الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 68 من طلبة «جامعة الإمام»    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    466.1 مليار ريال أرباح متوقعة لأرامكو    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    انتهاك الإنسانية    بيلاروس تُعلن إجراء مناورة لاختبار جاهزية قاذفات أسلحة نووية تكتيكية    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    نائب أمير الشرقية: صعود القادسية سيضيف لرياضة المنطقة المزيد من الإثارة    الهلال يطلب التتويج في «المملكة أرينا»    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    حاتم الطائي    أمير جازان يخصص الجلسة الأسبوعية لاستعراض مؤشرات ومنجزات التعليم    بدر الحروف    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    المدح المذموم    الإطاحة بثلاثة مروجين للمخدرات    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    مروة محمد: نحن مقبلون على مجد سينمائي    "ذهبية" لطالب سعودي لاختراع تبريد بطاريات الليثيوم    10 آلاف ريال عقوبة الحج دون تصريح    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    29 ألف م3 مخلفات بناء برفحاء    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير الرياض يقلد مدير جوازات المنطقة رتبته الجديدة    إطلاق خدمة "أجير الحج" للعمل الموسمي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"زينة" تشل الحياة بالشرق الأوسط.. والسعودية ينالها من الثلج جانب
الأولى أظلمت لبنان والثانية فرضت عطلة بالأردن.. واللاجئون السوريون مرعوبون
نشر في سبق يوم 07 - 01 - 2015

طغت في الساعات الأخيرة أخبار العاصفة الثلجية في الشرق الأوسط على أصوات المدافع، فبرودة هذه العاصفة التي ضربت عدة دول في المنطقة، أطفأت لهيب الأحداث، فالبعض أطلق عليها اسم "هدى" وآخرون" فضّلوا "زينة"، وتلقى مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي هذا الصقيع بمشاعر متباينة، سواء بالانزعاج والتضامن مع اللاجئين في المخيمات، أو بالسخرية كما يسخر الناس وقت الأزمات, وبدورها لم تسلم السعودية من هذه التغيرات المناخية التي صاحبتها تحذيرات من الأرصاد وإدارات الدفاع المدني بعدة مناطق.

شلل في الأردن بسبب "هدى"
قرر رئيس الوزراء الأردني الدكتور عبدالله النسور تعطيل الوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية أعمالها اليوم الأربعاء؛ نظراً للظروف الجوية السائدة، حيث يترقب الأردنيون قدوم العاصفة الثلجية القطبية "هدى".

ووفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط فإن البداية الفعلية لتأثير عاصفة "هدى" القطبية على الأردن بدأت اليوم الأربعاء، باندفاع كتلة هوائية قطبية قارسة البرودة مباشرة من القطب الشمالي إلى المنطقة، ويستمر تأثيرها لعدة أيام، مشيراً إلى أنه سيطرأ بدءاً من صباح غد انخفاض حاد وواضح على درجات الحرارة في أغلب المناطق، لتصبح دون معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بنحو 10 درجات مئوية، كما سيستمر هبوب الرياح القوية والشديدة، حيث يبقى الطقس خلال ساعات الصباح والظهيرة شديدة البرودة وعاصفاً.

وأعلن البنك المركزي الأردني أن اليوم سيكون عطلة رسمية لجميع البنوك العاملة في المملكة؛ نتيجة الظروف الجوية المتوقعة، كما اتخذت الجامعات الأردنية قراراً مماثلاً بتعطيل الدوام يومي الأربعاء والخميس؛ حفاظاً على سلامة الطلبة والعاملين فيها.

ومن جهتها أعلنت أمانة عمان الكبرى حالة الطوارئ القصوى للتعامل مع الظروف الجوية المتوقعة خلال الفترة المقبلة، واتخذت جميع الإجراءات والتدابير الاحترازية اللازمة، وذلك من خلال تكثيف أعمال الصيانة للبنية التحتية والجسور والأنفاق، ودعت وزارة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية المواطنين لعدم التهافت على شراء السلع والخبز؛ لأن ذلك يربك السوق ويضر بالمصلحة العامة.

وعممت وزارة الشؤون البلدية الأردنية على جميع بلديات المملكة ومديري الشؤون البلدية ورؤساء المجالس الخدمات المشتركة لاتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة الأحوال الجوية المتوقعة.

وأوعز وزير الصحة الأردني الدكتور علي حياصات بتفعيل خطط الطوارئ بالوزارة ومديريات الصحة والمستشفيات بالمحافظات؛ لرفع مستوى الاستعداد والجاهزية لمواجهة التحديات التي تفرضها الظروف الجوية.

"زينة" تضرب لبنان
في الوقت نفسه تسببت العاصفة "زينة" في أضرار في الشبكتين الكهربائية والهاتفية في منطقة البترون بشمال لبنان، حيث غرق عدد من القرى في الظلام؛ بسبب انقطاع التيار الكهربائي.

وفي صيدا بجنوب لبنان، أدت العاصفة إلى توقف حركتي الملاحة والصيد البحري في مرفأ المدينة، وسط تدنٍّ في درجات الحرارة، وتساقطت الأمطار مصحوبة برياح قوية، فيما استنفرت البلدية فرق الطوارئ، تحسباً لأي تداعيات للعاصفة.

اللاجئون مرعوبون
وبينما تستعد بعض دول المنطقة لاستقبال العاصفة الثلجية "هدى" فإن البعض الآخر يستعد لاستقبالها باسم مختلف هو "زينة"، وتشكلت هذه العاصفة إثر منخفض جوي قوي قادم من تركيا واليونان وشرق أوروبا.

ويعدّ اللاجئون السوريون هم الأكثر تضرراً من هذه العاصفة، خاصة هؤلاء الذين يعيشون في مخيمات مناطق البقاع وشمال لبنان المرتفعة، ففي لبنان، التي أطلق على العاصفة فيها اسم "زينة"، تستمر الأمطار والثلوج في التساقط حتى نهاية الأسبوع، ويترافق ذلك مع عواصف رعدية.

استعدادات فلسطينية
وفي مدينة نابلس يستعد الفلسطينيون للعاصفة الجوية التي أسموها "هدى"، بتجهيز ما يلزم. كما يشهد قطاع غزة منخفضاً جوياً، مصحوباً بكتلة هوائية باردة، حيث يطرأ انخفاض على درجات الحرارة، وتكون الفرصة مهيأة لتساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية.

وحصلت السلطات الفلسطينية في الضفة الغربية على جرافات من الأردن للمساعدة في إزالة الثلوج التي من المتوقع أن تتساقط قريباً على الضفة وعلى مدينة القدس أيضاً، فيما جرى إقفال مرفأ غزة حيث بدت الشوارع شبه فارغة.

برد قارس بمصر
وتشهد مصر موجة برد قارسة قد تستمر حتى نهاية الأسبوع الحالي، إذ أوضح المتحدث باسم هيئة الأرصاد الجوية، وحيد سعودي، أن درجات الحرارة العظمى على القاهرة يومي الأربعاء والخميس المقبلين ستصل إلى 10 درجات مئوية.

السعودية لم تسلم
فيما أعلنت الرئاسة العامة للأرصاد في السعودية أن موجة قوية من البرد ستضرب الجوف، وتبوك، وحائل والأجزاء الساحلية الغربية، فيما توقع خبراء الطقس تساقط الثلوج على الجبال المحاذية للحدود الأردنية.

ثلوج تركية
أما في تركيا فضربت موجة صقيع مصحوبة بتساقط كثيف للثلوج قسماً كبيراً من البلاد الثلاثاء، مما أدى إلى اضطراب حركة الملاحة الجوية وحوادث سير متعددة أوقعت قتيلاً على الأقل وعدداً من الجرحى، وسُجّل انقطاع في التيار الكهربائي أيضاً في شمال البلاد.

وبعد تساقط الثلوج، توقعت مديرية الأرصاد الجوية درجات حرارة قطبية في قسم كبير من الأراضي التركية للأيام المقبلة. وستتدنى الحرارة إلى ما دون العشرين درجة مئوية على سبيل المثال مساء الأربعاء في أنقرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.