حرائق غابات كبيرة لمنطقة الرمال النفطية في كندا ترفع النفط    زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا    أمير حائل يكرم عددًا من الطلاب الحاصلين على الجائزة الوطنية بمبادرة "منافس" بتعليم المنطقة .    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    "الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الفصول الثلاثة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    المجون في دعم كيان صهيون    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البراك: "الخدمة المدنية" تستهدف تطوير قدرات الموارد البشرية
شارك كمتحدث رئيس في مؤتمر القيادات الإدارية الحكومي
نشر في سبق يوم 04 - 12 - 2014

شارك وزير الخدمة المدنية رئيس مجلس إدارة معهد الإدارة العامة الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله البراك صباح اليوم الخميس كمتحدث رئيس من خلال ورقة عمل قدمها في فعاليات اليوم الثالث والأخير لمؤتمر القيادات الإدارية الحكومية في المملكة العربية السعودية الواقع والتطلعات وذلك تحت عنوان (أنظمة الخدمة المدنية ودورها في رفع فاعلية القيادات الإدارية الحكومية)، والذي عقد في المقر الرئيس لمعهد الإدارة العامة في مدينة الرياض.

وجاءت ورقة العمل التي تحدث من خلالها الدكتور البراك تحت عنوان "أنظمة الخدمة المدنية ودورها في رفع فاعلية القيادات الإدارية الحكومية (مستقبل القيادات الإدارية في الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية)، حيث تناول في حديثه أجندة ارتكزت على ثلاثة محاور رئيسة هي (المشهد العالمي، والتحديات التي تواجهه الوزارة، ومبادرات التحول الاستراتيجي لمواجهة هذه التحديات).

وتحدث الدكتور البراك في الجلسة عن التحديات العالمية والدور الجديد للحكومة، وظهور مفهوم التنظيم الإداري الجديد، ليحل بدلاً من مصطلح الإدارة العامة الذي لا ينظر من خدمات الإدارة العامة على أنهم مواطنون بل على أنهم عملاء بالمفهوم التجاري والأعمال بمفهوم ضرورة إرضاء العميل، مشيراً إلى أن التعامل مع هذه التحديات لن يتطلب استراتيجيات وسياسات وتشريعات جديدة فحسب، بل إلى عمليات تحول استراتيجي في أساليب الإدارة والقيادة واتخاذ القرار في المنظمات الحكومية لتحديد الأولويات الملحة في بيئة الأعمال في القطاعين العام والخاص.

واستعرض البراك مرحلة التحول الاستراتيجي للوزارة والتحديات التي تواجهها، من خلال خطة رصدت عدداً من التحديات، منها ضعف آليات واكتشاف واستقطاب وتطوير القيادات الإدارية واستبقائها واستثمارها في الأجهزة الحكومية، والتخلص من قواعد ضعف آليات اكتشاف واستقطاب وتطوير القيادات الإدارية واستبقائها واستثمارها في الأجهزة الحكومية، والتخلص من قواعد التوظيف وفق العلاقة اللائحية والحاجة لتطبيق عقود عمل لأجل يحدده مستوى أدائه والشراكة في تبادل الخبرات مع القطاع الخاص، وديموغرافية القيادات الإدارية في المراتب من الحادية عشرة وحتى الخامسة عشرة.

واختتم بالإشارة إلى المبادرات التي حددتها الخطة الاستراتيجية للوزارة، من حيث بناء قدرات الموارد البشرية وتخطيط الموارد البشرية وتطوير طرق التعيين على الوظائف القيادية والمرونة في إشغال الوظائف وتطوير وتصميم إطار وقاموس الجدارة لموظفي الخدمة المدنية، وبرامج إدارة المواهب الواعدة، وبرامج تطوير القيادات، وتطوير نظام التعاقب الوظيفي، وإيجاد فرص عمل ملائمة للمرأة.

جدير بالذكر أن محاور المؤتمر تناولت موضوعات عدة أبرزها التحديات التي تواجه واقع القيادات الإدارية الحكومية وأبرز التوجهات المعاصرة والتجارب الناجحة، وفق أسلوب علمي وعملي دقيق، وذلك سعياً لتحقيق أعلى المستويات من الفاعلية والكفاءة والإنتاجية والتحسين المستمر في الأجهزة الحكومية لمواجهة متطلبات وتحديات المستقبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.