أعضاء شرف النادي برئاسة عضو الشرف عبدالعزيز التويجري، وهل ترى أنه قائم بدوره على أكمل وجه؟
المجلس التنفيذي بنادي الرائد يتواجد باسمه فقط، والآن جميع من عارضوني عندما رفضت عملية ترشيح عضو الشرف عبدالعزيز التويجري لشغل هذا المنصب أجدهم مؤيدين لي ولكن بعد ماذا؟ كون رفضي لعملية ترشيحه يعود بسبب كثرة ارتباطاته بأعماله الخاصة، وعبدالعزيز التويجري شخص عزيز على قلبي ومن دافع حبي له رفضت ترشيحه لعمل أرى أنه لن يقدر على القيام به «فالمشغول لا يشغل»، برأيي من رشح التويجري لهذا المنصب «غرر» به.
في اجتماع تزكية أعضاء المكتب التنفيذي خرجت من الاجتماع قبل انتهائه.. فما السبب في ذلك؟
خرجت لأن الموجودين بالاجتماع أرادوا الاستخفاف بعقول الحاضرين، تخيل أنني أحضر لكي أرشح أسماء وأفاجأ بتعيين أسماء أخرى في صبيحة يوم الاجتماع، إذا ما الغرض من دعوتي، وأنا شخص لا أقبل «الإهانة» ولا «أجامل» أحدا.
وما أسباب عدم دخولك عضوا في المكتب التنفيذي على الرغم من أنك تعد من أعضاء الشرف الداعمين للنادي؟
يبدو أن صراحتي تزعجهم، وهذه الخصلة لا توافق خصالهم، وفي الأخير أحترم رأيهم والأهم أن يحترموا رأيي.
ما السبب في ظهورك في تصريح صحفي تتهم فيه نائب رئيس النادي فهد الضبيعي بالبحث عن الظهور الإعلامي والتفرغ لعدسات المصورين في تمارين الفريق قبل أن تطالبه بترك هذه الأمور والتفرغ للقيام بعمله على الرغم من مضي أيام معدودة على تنصيبه نائبا للرئيس؟
وقتها كان الفريق يعيش أوضاعا صعبة للغاية وفهد الضبيعي شخص متمرس في الوسط الرياضي ويقبل النقد، وصدقني لم أكن أنوي الإساءة له ولكن الإعلام أحيانا يوصل فكرتك ومعلومتك بشكل آخر غير الذي تقصده، والهدف من كل ذلك كما تعلم هو الإثارة والتشويق، أثق بقدرات النائب فهد الضبيعي، وما دعاني للحديث ونقده هو معرفتي أنه يملك أكثر من الذي كان يقدمه.
عقب خسارة الفريق لقاءه الماضي أمام فريق الهلال في دوري زين خرجت في تصريح صحفي طالبت فيه جماهير النادي بمقاطعة لقاءات الفريق احتجاجا على الخسارة القاسية في بادرة تعد الأولى من نوعها على مستوى نادي الرائد.. ما السر في تصريحك ذاك؟
كان الفريق يستعد للقائه أمام فريق الفيصلي في بريدة، ووجهت رسالة عتب للاعبي الفريق أردت من خلالها أن يضعوا حدا لإهدار النقاط، وعتبي كان من خلال ندائي للجمهور بعدم حضور تلك المباراة احتجاجا على الأوضاع السيئة التي كادت تعصف بالفريق، وللأسف خرج بعض المحسوبين على النادي وفسر تصريحي بحسب ما يروق له، فتحدث وقال إنني طالبت الجمهور بعدم حضور جميع المباريات، وأنا شخص لا أملك السلطة على أي مشجع كي أمنعه من الحضور، أشكر كل من تفهم رسالتي وأخص بالشكر معظم لاعبي الفريق الذين تربطني بهم علاقة أخوية وهم متفهمون لما دار في التصريح، أما البقية والذين أرى أن مشكلتهم هي أنهم «لا يريدون أن يفهموا ما في تصريحي» فأنا متأكد أنه حتى وإن طالبت الجمهور بالحضور فسيظهرون ويقولون إنني أطالب الجمهور بعدم الحضور.
ألا ترى أن مثل هذه التصاريح تتسبب لك في بعض الإشكاليات مع أعضاء شرف ومحبي نادي الرائد كونهم لم يعتادوها «أي التصاريح» من أشخاص قبلك؟
ولماذا تسبب لي إشكالية، خصوصا أن أغلب المنتسبين لنادي الرائد يملكون من العقل الشيء
الكثير لكي يتمكنوا من فهم مثل هذه التصاريح، أما من لم يستطيعوا فهمه فأعتقد أن هذا ليس ذنبي .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.