آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سفارتنا في الأردن تتابع حالة 7 آلاف سعودي تخوفا من «هدى»
رفع حالة الطوارئ لمواجهة منخفض جوي قارس البرودة

وجهت السفارة السعودية بمملكة الاردن رعاياها المقيمين والمبتعثين والزوار الى أخذ الحيطة والحذر خلال الايام المقبلة، وذلك بسبب المنخفض الجوي القطبي العنيف الذي سيضرب منطقة الشرق الاوسط خلال أيام مصحوبا بثلوج وأمطار ورياح شديدة مع برد قارس، والذي أطلق عليه المهتمون بالطقس لقب «هدى».
واوضح مدير ادارة الشؤون الإعلامية محمد البلوي في تصريح ل«اليوم» ان السفارة السعودية بعمان رفعت استعداداتها لمواجهة المتخفض الجوي وذلك حسب ما ذكرته الارصاد الجوية، داعيا المقيمين والمبتعثين والزوار والسائحين للاتصال بالسفارة في حال حدوث مكروه وذلك عبر الارقام المخصصة للطوارئ التابعة لادارة شؤون السعوديين الموجودة في الموقع الالكتروني للسفارة على شبكة الانترنت وكذلك يمكنهم التواصل عبر شبكات التواصل الاجتماعي، داعيا في الوقت نفسة الى اتخاذ الحيطة والحذر واستخدام وسائل التدفئة السليمه فضلا عن البقاء في اماكنهم وعدم كثرة التنقلات وتجنب الاماكن التي قد تسبب أخطارا واضرارا في الممتلكات.
وأضاف البلوي إن عدد المبتعثين من الطلبة والطالبات يصل الى اكثر من 6 آلاف مبتعث من الجنسين وعدد الطلبة المبتعثين من ذوي الاحتياجات الخاصة وذوي التوحد يصل الى اكثر من 1200يدرسون في مختلف الجامعات الاردنية، لافتا الى ان السفارة تهتم وتتابع كل ما يحدث فضلا عن متابعة رعاياها في المملكة الاردنية الهاشمية، فيما أعلن التلفزيون الأردني رفع حالة الطوارئ القصوى بدءا من يوم الاربعاء بسبب المنخفض الجوي القطبي العنيف الذي سيضرب منطقة الشرق الاوسط خلال أيام مصحوبا بثلوج وأمطار ورياح شديدة مع برد قارس، فيما أكّدت مصادر رسمية أن الأردنيين بدأوا التحضير لاستقبال «هدى» بالخبز والنار.
من جهة أخرى، تتعرض أجواء المملكة لموجات شديدة البرودة، اعتبارا من نهاية الاسبوع الجاري، وذلك نتيجة اندفاع كتل هوائية مصاحبة للمنخفضات الجوية التي تشكلت في منطقة حوض شرق المتوسط منذ أمس، وتشير التوقعات الى امتدادها نحو الشمال خلال ال72 ساعة القادمة وتؤدي الى انخفاض درجات الحرارة الى أقل من الصفر المئوي بدءًا من الاربعاء، فيما يشتد تأثير الموجة الموسمية على مساحات واسعة من بلاد الشام مع تساقط الثلوج وهطول الأمطار، كما تغطي أجزاء واسعة من تركيا ثم تتقدم نحو العراق وهضبة إيران، مندفعة نحو السعودية برياح باردة، ويتواصل تراجع درجات الحرارة حتى منتصف يناير الجاري بالمنطقتين الوسطى والشرقية والتي تبلغ أدنى مستوياتها الشتائية ليلا، فيما توقع خبراء الطقس تساقط الثلوج على جبل اللوز المحاذي للحدود الأردنية بمنطقة تبوك شمال غربي السعودية نهاية الأسبوع الحالي.
وقال متابعون للأنواء ان هذه الموجة الشتائية معتادة في مثل هذا الوقت من العام، فيما تتوافق بالمنطقة الشرقية مع دخول منزلة (النعايم) يوم السبت المقبل، سابقةً لموعدها التقريبي في منتصف الشهر، وذلك وفقا لمعطيات بيانات نماذج التنبؤات العددية الجوية الخاصة بالطقس في هذا الفصل، وقد اخذت توقعات بالكثير من المتغيرات المحتملة، فيما يوضح المؤشر الحراري انخفاض وملامسة درجة الحرارة للصفر المئوي، بشكل متفاوت لعدة أيام حتى أواخر نوء (الشبط)، إضافة الى تراجع معدل الرطوبة، وهي الخصائص المعروفة في هذا الموسم، حيث يتأثر الساحل الشرقي، بمفعول ممتد لموجة البرد المتوقعة شمال السعودية، ومنها الى بقية الاجزاء، والتي سوف تبلغ ذروتها مطلع الأسبوع القادم، كما تعد التصنيفات حسابا تقريبيا بمؤشر الطوالع، التي يتم بموجبها منذ القديم، الاهتداء لمعرفة المواقيت الفصلية، وهي بعيدة قطعيا عن العلاقة بمتغيرات مناخ الارض.
وحسب رئيس قسم الأرصاد ومدير مركز التميز لأبحاث التغير المناخي بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور منصور المزروع، فإن الأجواء تكون باردة اليوم في معظم مناطق المملكة، وستوالي بإذن الله درجات الحرارة انخفاضها خلال الأيام القادمة وقد تصل درجات الحرارة دون الصفر المئوي في أجزاء من شمال وشمال وسط المملكة الخميس القادم، وقد تؤثر حالات الصقيع على المزروعات بتلك المناطق، وقال ان احتمالية تساقط الثلوج واردة، خاصة على المرتفعات مساء يوم الخميس، مع وجود بوادر لهطول أمطار متفرقة بمشيئة الله متواصلة حتى يوم الجمعة بمشيئة الله ويكون الطقس شديد البرودة خاصة مساءً على الاطراف الشمالية وباردا على باقي المناطق، وتنشط الرياح خلال الأيام القادمة حيث تساعد على الإحساس بشدة برودة الطقس، فيما توالي درجات الحرارة انخفاضها بشكل عام، وفي منطقة مكة المكرمة تبلغ درجات الحرارة مستويات منخفضة تشمل العاصمة المقدسة ومحافظة جدة، حيث تسجل الصغرى متوسط 15 درجة مئوية اعتبارا من الجمعة.
من جهتهم وضع خبراء الطقس احتمالا في ان تكون شدة الموجة الباردة متقاربة مع حالة يناير 2008، وتوقع استمرارها لعدة أيام بحرارة دون الصفر، ويكون تأثيرها على مناطق واسعة من المملكة وخاصة الشمالية والشمال الغربي، باندفاع كتلة هوائية قطبية مسببة لموجة شديدة البرودة، فيما كانت مثيلتها السابقة قبل 6 أعوام، من الأشد برداً وجفافاً، حيث سجلت درجة الحرارة الصغرى في شهر يناير 10 درجات تحت الصفر في حائل، وفي القريات 9 درجات تحت الصفر، و7 تحت الصفر في طريف والقصيم، و5 6 درجات تحت الصفر في الرياض والجوف، كما شهدت المنطقة الشرقية في تلك الفترة مستويات حرارة متدنية لامست الصفر المئوي.
توقع سقوط ثلوج على جبل اللوز شمال المملكة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.