وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إنطلاق فعاليات اليوم الأول من ملتقى الباحة الأدبي الرابع


تميزت بجدية الطرح وقوة المداخلات
إنطلقت فعاليات ملتقى الباحة الأدبي الرابع صباح الأربعاء بجلستين بدأت الأولى في حوالي التاسعة وأدارها الدكتور عالي القرشي ومنح (15) دقيقة لكل ورقة ، وشارك في هذه الجلسة الدكتور شعيب خليفي والدكتور عبدالله إبراهيم والدكتور شعيب خليفي والأستاذ علي الشدوي .
الدكتور شعيب حليفي من المغرب تناول في ورقته سيرورة تمثيل الآخر في السرد العربي من خلال دراسة تحليلية تقوم على ثلاث محاور هي :
1 ) الرواية العربية مثقلة بإرث قديم.
2 ) صورة الآخر في الرواية العربية.
3 ) الرواية الحديثة.
الدكتور عبدالله إبراهيم من العراق الشقيق كان موضوع ورقته السرد والتمثيل الإستعماري للعالم في الرواية العربية داعياً إلى أن يكون هذا مدخلاً لمزيد من الدراسات في السرد في الرواية العربية مؤكداً أن الإستعمار هو جعل من المستمر صدى لأفكارة وقناعاته ، بإعتبار الإستعمار هو من يمنح الشرعيات وهو المنتج عموماً ونحن المستهلكون.
وكان عنوان ورقة الدكتورمعجب العدواني (الرواية مابعد الإستعمار "منجم النظرية وصناعة المفاهيم") وناقش فيها الرواية من خلال ثلاث محاور أساسية هي :
1 ) الرواية بإعتبارها جنساً أدبياً.
2 ) الرواية تجسيد للإستعمار
3 ) رواية تفكيك الإستعمار
الأستاذ علي الشدوي عنوان ورقته (مدخل إلى الآخر في في الرواية) وناقشها من خلال المحاور التالية :
1 ) طبيعة الرواية
2 ) طبيعة الثقافة
3 ) طبيعة التأليف والمؤلف
ثم جاء دور المداخلات بواقع دقيقتي لكل مداخلة ، وتفضل بالمداخلة في هذه الجلسة كل من :
الأستاذ الدكتور معجب الزهراني ، الأستاذة ثناء الشخص ، الدكتور سلطان القحطاني ، الدكتورة أمل التميمي ، الدكتور حافظ المغربي ، الدكتور حسين المناصرة ، الأستاذ محمد الحرز ، الأستاذ الطاهر وانين ، الدكتور نجيب العمامي ، الدكتور محمد أبو ملحة.
ثم قام المشاركون بالرد على المداخلات بواقع (3) دقائق لكل مشارك مما أثرى الجلسة وزاد من فعاليتها.
الجلسة الثانية بدأت في حوالي (11:15) وكان من المقرر أن يديرها الدكتور صالح زيّاد (الذي تبادل إدوار إدارات الجلسات مع الأستاذ الدكتور معجب الزهراني الذي كان مرتبطاً بموعد سفر ) وأدارها الدكتور معجب الزهراني وشارك فيها كل من الدكتور محمد منجيب العمامي وكان عنوان ورقته (صورة الآخر في الرواية العربية) والدكتورة حصة الدوسري وعنوان ورقتها (الموقف من الأخر بالتجربة والرواية أمين معلوف إنموذجاً) والأستاذ محمد العباس وعنوان ورقته (الآخر في الرواية العربية) والدكتور إبراهيم الشتوي وعنوان ورقته (الموقف من الآخر في الرواية العربية).
وداخل في هذه الجلسلة كل من :
الأستاذة أمل التميمي ، الدكتور عبدالله إبراهيم الدكتورة ريم الفواز ، الدكتور سلطان القحطاني ، الدكتور أسامة البحيري ، الدكتور حسين المناصرة ، الدكتور أحمد صبره ، الدكتور عزت جاد ، الدكتور شعيب حليفي
الجلسة الرابعة أدارها الدكتور صالح زيّاد وشارك فيها كل :
1 ) أبو المعاطي الرمادي وعنوان ورقته ( مفهوم الآخر في الرواية العربية)
2 ) د. حسن النعمي وعنوان ورقته (خطاب العنصرية في الرواية السعودية - مقاربة أولية)
3 ) أسامة البحيري وعنوان ورقته (تمثيلات السود في الرواية العربية الجديدة)
4 ) شيمة الشمري وعنوان ورقته (الآحر بوصفه أعمى : قراءة في أدوار الجماعة المهمشة في رواية "نزول الظلام")
والجلسة الرابعة أدارها الأستاذ محمد بن ربيع الغامدي وشارك فيها كل من :
1 ) الطاهر رواينية وعنوان ورقته (الروائي التاريخي في كتاب لواسيني الأعرج) جدل الأنا وتحيين الآخر
2 ) محمد رشيد ثابت (الذات بعين الآخر في رواية إبراهيم الكوني "من أنت أيها الملاك" وإشكالية الدلالة.
3 ) شعيب الحليفي عنوان ورقته (سيرورة الآخر في السرد العربي)
4 ) الأستاذ جمعان الغامدي وعنوان ورقته (الآخر ناظراً
ولم تخلو أجواء اليوم الأول من المداعبات والمرح المتبادل بين المشاركين والمداخلين والحضور .
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.