"أرامكو" تتم عملية الطرح الثانوي لأسهمها العادية    هانتر بايدن يدان في قضيته الجنائية    ختامها خسارة    الهلال بطل لن يتوقف    مبابي ورونالدو وكاين وبيلينغهام تحت المجهر    100 % من مدارس المملكة تنهي "التقويم الذاتي"    المملكة تستضيف ذوي التوائم السيامية المفصولة للحج    النوم يقلل الشعور بالوحدة    وزير الإعلام يزور جناح «الداخلية» في معرض ملتقى إعلام الحج في مكة    «الجوازات» تعلن قدوم 1,547,295 حاجاً عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    إزالة 18 ألف م2 مبان مهجورة بالشرقية    ولي عهد الكويت: نعتز بالعلاقة المتميزة مع المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    تعليق التعاون الروسي - الإيراني    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    وزير الخارجية يشارك في جلسة التواصل الوزارية لمجموعة «بريكس»    الموافقة على افتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    القبض على مصري في القصيم لترويجه مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتين    البرق ينضم لإدارة النمور    الآسيوي يشيد بتنظيم بطولة العالم    السعودية للكهرباء تعلن عن تفاصيل استثماراتها ومشاريعها لحج 1445 ه    سفير المملكة في الأردن يودع 1000 حاج وحاجة فلسطيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    المعارضة البريطانية تتقدم.. وسوناك يربك المحافظين    تعزيز الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة بالمدينة المنورة    توفير البيئة الآمنة للكشافة في معسكرات الخدمة العامة    فضائل العشر من ذي الحجة    المظالم ومدن يوقعان اتفاقية للربط الرقمي    العاهل الأردني: شبح المجاعة يهدد غزة.. السيسي يدعو لدعم «الأونروا»    زيادة في عدد الإصابات بحمى الضنك والأمراض المرتبطة بالبعوض في أوروبا    أكثر من 15 ألف مستفيد من حملة "سلمان للإغاثة" لتحصين الأطفال ضد مرض الحصبة في اليمن    وفدٌ مجلس الشورى يقوم بزيارة إلى الهيئة الملكية بالجبيل    صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يستعد لاستقبال الحجاج    اليوم.. التفويج "الأكبر" للحجاج من المدينة لمكة    الذهب يفقد بريقه والنفط فوق 80 دولاراً    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    للمعلومية    64.2 مليار أصول شركات التمويل    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    عرض عسكري يعزز أمن الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تدريب "الخطوط السعودية" يكشف عن منظومة برامجه للنصف الثاني من عام 2011 م
شملت برامج في التدريب الإداري والمالي والحاسب الآلي واللغة الإنجليزية
نشر في سبق يوم 05 - 07 - 2011

كشفت الإدارة العامة لبرامج التدريب في الخطوط السعودية، عن منظومة الدورات والبرامج التدريبية للنصف الثاني من عام 2011 التي بدأ العمل بها اعتباراً من السبت الماضي.

وعقدت ثلاث دورات في إدارة الوقت وتنظيم العمل وكتابة التقارير الإدارية, ومهارات التدريب على رأس العمل، في الوقت الذي تفتتح فيه فعاليات الأسبوع الثاني بدورة مهارات التفاعل الإيجابي .

وتضمن الجدول 63 دورة وبرنامجاً تدريبياً في التدريب الإداري والمالي ومهارات الأنظمة الآلية واللغة الإنجليزية يقدمها نخبة من المدربين المتخصصين في كل من الرياض وجدة والمدينة المنوّرة والدمام.

وأوضح مساعد المدير العام للعلاقات العامة في الخطوط السعودية عبد الله بن مشبب الأجهر، أن إدارة المؤسسة تعتبر العنصر البشري "الركيزة الأساسية والمهمة التي تحقق من خلالها الأهداف والإنجازات؛ لذلك توليه المؤسسة اهتماماً كبيراً، بخاصة في مجال التدريب وتنمية المهارات".

وتضمنت الخطة الإستراتيجية للمؤسسة إعادة هيكلة قطاع التدريب والتنمية من أجل تأهيل الموظفين وتنمية قدراتهم الإدارية والوظيفية لأداء مهامهم على الوجه الأكمل مع استقطاب أعداد كبيرة من الشباب وإلحاقهم بالبرامج التدريبية وتأهيلهم للعمل في قطاعات المؤسسة ووحداتها الإستراتيجية .


وأشار الأجهر إلى أن تحديد الدورات والبرامج التدريبية يتم من خلال إدارة متخصصة في شؤون تخطيط تنمية الموظفين بناءً على احتياجات قطاعات المؤسسة التي يتم تلقيها مسبقاً من خلال خبراء التدريب في مجال دراسة الاحتياجات التدريبية.

ويتضمن جدول النصف الثاني من هذا العام عديداً من الدورات والبرامج المتخصصة في الجانب الإداري، مثل: أخلاقيات وقيم العمل, مهارات التخطيط, الفعالية الشخصية, القيادة والتأثير, صناعة القرارات للقادة, الإشراف الفعال, وضع وتحديد الأهداف, الجودة الشاملة, إدارة الوقت وتنظيم العمل, مهارات الرقابة, علاج الخلافات, إدارة الأولويات, وتحليل العلاقات البشرية.

وتم تحديد ثلاثة برامج في التدريب المالي، هي: المالية لغير الماليين, والتكلفة والعائد, واقتصاديات الطيران، إلى جانب عديد من الدورات والبرامج التدريبية في مهارات الأنظمة الآلية واللغة الإنجليزية.

ولفت الأجهر إلى وجود مركز تدريب متقدم في مدينة جدة يعد المركز الرئيس للتدريب والتنمية حيث يشمل مكاتب الإداريين والمدربين وقاعات التدريب والمكتبة العامة ومركزاً خاصاً للتدريب والتعليم الذاتي تم ربطه بعديد من مراكز التدريب على مستوى العالم بحيث يستفيد الموظف خلال وقته الخاص من تنمية مهاراته وتطوير قدراته في شتى المجالات والتخصصات.

وأضاف الأجهر: "إدارة برامج التدريب ليست الإدارة الوحيدة المعنية بالتدريب في الخطوط السعودية، فهناك إدارة تدريب خدمات العملاء، وهي إدارة متخصصة بتدريب موظفي خط المواجهة وخدمات الركاب والحجز وتعقد مئات البرامج والدورات المتخصصة لموظفي المؤسسة في الداخل والخارج كل عام, وهناك إدارة متخصصة لتدريب الملاحين والخدمة الجوية, وأخرى في التدريب الفني والصيانة، إلى جانب أكاديمية الأمير سلطان لعلوم الطيران، وتتولى تدريب الطيارين والملاحين وكذلك تدريب الأمن والسلامة".

كما يوجد في الخطوط السعودية أربعة برامج إستراتيجية، أولها: برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، حيث تم ابتعاث 49 طالباً لدراسة البكالوريوس في تخصصات مختلفة تحتاج إليها المؤسسة، إلى جانب ابتعاث 20 موظفاً؛ لإنهاء الدراسات العليا في مختلف التخصصات.

والبرنامج الثاني هو "رواد المستقبل" أحد أهم البرامج التي تنفذها المؤسسة لتأهيل الشباب السعودي وتدريبهم وتنمية قدراتهم العملية والمهارية، وكان عدد الخريجين 54 متدرباً انضموا إلى زملائهم خريجي الدفعات الثلاث السابقة في قطاعات المؤسسة المختلفة .

أما البرنامج الثالث فهو "تدريب خريجي المرحلة الثانوية" حيث يتم استقطاب عدد من الخريجين وتأهيلهم للعمل في إدارات الحجز والمبيعات وخدمات الركاب، إذ تم اختيار 41 متدربا من خريجي الثانوية بعد اجتيازهم اختبارات القبول والكشف الطبي.

والرابع "برنامج التدريب التعاوني" حيث بلغ عدد المستفيدين منه 20 متدرباً من طلاب الجامعات والمعاهد الفنية والتجارية المتخصصة حيث تم إلحاقهم بدورات وبرامج تدريبية متخصصة في الهندسة الميكانيكية وهندسة الطيران ونظم المعلومات والإدارة المالية.

يُذكر أن عدد الدورات والبرامج التدريبية التي تم تقديمها العام الماضي 2010م، بلغ أكثر من 1500 دورة وبرنامج، استفاد منها 16379 موظفاً، إلى جانب عديدٍ من برامج التدريب على رأس العمل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.