أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    السعودية: نأسف لفشل مجلس الأمن الدولي في قبول العضوية الكاملة لفلسطين    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    انتعاش الحرف التراثية بمهرجان محمية الملك سلمان    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    الطائي يصارع الهبوط    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    العراق.. صدمة وخيبة أمل    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    الدمّاع والصحون الوساع    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"القمم العربية".. 70 عاماً من "اللاءات" والحرب والسلام والعمل المشترك
انطلقت في "أنشاص" وتتابعت على عواصم الأمة مساعدة للأشقاء في الأزمات
نشر في سبق يوم 28 - 03 - 2015

تتوالى القمة العربية منذ العقد الرابع من القرن الماضي ما بين العاديّ منها، والطارئ، وصولاً إلى القمة التي تعقد اليوم في شرم الشيخ في ظروف غير عادية؛ حيث الأحداث التي تهدد المنطقة العربية المتمثلة في الانقلاب الحوثي في اليمن، وتنظيم "داعش".

بدأ تاريخ القمم العربية بوصفها مؤسسة سياسية في عام 1946 ميلادية في مدينة أنشاص بدلتا مصر، وأعلن القادة العرب حينئذٍ العمل من أجل كل ما فيه خير بلاد أرض وشعوب العرب، ومساعدة الأشقاء التي لا تزال أراضيهم تحت الحكم الأجنبي حتى تنال حريتها الكاملة.

وخرجت القمة العربية منذ انطلاقها بعدة قرارات، كان أهمها: مساعدة الشعوب العربية المستعمرة على نيل استقلالها، والتأكيد على أن القضية الفلسطينية هي قلب القضايا القومية والدعوة إلى وقف الهجرة اليهودية إلى فلسطين، مع اعتبار أي سياسة عدوانية ضد فلسطين من قبل الولايات المتحدة وبريطانيا هي سياسة عدوانية تجاه كل دول الجامعة العربية، بالإضافة إلى ما عرف ب "قرار اللاءات الثلاثة" المتمثل في لا للاعتراف، لا للتفاوض، لا للصلح مع الاحتلال الإسرائيلي؛ حيث ترصد "سبق" فيما يلي التسلسل الزمني للقمم العربية منذ بدايتها حتى الآن.

"أنشاص" واليهود
عُقدت تلك القمة في مدينة أنشاص بدلتا مصر، بشكل طارئ في مايو من عام 1946، بدعوة من الملك فاروق، بحضور الدول السبع المؤسسة للجامعة العربية، وهي: "مصر، وشرق الأردن، والسعودية، واليمن، والعراق، ولبنان، وسوريا".

وشدَّدت على مساندة القضية الفلسطينية، والدعوة إلى وقف الهجرة اليهودية إلى فلسطين، مع اعتبار أي سياسة عدوانية ضد فلسطين من قبل الولايات المتحدة وبريطانيا هي سياسة عدوانية تجاه كل دول الجامعة العربية، إلى جانب مساعدة الشعوب العربية على نيل استقلالها من المستعمر.

بيروت والعدوان الثلاثي
عُقدت بدعوة من الرئيس اللبناني كميل شمعون، عقب العدوان الثلاثي على مصر وقطاع غزة، وشارك فيها تسعة رؤساء عرب أجمعوا في بيان ختامي على مساندة مصر ضد العدوان الثلاثي، وسيادتها على قناة السويس، واللجوء إلى حق الدفاع المشروع عن النفس، في حالة عدم امتثال الدول المعتدية "بريطانيا، وفرنسا، وإسرائيل" لقرارات الأمم المتحدة وامتنعت عن سحب قواتها، وأيَّدت القمة حينها نضال الشعب الجزائري من أجل الاستقلال عن فرنسا.

الجيش العربي والإسكندرية
عُقدت هذه القمة باقتراح من الرئيس المصري جمال عبد الناصر في 1964، وحضرها أربعة عشر قائداً عربياً، وخرجت ببيان ختامي تضمن عدة نقاط أهمها، ضرورة إنهاء الخلافات العربية، وتحقيق المصالح العربية المشتركة، إضافة إلى إنشاء قيادة عربية موحدة لجيوش الدول العربية، يبدأ تشكيلها في كنف الجامعة؛ رداً على تحويل إسرائيل لمجرى نهر الأردن، ودعوة دول العالم وشعوبها إلى الوقوف بجانبهم لدفع العدوان الإسرائيلي، والترحيب بمنظمة التحرير الفلسطينية.

فلسطين والدار البيضاء
عقدت في 1965، وقررت الالتزام بميثاق التضامن العربي، ودعم قضية فلسطين ضد العدوان الإسرائيلي المحتل على المستوى العربي والدولي، وتصفية القواعد الأجنبية وتأييد نزع السلاح، والتخلي عن سياسة القوة وحل المشاكل الدولية بالطرق السلمية.

قمة "اللاءات الثلاث"
انطلقت في السودان عام 1967، بحضور جميع الدول العربية ما عدا سوريا، التي دعت إلى حرب تحرير شعبية ضد إسرائيل، ودعت إلى إزالة آثار العدوان الإسرائيلي، مسلطة الضوء على الجرائم التي يرتكبها ضد فلسطين وشعبها، وخرجت القمة بعدة قرارات، أبرزها ما عرف ب "اللاءات الثلاثة" بأنه "لا صلح، ولا تفاوض مع الاحتلال، ولا اعتراف بهذا المعتدي"، والاستمرار في تصدير النفط إلى الخارج.

الرباط والثورة الفلسطينية
أكدت دعم الثورة الفلسطينية في عام 1969، بالإضافة إلى مطالبتها بإنهاء العمليات العسكرية في الأردن بين المقاتلين الفلسطينيين والقوات المسلحة الأردنية.

الجزائر وحرب أكتوبر
دعت إليها كل من سوريا ومصر، بعد حرب أكتوبر 1973، بينما قاطعتها ليبيا والعراق، ووضعت القمة شرطين للسلام هما انسحاب الاحتلال الإسرائيلي من جميع الأراضي العربية المحتلة، وفي مقدمتها القدس، واستعادة الشعب الفلسطيني لكل حقوقه، ودعت إلى تقديم جميع أوجه الدعم المالي والعسكري لسوريا ومصر؛ لمواجهة العدو الإسرائيلي؛ حيث شهدت قمة الجزائر انضمام موريتانيا إلى الجامعة العربية.

العمل المشترك
عقدت في الرباط مجدداً عام 1974، بمشاركة كل الدول العربية إلى جانب الصومال التي شاركت للمرة الأولى، ووضعت أسس العمل العربي المشترك، والالتزام باستعادة حقوق الشعب الفلسطيني، واعتماد منظمة التحرير الفلسطينية ممثلاً شرعياً ووحيداً للشعب الفلسطيني.

قمة الرياض ولبنان
عقدت بدعوة من المملكة العربية السعودية ودولة الكويت عام 1976؛ لبحث الأزمة في لبنان وسبل حلها، ودعت إلى وقف إطلاق النار هناك وإعادة الحياة الطبيعية إليه واحترام سيادة هذا البلد الشقيق، ورفض تقسيمه، وإعادة إعماره، مع تشكيل لجنة عربية لتنفيذ اتفاقية القاهرة.

"القاهرة العاشرة"
صدَّقت هذه القمة في 1976، على قرارات السابقة التي عقدت بالمملكة العربية السعودية والمعروفة باسم "قمة الرياض السداسية" بمساعدة لبنان وإعادة إعماره ودعمه.

بغداد و "كامب ديفيد"
عقدت بطلب عراقي، وكان لهذه القمة أهمية كبرى؛ نظراً لما كان يمر به العالم العربي حينها من أجواء سياسية مختلفة في ظل اتفاقية كامب ديفيد التي وقَّعها الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات مع الاحتلال الإسرائيلي، والتي رفضتها القمة العربية؛ حيث أقرَّت نقل مقر الجامعة العربية وتعليق عضوية مصر ومقاطعتها بعد هذه الاتفاقية، وإلغاء قرارات بشأن مقاطعة اليمن كان مجلس الجامعة اتخذها.

تونس واستمرار المقاطعة
عقدت بدعوة من الرئيس التونسي حينها الحبيب بورقيبة، مؤكدة استمرار مقاطعة القمة لجمهورية مصر العربية، ومنع تزويد العدو الإسرائيلي بمياه النيل، وإدانة سياسة الولايات المتحدة الأمريكية للاحتلال الإسرائيلي.

عمَّان وتسوية الخلاف
شدد القادة العرب على ضرورة إسقاط اتفاقية كامب ديفيد التي أبرمتها مصر مع الاحتلال الإسرائيلي، وأن قرار مجلس الأمن رقم 242 لا يشكِّل أساساً صالحاً للحل والسلام في المنطقة، ودعوا إلى تسوية الخلافات العربية.

فاس وحرب إيران
شاركت فيها تسع عشرة دولة مع تغيب كل من ليبيا ومصر، وبحثت الموقف العربي من الحرب العراقية الإيرانية، ومشروع السلام العربي، وقضية القرن الإفريقي.

الإرهاب الدولي
عقدت في شهر أغسطس، وناقشت الأوضاع في الأراضي الفلسطينية وآخر المستجدات بملف القضية، واستعرضت تدهور الأوضاع في لبنان، والإرهاب الدولي.

التضامن مع العراق
عقدت بعمان في الأردن في شهر نوفمبر، وبحثت أزمة الحرب العراقية الإيرانية مؤكدة التضامن مع العراق، كما تطرقت إلى الصراع العربي الإسرائيلي، وموضوع عودة مصر إلى الصف العربي مرة أخرى.

إدانة أمريكا
عقدت في شهر يونيو بمبادرة من الرئيس الجزائري الشاذلي بن جديد، ودعت إلى دعم الانتفاضة الفلسطينية الأولى، كما بحثت موضوع المؤتمر الدولي حول السلام، وأدانت السياسة الأمريكية تجاه عدد من القضايا العربية وانحياز واشنطن للاحتلال الإسرائيلي، إلى جانب الاعتداء الأمريكي على ليبيا، مؤيدة السيادة الليبية على خليج سرت.

عودة مصر
عقدت في شهر مايو بالمغرب الشقيق وكان من أهم قرارتها عودة مصر إلى عضوية الجامعة العربية، وبحث قيام الدولة الفلسطينية المستقلة، والمؤتمر الدولي للسلام، وتشكيل لجنة لحل الأزمة اللبنانية، والتضامن مع العراق.

القدس وفلسطين
كانت بدعوة من الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، وعقدت بشهر مايو في بغداد، وناقشت مجموعة من القضايا المهمة تصدَّرتها المعاناة الفلسطينية جراء الاحتلال الإسرائيلي، واعتبرت القمة القدس عاصمة لدولة فلسطين، والتحذير من تصاعد موجات الهجرة اليهودية وخطورتها على الأمن القومي العربي، ودعم قيام اليمن الموحد، وإدانة قرار الكونجرس الأمريكي باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل.

العدوان على الكويت
عقدت بالقاهرة في شهر أكتوبر وسلطت الأضواء على هذه القمة العربية بشكل كبير؛ نظراً لعقدها في ظرف طارئ يشهد عدوان العراق على الكويت، أدانت فيه القمة العدوان، وأكدت سيادة دولة الكويت، وشجبت التهديدات التي أطلقتها القيادة العراقية المتهورة للدول الخليجية؛ حيث غابت عنها تونس التي طالبت بتأجيلها، ولم يحضرها من قادة الخليج سوى ملك البحرين، ومثَّل الكويت ولي العهد سعد العبد الله الصباح حينها.

النفط مقابل الغذاء
كانت بشهر يونيو وعقدت بالقاهرة بدعوة من الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك، ودعمت هذه القمة جهود السلام الفلسطيني الإسرائيلي، "وفقاً لقرارات مجلس الأمن الدولي"، واتفاق العراق مع الأمم المتحدة بشأن برنامج النفط مقابل الغذاء.

"قمة الأقصى"
عقدت هذه القمة في عام 2000 بالقاهرة، عقب الانتهاكات الإسرائيلية الصارخة ضد الشعب الفلسطيني، ودخول رئيس الوزراء الإسرائيلي آرييل شارون وقتها الحرم القدسي الشريف؛ حيث أطلق عليها "قمة الأقصى" في حضور جميع الدول العربية، وقرروا إنشاء صندوق باسم انتفاضة القدس برأس مال 200 مليون دولار؛ لدعم أسر الشهداء، وإنشاء صندوق الأقصى برأس مال 800 مليون دولار؛ لدعم الاقتصاد الفلسطيني والنهوض به، في ظل ما يواجهه من انتهاكات إسرائيلية، واستحدثت هذه القمة "غير العادية" مبدأ الانعقاد الدوري، بعد أن كان يتم وفقاً للحاجة، وشهدت انسحاب وفد ليبيا الدبلوماسي في اليوم الثاني من انعقادها.

المؤتمر الاقتصادي الأول
شددت قمة عمان في مارس 2001 على دعم الشعب الفلسطيني مالياً وسياسياً والتمسك بقطع العلاقات مع الدول التي تنقل سفاراتها إلى القدس، ووافقت على عقد المؤتمر الاقتصادي الأول بالقاهرة في وقت لاحق من عام 2001، وقررت اختيار وزير الخارجية المصري عمرو موسى، أميناً عاماً للجامعة العربية، خلفاً للدكتور عصمت عبد المجيد.

السلام خيار إستراتيجي
وطالبت قمة بيروت مارس 2002، إسرائيل بإعادة النظر في سياساتها والاتجاه نحو السلام، مقرة أن تحقيق السلام خيار استراتيجي للدول العربية يتحقق في ظل الشرعية الدولية، ويستوجب التزاماً من كل الأطراف، ودعت للتوصل لحل عادل لمشكلة اللاجئين الفلسطينيين وفقاً لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194، والانسحاب الكامل من الأراضي العربية المحتلة حتى خط 1967، بما في ذلك الجولان السوري، والأراضي التي ما زالت محتلة في جنوب لبنان.

فرق التفتيش النووية
وفي مارس 2003، عقدت قمة شرم الشيخ؛ حيث رفضت توجيه ضربة للعراق، وطالبت بإعطاء فرق التفتيش عن الأسلحة النووية المهلة الكافية لإتمام مهمتها في بغداد، مؤكدة مسؤولية مجلس الأمن الدولي في حالة المساس بالعراق، مؤكدة ضرورة امتناع أي دولة عربية عن أي عمل عسكري يستهدف أمن العراق أو أي دولة عربية أخرى.

الجزر الإماراتية
وفى تونس 2004، تم التأكيد والموافقة على التمسك بدعم السلام وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، والتأكيد على حق سيادة دولة الإمارات العربية المتحدة على جزرها الثلاث "طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى"، وعقد وثيقة عهد ووفاق وتضامن بين قادة الدول العربية.

"قمة الموت"
بدأت جلسات قمة الجزائر في مارس 2005، بتلاوة الفاتحة على روح رئيس دولة الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ورئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري،، والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات؛ حيث كان الوضع في لبنان مسيطراً على المناقشات داخل القمة، ودعا الحضور إلى تأكيد الدعوة للانسحاب السوري من الأراضي اللبنانية، وقررت قمة الجزائر إنشاء برلمان عربي انتقالي لمدة خمس سنوات، يجوز تمديدها لمدة عامين كحد أقصى.

مجلس السلم
ناقشت "قمة الخرطوم، مارس 2006"، القضايا العربية المختلفة، ووافقت على إنشاء مجلس السلم والأمن العربي بنظام أساسي يتمثل في أن تحل أحكامه محل أحكام آلية جامعة الدول العربية؛ للوقاية من النزاعات وإدارتها وتسويتها.

هوية العراق
استضافت المملكة العربية السعودية فعاليات هذه القمة بالعاصمة الرياض في مارس 2007، وجدد خلالها الأشقاء العرب الالتزام بالسلام العادل والشامل كخيار استراتيجي، وأكدت أن احترام وحدة وسيادة واستقلال العراق وهويته العربية والإسلامية هو التصور الأمثل للحل السياسي والأمني المتأزم الذي يمر به البلد الشقيق.

محكمة العدل الدولية
وشهدت "قمة دمشق مارس 2008"، توجه القادة العرب بالشكر إلى الرئيس الليبي معمر القذافي حينها؛ لطرحه قضية جزر الإمارات الثلاث "طنب الكبرى، طنب الصغرى، وأبو موسى" المحتلة من جانب إيران، وطالبوه ببذل المزيد لدى كل من الدولتين، لحل قضية الجزر أو إحالتها إلى محكمة العدل الدولية، وأكدت القمة تشجيع الاتصالات الجارية بين دولة الإمارات العربية المتحدة وإيران؛ لحل قضية الجزر الإماراتية عبر الإجراءات القانونية والوسائل السلمية لاستعادة الإمارات لهذه الجزر.

توقيف "البشير"
وناقشت "قمة الدوحة مارس 2009"، أهم القضايا التي يشهدها العالم العربي، وكان حينها توقيت صدور مذكرة التوقيف التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بحق رئيس دولة السودان الشقيق عمر البشير؛ بسبب النزاع في إقليم دارفور في منطقة غرب السودان، والتي رفضتها القمة، وأكدت قمة الدوحة دعم السودان في مواجهة استهداف النيْل من سيادته وأمنه واستقراره ووحدة أراضيه.

السودان والصومال
وأكدت قمة سِرْت "غير العادية" في أكتوبر 2010، على دعم السودان والصومال، مقرَّة مجموعة توصيات عامة بشأن تفعيل العمل العربي المشترك، ورَحَّلت عدداً من القضايا الخلافية إلى القمة العربية التالية في بغداد.

الظروف السياسية
كان مقرراً عقد "قمة بغداد" في عام 2011 إلا أنه نظرا لظروف سياسية مرَّت بها دول بالعالم العربي حينها تقرَّر تأجيلها لمارس 2012، وشهدت هذه القمة تركيزاً على الوضع في سوريا، داعية إلى حوار بين الحكومة السورية والمعارضة، وطالبت القمة الحكومة السورية والمعارضة بالتعامل الإيجابي مع كوفي عنان الأمين العام السابق للأمم المتحدة، والمبعوث الأممي والعربي المشترك إلى سوريا؛ لبدء حوار وطني هدفه الحفاظ على الدولة الشقيقة ووحدة صفِّها.

النزاع السوري
ناقشت "قمة الدوحة مارس 2013"، مجموعة من الملفات العربية المهمة كان أبرزها الوضع المرتبك والنزاع الدائر في الأراضي السورية، وسبل التوصل إلى إنهاء هذه الأزمة، كما استعرضت آخر المستجدات في القضية الفلسطينية ومواصلة المساندة والدعم العربي لها.

تعاون حقيقي
هدفت "قمة الكويت 2014"، إلى التشديد على أهمية العمل المشترك، وبناء مؤسساته وترسيخها، وتعاون حقيقي بين دول الإقليم.

قمة ال "70 عاماً"
وانطلقت اليوم السبت أعمال القمة العربية في دورتها ال26، والتي تعقد تحت شعار: "70 عاماً من العمل العربي المشترك" برئاسة مصر، وتناقش القمة 11 بنداً، بالإضافة إلى بند بشأن الوضع اليمني، جاء أولها: تقرير رئاسة القمة عن نشاط هيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات، وما يستجد من أعمال، بجانب تقرير الأمين العام عن العمل العربي المشترك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.