أمير الشمالية يستقبل مدير خدمات المياه    مركز الملك سلمان: مشروعات وخدمات طبية سعودية في عدد من الدول    القيادة تهنئ رئيس البرتغال    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    840 مليون ريال قروضا متعثرة بشركات التمويل العقاري    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    سلام زائف وضمير ميت    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    المملكة تشارك في اجتماع «بريكس»    المنتخب السعودي يخسر أمام الأردن    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    الأخضر يتعثر أمام الأردن في تصفيات المونديال    النصر يُجهّز عرضاً ضخماً للظفر بخدمات روديغير    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    الحجّ.. مشهديّة آسرة    تجهيز الخدمات المتميزة لحجاج بيت الله الحرام    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    هانتر بايدن يدان في قضيته الجنائية    "أرامكو" تتم عملية الطرح الثانوي لأسهمها العادية    100 % من مدارس المملكة تنهي "التقويم الذاتي"    المملكة تستضيف ذوي التوائم السيامية المفصولة للحج    النوم يقلل الشعور بالوحدة    «الجوازات» تعلن قدوم 1,547,295 حاجاً عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    إزالة 18 ألف م2 مبان مهجورة بالشرقية    ولي عهد الكويت: نعتز بالعلاقة المتميزة مع المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    وزير الإعلام يزور جناح «الداخلية» في معرض ملتقى إعلام الحج في مكة    تعليق التعاون الروسي - الإيراني    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الموافقة على افتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    السعودية للكهرباء تعلن عن تفاصيل استثماراتها ومشاريعها لحج 1445 ه    توفير البيئة الآمنة للكشافة في معسكرات الخدمة العامة    العاهل الأردني: شبح المجاعة يهدد غزة.. السيسي يدعو لدعم «الأونروا»    المظالم ومدن يوقعان اتفاقية للربط الرقمي    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    السياحة تُشدد على مرافق الضيافة في مكة بتطبيق تعليمات وإرشادات السلامة    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    أمن الحج.. خط أحمر    للمعلومية    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موت الرئيس في الطائرة.. سر «أسود»!
نشر في شمس يوم 26 - 08 - 2010

تعتبر الطائرة من أكثر الوسائل التي توفر التنقل الآمن في تاريخ البشرية. لكن يبدو أنها عدوة لبعض الزعماء والرؤساء وقادة العالم، إذ تعددت حوادث تحطم طائراتهم منذ منتصف القرن الماضي وصولا إلى يومنا هذا.
وكانت البداية مع طائرة رئيس وزراء دولة إفريقيا الوسطى برتليمي التي انفجرت في الجو على مشارف العاصمة بانجي في مارس 1959، وآخرها تحطم طائرة الرئيس البولندي في إبريل الماضي. ولم تعرف ملابسات الحادث في معظم الحالات.
وقد يكون بعضها مدبرا وفق أصحاب «نظرية المؤامرة»، وبعضها قضاء وقدر وفق «البيانات الرسمية»، التي لاتتحدث عن حقائق الصندوق الأسود للطائرة، كما هي العادة.
سجل تاريخ الكوارث الجوية أسماء رؤساء حكومات ووزراء ومسؤولين كبار قضوا بتحطم طائرات، أو نجوا بأعجوبة وهم بين الأرض والسماء. وقل أن تسقط طائرة رئيس دولة أو مسؤول كبير أو يحدث فيها عطل أو خلل بسيط لأن الاحتياطات التقنية والأمنية تكون في درجتها القصوى.
وعادة ما يكون عدد الضحايا من الزعماء وكبار الساسة والعسكريين قليلا أثناء نشوب الحروب المحلية أو العالمية أو بعدها، لأن السلطات غالبا ما تسعى للحفاظ على قياداتها بشتى الطرق. لكنما ما حدث صباح العاشر من إبريل الماضي يعتبر أمرا فريدا من نوعه، إذ فقدت بولندا دفعة واحدة 88 شخصية بارزة من كبار قادتها وفي مقدمتهم رئيس الجمهورية ليخ كاتشينسكي، إضافة إلى ثمانية يشكلون طاقم الطائرة التي تحطمت.
ومن أكثر الشخصيات السياسية أهمية من بين ضحايا الكوارث الجوية كان الأمين العام للأمم المتحدة داج همرشولد الذي تحطمت طائرته أثناء تواجده في مهمة إنسانية بالكونغو في سبتمبر1961. والناجي الوحيد هو جوليان أحد مرافقي همرشولد الذي أكد أنه سمع عدة انفجارات، ثم سقطت الطائرة عموديا.
ومن أبرز الشخصيات العربية والرؤساء الذين راحوا ضحية لتحطم الطائرات هناك الرئيس العراقي عبدالسلام عارف عندما سقطت طائرته الهليوكبتر في ظروف غامضة ومعه بعض وزرائه في رحلة تفقدية لمحافظة البصرة «إبريل 1966» ووزير الدفاع العراقي عدنان خير الله «مايو 1989» بحادث تحطم طائرة مروحية في منطقة بدوية نائية شمال بغداد. وفي فبراير 1977 سقطت المروحية التي كانت تقل ملكة الأردن علياء في رحلة تفقدية للمناطق النائية. وهناك رئيس الوزراء الموريتاني أحمد ولد بوسيف «مايو 1979» الذي اختفت طائرته في البحر قبالة سواحل العاصمة السنغالية داكار، وفقد كل من فيها. ثم رئيس الوزراء اللبناني رشيد كرامي على أثر تفجير طائرة عمودية عسكرية كان يستقلها.
وفي العالم الإسلامي يوجد الرئيس الباكستاني محمد ضياء الحق «أغسطس 1988» الذي انفجرت طائرته بالقرب من قرب بهاولبور بشبه القارة الهندية أثناء عودته من مشاهدة التدريبات العسكرية.
وهناك ضحايا آخرون لحوادث الطائرات مثل رئيس الإكوادور خايمي آجيليرا والرئيس الموزمبيقي سامورا ميتشل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.