«التأمينات» تطمئن المستفيدين بشأن المعاش التقاعدي ونهاية الخدمة    ارتفاع سعر خام «برنت» ليسجل 74.39 دولاراً للبرميل    عكاظ ترصد.. الأصول الأجنبية لصناديق محلية تسجل أعلى مستويات تاريخية    عاصمة الابتكار الرياضي.. شراكة إستراتيجية بين «الأولمبية» و«نيوم»    بالصور.. اختتام مناورات التمرين الجوي «طويق 2» بمشاركة عدة دول عربية    «الوزاري الخليجي»: نرفض التدخل في الشؤون الداخلية العربية من أي جهة    انسحاب 3 مرشحين.. ودعوات متصاعدة للمقاطعة    السعودية تؤكد مساندتها لجهود المغرب لإيجاد حل واقعي لقضية الصحراء    منتخب إيطاليا يحقق إنجاز هولندا في بطولات اليورو    ولي العهد يلتقي مبعوث الرئيس الأمريكي لشؤون تغير المناخ    الأخضر يستدعي الفرج والدوسري والشهراني لمعسكر «طوكيو»    «صحة الرياض»: إغلاق 52 منشأة صحية خاصة    «الجزائية المتخصصة»: موعد بديل لمحاكمة المتهم النفيعي    «إنفاذ»: مزاد «بوابة الحرمين» بمساحات 800 ألف م2 في جدة    وزير التعليم: تكريم الموهوبين الحاصلين على جوائز دولية قبل بدء العام الدراسي    «الإسلامية»: ضوابط صحية لصلاة الجنائز في الجوامع والمساجد    1239 إصابة مؤكدة ووفاة 15.. «الصحة»: اللقاح يقي من المضاعفات الشديدة    القصبي يقترح إضافة فلسطين في العضوية الدائمة لتنفيذي وزراء الإعلام العرب    رئيس الاتحاد العربي يشكر القيادة الرشيدة.. ويهنئ المنتخبات العربية المتأهلة    قرعة الدور الآسيوي الحاسم في يوليو    الجامعة العربية ترحب بنجاح الانتخابات الجزائرية    قوات الاحتلال تتوغل شرق رفح    «ملكية مكة» تتفقد مشروعات البنية التحتية للنقل    ضبط مخالفين بحوزتهما (618) قرص إمفيتامين مخدر    التزام سعودي أمريكي بمواجهة التحديات المتزايدة للتغير المناخي    الأنامل الناعمة تستعرض مهارة الخط    «المجالس التراثية».. حنين للماضي    بايدن صافح«القاتل» وبوتين لم يرفع الحذاء!    هل يغامر الهلال والنصر بضم سيرخيو راموس ؟    الدنمارك المتوترة تلاقي بلجيكا القوية    «سدر».. نظام جديد لتسجيل الأدوية والمستحضرات العشبية والبيطرية    أمير حائل يعقد اجتماعاً موسعاً مع الجهات المعنية بالسياحة في حائل    خمسون (50) عاماً عاطرة بخدمة الدين والمليك والوطن    من رحيق العمر    نظم المستشفى السعودي الألماني بالرياض حملة بمناسبة اليوم العالمي للتبرع بالدم بعنوان ((قطرة دم تنقذ حياة))    القمة الإسلامية للعلوم والتكنولوجيا تؤكد أهمية النهوض بالعلوم والابتكار في الدول التعاون الإسلامي    أمير حائل: المعارض النوعية تسهم في دفع جهود التنمية في المناطق            من البوح ما قتل !..            الترفيه المستدام.. مؤشر حقيقي للتنمية والرفاهية المنشودة    الهيئة الملكية لمكة المكرمة: وضع نموذج حوكمة لمعالجة المناطق العشوائية بشكل جذري    من رحم أزمة «كورونا».. اختصرت المسافات وخرجت الإبداعات السعودية        محمد بن ناصر وجازان.. قصة التحدي            «الإنسان أولاً» ومقاصد الحج        للمرة الأولى .. السعودية ترأس لجنة الرقابة والتفتيش على السفن    أمسية قصصية في أدبي أبها من ( الثقافة إلي بيتك )    #أمير_نجران يفتتح ويدشّن مشروعات بلدية في محافظة #حبونا    حالة الطقس: هطول أمطار رعدية بجازان والباحة وعسير ومكة المكرمة    جارٍ اتخاذ اللازم.. الأسري يتفاعل مع شكاوى معنفة الرياض    ( بلسم الروح )    الأمير #تركي_بن_طلال يشهد توقيع اتفاقية تعاون بين جامعة الملك خالد والجامعة السعودية الإلكترونية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





"البرجس" متوقعاً ارتفاع أسعار النفط: الدولة ستواجه الفساد بصرامة
أشار لدراسة "ماكينزي" وقال: تريليون سنوياً يضخها "الخاص" لمدة 15 عاماً
نشر في سبق يوم 28 - 12 - 2015

توقّع الكاتب الاقتصادي برجس البرجس، حدوث ارتفاع في أسعار النفط قريباً، مشيراً إلى أن هذا الانخفاض قد يكون مؤقتاً، منوهاً إلى أن الدولة ستكون أكثر صرامة وصلابة في مواجهة الفساد في برنامج التحول الوطني.

وشدد خلال حديثه، أمس، لبرنامج "ساعة حوار" مع الدكتور فهد السندي، على أهمية تنويع مصادر الدخل وإيجاد بدائل دخل أخرى غير النفط، مقارناً في هذا الصدد بدولة تايلاند غير النفطية، والتي يبلغ دخلها من الصادرات 870 مليار ريال سنوياً، في حين صادراتنا النفطية تصل إلى 650 مليار ريال، لافتاً إلى أن تايلاند تصنّع نصف السيارات في ألمانيا وكوريا، وربع السيارات في اليابان وأمريكا.

وأوضح "البرجس" أن الدولة صرفت خلال العشر سنوات الماضية 5 تريليونات ريال لم تحلّ بها مشاكل البطالة والسيول، وطالب في هذا الصدد بالقضاء على الفساد واختيار الكفاءات في الإصلاح الاقتصادي، منوهاً إلى أن الدول المتقدمة تحذر من العبث في التعليم والصحة، مشيراً إلى أن الدولة صرفت على التعليم خلال العشر سنوات الماضية 1.2 تريليون، وما زالت الفصول في مطابخ ومنازل مستأجرة ومكان طارد للفكر والتعليم!

وعرف "الصحة" أنها ليست مبنى وسريراً وطبيباً نستقدمه من الخارج، وإنما صناعة علاج ودواء وأجهزة طبية، داعياً لتفعيل دور الجامعات في النهضة الاقتصادية، متوقعاً أن يتحدث الوزراء اليوم خلال المؤتمر الصحفي الذي سيُعقد الثالثة ظهراً بمقر وزارة الإعلام عن برنامج التحول الوطني، مشيراً إلى أن الميزانية العامة للدولة تختلف عن الميزانية السابقة.

وأوضح "البرجس" أن انخفاض أسعار النفط في عام 2015 سيكون مؤقتاً وقال: "كتبت مقالاً في مارس عام 2014 أن مبيعات النفط ستنخفض على مستوى السنة بمعدل مليار ريال يوميا بدلاً من 3 مليار ريال، وأردف "البرجس": "في النفط لا تستطيع أن تقرأ المدى المتوسط، وإنما المدى البعيد والقريب".

وعن برنامج التحول الوطني قال: "سيكون هناك وعي، ولن يكون هناك إسراف"، مشيراً إلى أن الدولة عانت من التعثر والفساد والمشاكل التي كانت تتحملها"، مؤكداً أنها من الآن ستكون أكثر صرامة وقوة في مواجهة الفساد، متوقعاً إعلان رؤية البرنامج اليوم بعد الميزانية.

ونوّه "البرجس" بدراسة "ماكينزي" للاستشارات التي تعمل لحساب وزارة التخطيط والاقتصاد الذي تحدث عن أن القطاع الخاص سيستثمر استثماراً فعالاً في الوطن، أي أنه سيتخلى عن نظرته السابقة، وهي الربحية وسيركز أكثر على تركيز البلد، وسيضخ خلال 15 عاماً 3 أضعاف ما ضخته الحكومة في العشر سنوات الماضية؛ حيث توقّعت أن يضخ القطاع الخاص 15 تريليون ريال خلال ال 15 سنة القادمة باستثمارات مباشرة.

غير أن "البرجس" تحفّظ على هذه الدراسة بقوله: "ضخّ القطاع الخاص بمعدل سنوي 1000 مليار ريال، كأنك تبني ثلاث شركات سابك سنوياً طيلة ال 15 سنة قادمة ولم يحدث!"، ممتدحاً دور "ماكينزي" في الشرق الأوسط طيلة 60 عاماً، وما أجرته من 750 مشروعاً؛ حيث كان جميعها في القطاع الخاص ناجحة، بينما لم تنجح في مشاريعها مع الحكومات، مشيراً إلى استحواذ التجار والقطاع الخاص على الجزء الأكبر من رواتب الموظفين السعوديين في القطاعين العام والخاص، والتي تبلغ 400 مليار ريال سنوياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.