السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    إبادة بيئية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    جدة .. سحر المكان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



20 ألف وظيفة «ذهبية» تنتظر الشباب
نشر في شمس يوم 28 - 11 - 2010

في تحرك جديد لتوفير وظائف لشباب وشابات سعوديات في أكثر من ستة آلاف محل لبيع الذهب توصلت مشيخة المجوهرات والصاغة في جدة وأبرز تجار الذهب، إلى قرار بالتنسيق مع مجلس الذهب العالمي لإطلاق معهد جدة للصاغة؛ مع بداية العام الميلادي الجديد، وتتراوح مدة الدورات ما بين ستة أشهر وعامين، وتستضيف الدورة التدريبية الأولى 60 شابا سعوديا لمدة ستة أشهر تغطي ستة مجالات في أعمال ترتبط بمهارة صناعة المشغولات الذهبية وهي مهن تشغلها العمالة الوافدة رغم قرار سعودة الوظائف في محال بيع الذهب، الصادر عن مجلس الوزراء في 20/2/2007، واستهدف إتاحة أكثر من 20 ألف وظيفة أمام السعوديين.
وقال شيخ الجواهرجية في جدة جميل فارسي إن المعهد الجديد يتضمن أول منهج دراسي باللغة العربية في صناعة المجوهرات وصياغة الذهب، وسيكون هذا المنهج أحد المصادر التعليمية الرئيسة المطبقة خلال الدورات، وستركز الدورات على الجوانب المهمة المختلفة في صناعة الذهب مثل التصميم والقولبة والصهر والتجهيز «الطلاء والتلميع»، إضافة إلى مهارات أخرى فيما تم اختيار مدينة جدة مقرا للمعهد كونها أكثر المدن السعودية استهلاكا للذهب والمجوهرات، مشيرا إلى أن المعهد يلقى دعم الجهات المعنية ببرنامج السعودة كالغرفة التجارية الصناعية في جدة، والصندوق السعودي لتنمية الموارد البشرية ووزارة العمل.
وأكد فارسي أهمية المعهد في احتضان ورعاية المهارات والكفاءات الموجودة في الوطن لإعادة بناء صناعة قوية هي صناعة الذهب، حيث هناك حاجة أكثر من أي وقت مضى إلى كوادر شابة مدربة وطموحة في القطاع المتنامي، وكشف عن تنظيم مشيخة المجوهرات والصاغة بالتنسيق مع مجلس الذهب العالمي، وإحدى الشركات الخاصة، مسابقة «الريشة الذهبية لتصميم المجوهرات» والذهب بهدف تشجيع أصحاب المواهب وتطوير مهاراتهم الفنية، وترسيخ قيم الذهب في وعي المستهلك.
وقال شيخ الجوهرجية في جدة: «نحن في مشيخة المجوهرات والصاغة نعمل دائما لتطوير مهنتنا وتشجيع أبناء وبنات الوطن للانخراط فيها بعد اكتسابهم المهارات الفنية والمهنية التي تمكنهم من منافسة الأيدي المهنية الوافدة، وهذا يفتح المجال أمامهم للدخول في هذه الصناعة وطرح أفكارهم وأعمالهم أمام شركات التصنيع التي تبحث عن المواهب في المعارض المحلية والدولية».
أما المدير العام للسوق السعودية في مجلس الذهب العالمي في السعودية بشر دياب فأشار إلى أهمية إنشاء المعهد في السعودية لثقلها في سوق الذهب العالمية، وتعهد بأن يكون المعهد الجديد نقلة نوعية وعلامة فارقة تدفع بصناعة الذهب إلى الأمام وتساعد على توفير فرص وظيفية للمواطنين، موضحا أنه بعد إنشاء المعهد، مناقشة آليات لتطوير قسم خاص بالمرأة في المعهد يقدم دورات تدريبية في التصميم ومهارات الصناعة، وذكر أن دعم المجلس لمسابقة الريشة الذهبية لتسليط الضوء على ما يمثله الذهب من قيمة جوهرية في مناخ تقلبات الأسواق والهزات الاقتصادية، خاصة أن للذهب في المجتمع السعودي قيما ترتبط بالثقافة والتقاليد.
ويأتي الحرص على تأهيل الشباب السعودي لصناعة المشغولات الذهبية في وقت يشكو فيه تجار ذهب في المنطقة الشرقية من ارتفاع أجور التصنيع للذهب المحلي خلال الفترة الأخيرة ووصول راتب العامل لأكثر من عشرة آلاف ريال
حسب رئيس لجنة الذهب في غرفة الشرقية عبداللطيف النمر الذي حذر من إغلاق عشرات المصانع أبوابها بسبب ارتفاع أجور العمالة الوافدة وقلة الإقبال على المشغولات الذهبية بعد ارتفاع الأسعار عالميا، وقال إنه قبل نحو عامين كانت الدمام تحوي نحو 80 مصنعا وورشة للذهب، في حين لا يتجاوز عددها حاليا نحو 15 ورشة
فقط .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.