وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحذيرات طبية من «أبو ملف» و«الأبيض»!
نشر في شمس يوم 12 - 06 - 2010

ينخرط أكثر من أربعة ملايين طالب وطالبة الأيام المقبلة في أداء اختبارات نهاية العام الدراسي الجاري، وأصبحت كثير من المنازل تعيش هذه الأيام حالة طوارئ، حيث يخيم السكون والهدوء في الشوارع والأسواق التجارية بمكة المكرمة بعد أن أخذت الأسر في تهيئة الأجواء المناسبة لأبنائهم وبناتهم الطلبة لكي يجتازوا هذه الفترة بتفوق ينتهي بالنجاح، وذلك يتطلب عددا من الإرشادات والتنبيهات للطلبة والطالبات التي ساعد في وضعها خبراء تربويون واختصاصيون.
الأطباء يركزون تحذيراتهم على استخدام المنشطات أثناء الاختبارات، ويوضح اختصاصي الأمراض النفسية الدكتور رامي رياض أن «على الآباء والأمهات في المنازل مراعاة ظروف أبنائهم وبناتهم خلال فترة الاختبارات؛ حيث إنهم يمرون بظروف نفسية نتيجة رهبة الامتحانات فتكون مراعاتهم بتشجيعهم على بذل المزيد من الجهد وإزالة الرهبة والخوف من نفوس أبنائهم، إضافة إلى عدم مجاوزة الاختبار ومشاركة مشاعرهم وأحاسيسهم أثناء أداء الاختبارات وتحفيزهم بالهدايا والجوائز مقابل تحقيق النجاح».
ويوصي الدكتور رامي الطلبة والطالبات بالنوم مبكرا لأن الإكثار من السهر ينعكس سلبا على الفهم والتركيز وحفظ المعلومات، منبها إلى بعض المعتقدات الخاطئة التي يقع فيها بعض الطلاب من استخدام المنشطات «المواد المسهرة» أو بمصطلحها العلمي «الامفيتامين» أثناء الامتحانات والتي تنتشر بين صفوف المراحل الدراسية؛ حيث يعتقد بعضهم أنها تزيد من التركيز والفهم والاستذكار جيدا وتوفر وقتا إضافيا للمذاكرة، بل بالعكس إن استخدام المنشطات والمواد المسهرة التي من أشهرها «أبو ملف» و«الأبيض» يشتت ذهن الطالب ولها تأثير قوي في المدى البعيد؛ حيث يصاب مستخدمها بأمراض نفسية والبعض يصاب بإدمان».
إجهاد للعين
اختصاصي أمراض العيون الدكتور سمير شوقي علي يتناول جانبا آخر: «لا بد أن يأخذ الطلاب قسطا من الراحة لمدة عشر إلى 15 دقيقة بعد كل ساعتي مذاكرة، بحيث يكون وضع الطالب أو الطالبة في فترة الراحة في وضع الاسترخاء ليعطوا فرصة راحة لأعينهم ويتجنبوا أسباب إرهاق العين وإجهادها، وتحتاج القراءة بالطريقة السليمة إلى بعض المتطلبات الأساسية من أجل راحة العينين وتجنب الشعور بالإجهاد، فيجب الانتباه إلى أن الإضاءة المناسبة للقراءة إما أن تكون بواسطة ضوء النهار الطبيعي أو باستخدام ضوء صناعي ويفضل مصباح الفلورسنت، ويراعى أن تكون الإضاءة من الخلف وعلى يمين القارئ إذا كانت الكتابة باللغة العربية، أو أن تكون من الخلف وعلى يسار القارئ إذا كانت الكتابة باللغة الإنجليزية، وفائدة ذلك تجنب انعكاس الأشعة الساقطة على الكتاب أن ترتد إلى العين ما يؤدي إلى حدوث زغللة بالعين واحتقان شديد بالملتحمة بعد فترة من القراءة، ويجب تجنب الأخطاء الشائعة عند القراءة بين الطلاب والطالبات ومنها الاعتماد فقط على ضوء أباجورة المكتب بينما الحجرة مظلمة، لأن هذا من شأنه إرهاق العين بسبب الأشعة المنعكسة عليها»، وينصح باستخدام ضوء الأباجورة مع إضاءة الغرفة بضوء مناسب حتى لا تنعكس الأشعة على العين، وبذلك يمكن تجنب إجهاد العين، كما يجب على الطالب مراعاة الوضع السليم أثناء القراءة حتى لا تشعر العين بأي إجهاد وذلك بأن يجعل جذعه معتدلا أثناء جلوسه على المكتب مع تجنب الانحناء على الكتاب، وتجنب العادات الخاطئة التي نلاحظها أثناء القراءة ومنها الاستلقاء على الظهر أو الاضطجاع على الجنب أو الرقود على البطن، أو تقريب الكتاب من العينين، وكل هذه الأوضاع الخاطئة أثناء القراءة تؤدي إلى مضاعفات إجهاد العين والشعور بالإرهاق لأنها غير مريحة للعين، إضافة إلى مضاعفات أخرى مثل انحناء الظهر والشعور بآلام الرقبة أو أسفل الظهر بسبب ضغط الفقرات على الأعصاب، وأيضا الشعور بصداع الرأس، ويجب التأكيد من المسافة بين العينين والكتاب أثناء القراءة والتي يجب أن تكون بين 30 و35 سم.
وجبة الإفطار ضرورية
من جهة أخرى تشدد اختصاصية التغذية ميمونة المرداوي على أهمية الاستذكار في فترة النهار، حيث أثبتت دراسات علمية وطبية عن أفضلية المذاكرة واستيعاب المعلومات وحفظها في فترة النهار عن الليل، وتحذر من تناول المنبهات ك«الشاي والقهوة» والمياه الغازية والكاكاو، فالإكثار منها يؤثر في النوم، منبهة من تناول البقوليات وخصوصا الأشخاص الذين يعانون اضطرابات هضمية أو متاعب في القولون، موصية الطلبة والطالبات من الإكثار من تناول الفاكهة والخضراوات وأطباق السلطات، مشددة على تناول وجبة الإفطار الذي يحتوي على «الجلوكوز» لأنه يعتبر غذاء ووقودا للمخ، إضافة إلى الابتعاد عن الوجبات الدسمة صعبة الهضم لأن المخ يحتاج إلى وجبات خفيفة لكي يعمل سريعا ويستدعي المعلومات عند ورقة الإجابة، وذلك مثل شرب العصيرات الطازجة والحليب، مركزة على أهمية قراءة الموضوع قبل الخلود للنوم لأنه سيثبت في الذهن، ولتعويض المفقود من الأملاح خلال فترة الامتحان نتيجة التوتر والضغوط النفسية الناتجة عن الامتحان «والذي يطرح من الجسم من خلال الجهاز البولي» يفضل تناول الأطعمة المحتوية على كميات كبيرة من الكالسيوم «كالحليب واللبن ومشتقاته» والماغنيسيوم «كالمكسرات والسبانخ والبامية».
الراحة والاسترخاء
ويوضح المرشد الطلابي بمتوسطة جعفر بن أبي طالب المتوسطة بمكة المكرمة عبدالله الدهاس أنه لا بد من إسماع الطلاب خلال هذه الفترة عبارات التشجيع والثناء مع تجنب السهر والأرق، فالكثير من الطلبة والطالبات يعتقدون أن السهر يعني الجدية في الدراسة، وهذا غير صحيح، فالجسم يحتاج إلى الراحة والنوم والاسترخاء، مشددا على ضرورة الاستعداد الجيد للمذاكرة وتهيئة المكان المناسب للاستذكار لأن ذلك الأمر يساعدهم على الاستيعاب والتركيز، إضافة إلى ضرورة وضع جدول يومي وزمني لتنظيم الوقت والأولويات يتخلله فترات وأوقات للراحة والنوم والترفيه، وأيضا ممارسة الرياضة الخفيفة عند الشعور بالملل والكسل لأن ممارسة الرياضة تشحذ الذهن.
بحث عن النجاح
ويرى أحمد أيمن، طالب بالمرحلة الثانوية، أن «رهبة الاختبارات ناتجة عن عدم ثقة الطالب بنفسه من تحقيق النجاح، إضافة إلى سوء التحصيل الدراسي لدى الطالب فتجد هؤلاء الطلبة ينتابهم شيء من الخوف والرهبة من الامتحانات، فإذا كان الطالب مهتما بدروسه من بداية الفصل ويستذكر دائما فلا أظن أنه سيصاب بالخوف والهلع من الاختبارات».
ويوضح محمد العتيبي، طالب بالثانوية العامة، أنه «إذا كانت الاختبارات تعد شبحا لمختلف الطلبة والطالبات فجميع المراحل التعليمية تمثل لي هما وهاجسا كبيرا خاصة هذا العام كون النجاح وبنسبة عالية يؤهلني لدخول الجامعة، فلابد أن أسهر وأتعب وأكرس جهدي وطاقتي لها لنيل النجاح والتفوق» .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.