ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



4 مستشفيات و28 مركزاً صحياً تستقبل الحجاج في مشعر منى
تقدم خدماتها الإسعافية والعلاجية خلال أيام التشريق
نشر في سبق يوم 05 - 11 - 2011

عبدالله البرقاوي - سبق - المشاعر المقدسة: بدأت مرافق وزارة الصحة من مستشفيات ومراكز صحية في مشعر منى بتقديم خدماتها الصحية لضيوف الرحمن اعتباراً من مساء اليوم السبت بعد نفرتهم من مزدلفة، حيث سيمضون أيام التشريق الثلاثة فيها.
ولقد سخرت الوزارة 4 مستشفيات في مشعر منى هي مستشفى منى الطوارئ ومستشفى منى الجسر ومستشفى منى الوادي ومستشفى منى الشارع الجديد.
وتم تشغيل هذه المستشفيات بكامل العيادات الخارجية والطوارئ وأقسام التنويم المختلفة، استعداداً لاستقبال ضيوف الرحمن, وأكملت كافة المستشفيات استعدادها بكافة الكوادر والتجهيزات للتشغيل العام بكامل الطاقة خدمة لضيوف الرحمن.
ويدعم هذه المرافق (28) مركزاً صحياً تعمل بمشعر منى، حيث تعمل هذه المراكز على مدار الساعة من أجل تقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية والتوعوية لضيوف الرحمن، بعد أن استكملت المراكز جاهزيتها بالكامل، إضافة إلى 17 مركزاً للطوارئ على جسر الجمرات.
كما تم دعم القوى العاملة بمستشفيات مشعر منى بعدد من القوى العاملة الزائرة في التخصصات الطبية النادرة، وذلك من داخل وخارج المملكة مثل العناية المركزة والطوارئ والتخدير وتمريض متخصص بهذه التخصصات، حيث استقطبت الوزارة خلال موسم حج هذا العام (441) طبيباً استشارياً وفنياً، منهم (125) ممرضاً وممرضة للعناية المركزة والطوارئ.
وتركز الوزارة على التوسع في تقديم الخدمات العلاجية وتوفير التجهيزات الطبية والقوى العاملة اللازمة للتعامل مع معظم الحالات المرضية، مع التوسع في برنامج القسطرة القلبية وعمليات جراحة القلب في مستشفيات المشاعر، وتطوير وتحسين الخدمات المقدمة في أقسام العناية المركزة فيها باستخدام التقنيات الحديثة، حيث تم تحديث هذه الأقسام بمبلغ 50 مليون ريال، وتوفير أجهزة مناظير الجهاز الهضمي بجميع مستشفيات المشاعر المقدسة لعلاج الحالات دون تحويلها، وتوفير أجهزة للغسيل الكلوي بمستشفيات المشاعر المقدسة للتعامل مع المرضى في المستشفيات دون تحويلهم، حيث تم تأمين 40 جهازاً لغسيل الكلى.
وقد حرصت الوزارة في موسم حج هذا العام على تزويد هذه المستشفيات بتجهيزات حديثة ومتطورة في شتى التخصصات، مما يمكنها من تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن، ومن ذلك تحديث المختبرات وتطوير بنوك الدم والأشعة، حيث يعمل بها قوى عاملة مؤهلة ومدربة للعمل في ظروف الحج الضاغطة والمتمثلة في الأعداد الكبيرة التي تتم خدمتها خلال هذا الموسم.
وقد قامت الوزارة في هذا العام بتأمين عدد 12 جهازاً من أجهزة (مكة للتبريد) لعلاج ضربات الشمس في مستشفيات المشاعر المقدسة، وتأمين عدد 10 أجهزة بمستلزماتها لأقسام العناية المركزة لعلاج حالات ارتفاع درجات الحرارة.
بالإضافة إلى ذلك فقد قامت الوزارة بتوفير عدد (80) سيارة إسعاف كبيرة عالية التجهيز (سند) لدعم المرافق الصحية بالمشاعر، لنقل المرضى بين المرافق الصحية بالمشاعر والعاصمة المقدسة والمدينة المنورة.
وكذلك توفير عدد (95) سيارة إسعاف صغيرة، للعمل بالمشاعر المقدسة لتقديم خدمة الطب الميداني، مزودة بأحدث الأجهزة، ويعمل عليها طبيب وممرض على مدار الساعة، وهي من التجارب الرائدة والمتميزة لوزارة الصحة خلال مواسم الحج الماضية، حيث تتميز هذه السيارات بصغر حجمها وسهولة حركتها وفاعليتها في نقل الحالات وسرعة الوصول إلى المواقع والمرافق الصحية وممر المشاة من عرفات إلى منى، ماراً بمزدلفة، مع العلاج الميداني للحالات المرضية التي لا تحتاج إلى خدمات طبية متطورة، وسرعة نقل الحالات من المراكز الصحية للمستشفيات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.