غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمم المتحدة تطلب 447 مليون دولار لمساعدة اليمن
حذرت من تحوله إلى "صومال آخر"
نشر في سبق يوم 18 - 12 - 2011

ناشدت الأمم المتحدة المجتمع الدولي اليوم الأحد جمع نحو 450 مليون دولار مساعدات إنسانية لليمن، الذي تمزقه الصراعات؛ وذلك لإنقاذه من أن يصبح "صومالاً آخر"، حسب تعبير مسؤول بالمنظمة الدولية.
وقالت وكالات الأمم المتحدة وبعض منظمات الإغاثة العاملة في اليمن في مؤتمر صحفي، عُقد في دبي، إن اليمن سيحتاج إلى مساعدات إنسانية هائلة على مدى السنوات الثلاث أو الخمس المقبلة، خاصة الغذاء والرعاية الصحية ومياه الشرب والصرف الصحي.
وأضافت: "تتطلب خطة الاستجابة الإنسانية باليمن لعام 2012 مبلغ 447 مليون دولار. يمثل ذلك زيادة بنسبة 95 في المائة مقارنة بعام واحد".
وقالت هذه المنظمات إن الأموال ستوجَّه لمساعدة نحو أربعة ملايين محتاج.
وقد أدت الاحتجاجات المستمرة منذ أكثر من عشرة أشهر ضد الرئيس المنتهية ولايته علي عبد الله صالح إلى تراجع الاقتصاد اليمني؛ ليقترب من حافة الانهيار؛ ما فاقم الأوضاع المعيشية للكثيرين، الذين يواجهون نقصاً حادًّا في مخزونات الوقود والطعام والمياه والكهرباء.
وقال خيرت كابيلر، ممثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة في اليمن: "الموقف مأساوي. إذا لم نتصرف الآن فسوف نصل إلى كارثة إنسانية قريباً. إذا لم نتصرف الآن فسوف يصبح اليمن صومالاً آخر من الناحية الإنسانية".
وقال كابيلر: إن أكثر من 30 في المائة من أطفال اليمن يعانون سوء التغذية. وأضاف: "بوجه عام عندما يكون لديك 15 في المائة من الأطفال تحت سن خمس سنوات يعانون سوء التغذية الحاد فهذا ما نعرفه باسم حالة طوارئ غذائية. في اليمن لديك ضِعْف مستوى حالة الطوارئ".
وقال كابيلر: "ما حدث خلال الأشهر العشرة الماضية أعاد اليمن ما بين 15 و20 عاماً إلى الوراء فيما يتعلق بالتنمية والخدمات الأساسية غير المنتشرة أصلاً في البلاد. المطلوب الآن هو حكومة تضع على رأس أولوياتها، ليس فقط التعامل بطريقة صحيحة مع الجانب السياسي من القضايا، وإنما إعطاء الأولوية الكبرى للتنمية والأطفال".
وبعيداً عن أزمته السياسية والاقتصادية يواجه اليمن زيادة في أعداد اللاجئين الفارين من منطقة القرن الإفريقي إلى ساحله الجنوبي، كما اضطرت أعداد كبيرة من اليمنيين إلى النزوح عن ديارهم بسبب القتال في الجنوب وفي الشمال.
وقدرت المفوضة السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة عدد اللاجئين في اليمن بنحو 214 ألف لاجئ، ونحو نصف مليون نازح بنهاية نوفمبر.
وقالت المفوضية إن أعداد اللاجئين الفارين من الصومال تزايدت؛ حيث وصل إلى اليمن 3292 لاجئاً في سبتمبر و3689 في أكتوبر مقارنة بالمتوسط الشهري الذي يبلغ 1648 لاجئاً.
وقال وزير الصحة العامة والسكان اليمني أحمد العنسي إن الاضطرابات التي شهدها اليمن هذا العام مثلت تحديات عديدة. وقال ل"رويترز" إن الموقف الإنساني في اليمن في الوقت الحالي محفوف بالمخاطر، ويمس كل مناحي الحياة للمواطنين، ليس فقط الصحة، وإنما أيضاً نشاطهم الاقتصادي والبيئة والحياة الاجتماعية.
وقد وقّع صالح الشهر الماضي اتفاقاً لنقل سلطاته إلى نائبه عبد ربه منصور هادي؛ ما مهد الطريق أمام تشكيل حكومة تتزعمها المعارضة، وتقود البلاد نحو انتخابات رئاسية مبكرة في فبراير 2012.
ووافق صندوق النقد الدولي على إقراض اليمن 370 مليون دولار في أغسطس/ آب 2010، لكن اليمن لم يتسلم حتى الآن سوى دفعة واحدة بقيمة 50 مليون دولار.
وحث مسؤولو المساعدات دول الخليج على المشاركة في مساعدة اليمن.
وقال نافيد حسين، ممثل المفوضية العليا للاجئين في اليمن: "الجزء الأكبر من أموال المانحين تأتي من دول أوروبية. حان الوقت كي تساهم دول الخليج أيضاً".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.