تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عمر السومة.. صياد الأهداف الأهلاوية.. نجومية وأرقام قياسية
السويلم: يمتاز بالذكاء والحس التهديفي.. القروني: هداف بالفطرة
نشر في سبق يوم 02 - 04 - 2015

أثبت النجم السوري عمر السومة أنه لاعب من طراز رفيع، لا يشق له غبار، هوايته اصطياد الأهداف بمرمى منافسيه؛ لذا لقب بصياد الأهداف لتميزه في هز شباك خصومه، وقيادة فريقه دائماً لمزيد من الانتصارات.

عمر استطاع بموهبته فرض اسمه في الملاعب السعودية بعد تسجيله 26 هدفاً في مختلف البطولات، إضافة إلى صدارته هدافي دوري عبداللطيف جميل؛ إذ استطاع أن يضع بصمته في شباك جميع أندية دوري المحترفين، وهو رقم لم يسجله أي لاعب محلي أو أجنبي في موسمه الأول، وكذلك دخوله تاريخ هدافي فريق الأهلي بأعلى رصيد تهديفي؛ إذ تساوى مع نجم الفريق السابق فيكتور سيموس صحاب الرقم القياسي بتسجيله 21 هدفاً، وما زالت الفرصة سانحة أمام السومة حتى ينفرد باللقب؛ لأن الموسم لم ينتهِ بعد.

وبرهن السومة على قدرته التهديفية بإمكانياته الفنية العالية؛ إذ لعب جلاد حراس المرمى كما يحب أن يطلق عليه مشجعوه في 18 مباراة في دوري جميل، بمعدل 1577 دقيقة، أثخن خلالها شباك خصومه في 21 مناسبة، جعلته يتربع على عرش هدافي دوري جميل، جاءت خمسة منها من ركلات جزاء، وأحرز 12 منها بالقدم اليمنى، و6 بالقدم اليسرى، وثلاثة أهداف بضربات رأسية. واستطاع خلالها تسجيل هاتريك مرتين، مرة في مرمى هجر، والثانية في مرمى النصر. وأحرز أربع ثنائيات في مرمى الشعلة والرائد والعروبة والشباب.

ولم تتوقف شهيته التهديفية على دوري جميل فقط بل امتدت إلى البطولة الآسيوية بتسجيله هدفين، ساهما في صدارة فريقه مجموعته، وكذلك تسجيله في بطولة كأس ولي العهد ثلاثة أهداف من مشاركته في ثلاث مباريات، أهمها هدفه في نهائي كأس ولي العهد، وقاده للفوز بلقب البطولة، إضافة لثنائية في مرمى هجر.

ويعتبر السومة ماكينة أهداف متنقلة؛ فهو هداف بالفطرة منذ نعومة أظفاره؛ فقد سبق أن تُوج هدافاً لفئة الشباب مع فريقه الفتوة في مدينته دير الزور، وكان أيضاً هداف الفريق الأول في الدوري السوري رغم صغر سنه، قبل أن يشد حقائبه صوب الدوري الكويتي حيث تُوج هدافاً لدوري الموسم الماضي مع فريقه القادسية، إضافة لاحتلاله المركز الثالث في قائمة هدافي كأس الاتحاد الآسيوي في النسخة الماضية برصيد سبعة أهداف.

ويأمل السومة (26 عاماً) تدوين اسمه في سجل هدافي الدوري السعودي، بوصفه أول سوري يتوج بهذا اللقب؛ كي يصبح أول لاعب يتوج بلقب هداف الدوري لدوريين مختلفين في منطقة الخليج؛ إذ سبق للسومة أن توج بلقب هداف الدوري الكويتي الموسم الماضي.

"سبق" استطلعت آراء أهل الاختصاص بالمجال الرياضي حول اللاعب. وبداية أكد محمد السويلم المحلل الرياضي لقناة إم بي سي برو سبورت أن السومة لاعب من طراز كبير، وقال: "يملك حساً تهديفياً عالياً داخل منطقة الجزاء، وهو من اللاعبين الذين يصنعون الفارق، وكانت لمساته واضحة هذا الموسم مع الأهلي".

وأضاف: باستطاعة السومة خلق الفرص لنفسه ولزملائه، إضافة للتسجيل، وهو مهاجم قناص لأنصاف الفرص؛ لما يمتاز به من ذكاء وحسن تمركز داخل منطقة الجزاء.

وختم حديثه عن اللاعب قائلاً: "هو لاعب شامل، يلعب بالقدمين، ويجيد الألعاب الهوائية، ويمتاز بالتسديد للركلات الثابتة والمتحركة، ويعتبر مكسباً كبيراً للأهلي وللدوري هذا الموسم".

أما المدرب الوطني الكابتن خالد القروني فبدأ حديثه بالقول إنه لاعب متكامل، وهداف بالفطرة، مشيراً إلى أن اللاعب مكسب كبير للأهلي؛ فهو يملك مواصفات المهاجم القدوة للاعبين الشباب بسبب أسلوب تعامله مع الجميع، سواء مع زملائه أو حتى منافسيه، وكذلك الجماهير.

وتابع حديثه: إنه يهتم بالجوانب الفنية وأدائه مع الفريق أكثر من أي شيء ثانٍ؛ لذا أتمنى استمراره بهذا الشكل، خاصة أنه لاعب عربي؛ ما يجعلك تفتخر به رغم أنه لاعب بمواصفات عادية من ناحية البنية الجسمانية أو اللعب الجماعي أو التكنيك، ومع هذه الإمكانية استطاع خطف الأضواء من الجميع والتألق.

وأشار إلى أن بقاءه على المنوال نفسه في الموسم القادم يؤكد أنه لاعب بمواصفات عالية، على اعتبار أن أغلب الفرق المنافسة في هذا الموسم لم تكن تعرف إمكاناته جيداً للحد من خطورته. أما الآن فقد عرفت إمكاناته؛ لذا يجب عليه أن يعلم هذا الشيء، ويبدأ بالعمل عليه من خلال تنمية مهاراته ولياقته وقوته والمميزات التي يمتلكها، سواء بالكرات الرأسية أو حتى الثابتة؛ لأن الأندية في الموسم القادم سوف تضعه تحت أنظارها، لمراقبة تحركاته داخل الملعب. وأفضل طريق للتغلب على هذه الأشياء التمارين والاستعداد الجيد بدنياً ونفسياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.