القيادة تعزي رئيس البرازيل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    اقتصاديان ل «عكاظ»: إنشاء مدينة صناعية ومناطق لوجستية لسلاسل إمداد مواد البناء.. تعزيز للتوطين ودعم المشاريع السكنية    توخيل: الهزيمة أمام ريال مدريد مؤلمة.. وقرار الحكم كارثي    المملكة ونمذجة العدل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    الاتحاد يواجه الهلال على ذهب نخبة الطائرة    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    طريقة عمل كفتة الدجاج    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الحيدري" يستعرض 40 عاماً من تاريخ "أدبي الرياض"
التحضير لاحتفال كبير في "شعبان" أو "رمضان" بالمناسبة
نشر في سبق يوم 24 - 11 - 2013

ألقى رئيس مجلس إدارة النادي الأدبي بالرياض الدكتور عبد الله الحيدري، محاضرة أمس السبت، في دارة العرب (منزل الشيخ حمد الجاسر) بحي "الورود" بمدينة "الرياض"؛ تناولت تاريخ النادي وبرامجه المستقبلية، وعنوانها "أدبي الرياض و40 عاماً: المنجز والمستقبل".

أدار المحاضرة الدكتور محمد القسومي رئيس تحرير مجلة "قوافل" الصادرة عن النادي، مستهلاً الفعالية بلمحة عن سيرة المحاضر، ومركزاً على صلته بالنادي التي بدأت قبل أكثر من عشر سنوات عضواً في اللجنة التحضيرية لثلاث دورات من ملتقى النقد الأدبي في السعودية، ثم نائباً لرئيس مجلس الإدارة عام 1432ه، ثم رئيساً للمجلس في صفر من عام 1434ه.

وبدأت المحاضرة بحديثٍ عن مرحلة التأسيس عام 1395ه، مستنداً إلى مجموعة من الوثائق، وإلى محاضر اجتماعات مجلس الإدارة، وأشار إلى أن بعض الكتب التي أرّخت للنادي أخطأت حين ذكرت أن تأسيسه عام 1398ه، والصواب أن سنة التأسيس 1395ه، بمجلس إدارة رأسه الشيخ عبد الله بن خميس.

واستعرض "الحيدري" ملامح كل مجلس من مجالس إدارات النادي السابقة، فأشار إلى أن المجلس الثاني الذي رأسه أبو عبد الرحمن ابن عقيل الظاهري في المدة من (1398 - 1401 ه) يعد مفصلياً في تاريخ النادي، إذ بدأ النشاط المنبري عام 1398ه، بندوة حول النقد الأدبي، شارك فيها د. أحمد الضبيب، وأحمد قنديل، وعبدالله بن إدريس، ود. منصور الحازمي، وأدارها أبو عبد الرحمن بن عقيل، وأصدر النادي سلسلة كتاب الشهر عام 1399ه، وأول كتاب صدر من مطبوعات النادي هو "الحُصْريان" للدكتور محمد الشويعر.

أما المجلس الثالث الذي رأسه الشيخ عبدالله بن إدريس في المدة من (1401 - 1422ه)، فقد وصفه المحاضر بأنه الأطول في تاريخ النادي، وأشار إلى أبرز المنجزات فيه، ومنها: تواصل النشاط المنبري، وتواصل إصدار الكتب، وإصدار أول مجلة عن النادي، وهي "قوافل" عام 1413ه، وقبلها صدرت نشرة الأدبية عام 1412ه، وانطلاق ورشة الإثنين، وتكريم بعض الشخصيات المهمة في المجتمع، وإقامة احتفال عام 1422ه، بمناسبة مرور ربع قرن على تأسيس النادي.

وانتقل إلى المجلس الرابع الذي رأسه الدكتور محمد الربيّع في المدة (1422 - 1426ه)، معدّداً أبرز المنجزات، ومنها: صدور مجلة "حقول" المحكّمة عام 1425ه، وتأسيس ملتقى النقد الأدبي في السعودية عام 1426ه، وجائزة للدراسات المعنية بالأدب السعودي، وانطلاق شراكة بين النادي ووزارة التربية والتعليم من خلال النادي الطلابي، وتجديد اتفاقية استضافة مبنى النادي مع أمانة منطقة الرياض لمدة 15 عاماً، وتكريم اثنين من رؤساء النادي السابقين، وهما: عبد الله بن إدريس عام 1423ه، وأبو عبدالرحمن ابن عقيل عام 1425ه، وتنفيذ فعاليات خارج مدينة "الرياض": في "شقراء"، و"الخرج"، و"المجمعة".

وتناول المجلس الخامس الذي يعد الأقصر في تاريخ النادي، وهو المجلس الذي رأسه بالتكليف الأستاذ عبد الله الشهيل لمدة خمسة أشهر من رمضان 1426ه وحتى مستهل شهر صفر من عام 1427ه، مشيراً إلى أن "الشهيل" أكمل مسيرة سابقيه باستمرار تنفيذ عديد من البرامج والفعاليات.
وانتقل بالحديث إلى المجلس السادس الذي رأسه الدكتور سعد البازعي، في المدة من (14271431ه)، وفيه انتقلت تبعيّة الأندية الأدبية من الرئاسة العامة لرعاية الشباب إلى وزارة الثقافة والإعلام، واصفاً هذه المرحلة بأنها تميّزت بحراكٍ ملموسٍ من حيث تتابع الفعاليات وتنوعها وعقد شراكات واسعة النطاق مع عديد من الجهات الحكومية والخاصّة، وتوقيع اتفاقية مع المركز الثقافي العربي في بيروت مما حقق نقلة نوعية في الإصدارات شكلاً ومضموناً.

وأشار المحاضر إلى بعض المنجزات، ومنها: تأسيس جائزة كتاب العام، وانطلاق معرض الكتاب الخيري، وصدور سلسلة الإصدار الأول، وكلها عام 1429ه، وتوثيق تاريخ النادي بعدد من الكتب أهمها: "النادي الأدبي بالرياض: المسيرة والتاريخ"، وتعزيز الصلة بالإعلام الجديد.

وتوقف "الحيدري" في سياق التأريخ لمسيرة النادي الأدبي بالرياض خلال 40 سنة عند المجلس السابع الذي رأسه الدكتور عبد الله الوشمي في المدة من (1431 - 1434 ه).

وقال إن "الوشمي" أشرف على مرحلة مهمة في مسيرة النادي، وهي الانتقال من مرحلة التعيين إلى مرحلة الانتخاب، وانتخب بالإجماع رئيساً لمجلس الإدارة في شهر ذي القعدة من عام 1432ه، وتميز عمله بمعونة من مجلس إدارته بحراك لافت، وعمل دؤوب ومنجزات مهمة، وحضور إعلامي قوي.

ومن أهم الأعمال التي نهض بها في النادي: تأسيس بيت الشعر، وأمانة جائزة كتاب العام لأربع دورات، والإشراف على ملتقى النقد الأدبي، وتعزيز الشراكات مع عديد من الجهات الحكومية والخاصّة، وتأسيس أول لجنة ثقافية تابعة للنادي في محافظة "الخرج" عام 1432ه، والكتابة للجهات الرسمية بطلب تخصيص أرض للنادي.

واختتم "الحيدري" ورقته بالحديث عن مستقبل النادي، مشيراً إلى أن همّ إيجاد مقر للنادي راود جميع رؤساء مجالس إدارات النادي المختلفة، وبذل الجميع جهوداً كبيرة خلال السنوات الماضية، وتكللت أخيراً بالنجاح بموافقة أمانة منطقة الرياض عام 1434ه، على تخصيص أرض بمساحة 2520 متراً مربعا في حي "المغرزات" ب "الرياض" على الدائري الشرقي.

وأضاف: يعمل مجلس الإدارة حالياً على التخطيط لمرحلة ما بعد التخصيص بالاطلاع على تجارب الأندية الأدبية الأخرى، والتواصل مع أمانة منطقة الرياض، والغرفة التجارية الصناعية بالرياض في محاولة لتحقيق الحلم الذي طال انتظاره، وهو إيجاد مقر دائم للنادي لتحقيق أعلى مستويات النجاح في البرامج والمشروعات التي يتطلع إليها أدباء ومثقفو منطقة الرياض.

وشدّد المحاضر على أن التفكير في المقر كان له أثر سلبي، لأن هموم المقر ألقت بظلالها على مسيرة النادي في السنوات الأربعين الماضية، وأجهضت عديداً من الطموحات والتطلعات، وأخذت نصيباً من وقت أعضاء المجالس واجتماعاتهم؛ ولذلك فإن استقرار النادي بمقر يلبي احتياجاته سيكون له أثر كبير في نمو نشاطاته وتطورها وتنوعها.

وأعلن "الحيدري" اعتزام النادي إقامة احتفال كبير في شعبان أو رمضان بمناسبة مرور 40 عاماً على تأسيس النادي، وأشار إلى أن هناك لجنة تحضيرية برئاسة فالح العنزي المدير الإداري في النادي تعمل على إظهار المناسبة بما يليق بها.

وفتح المجال للمداخلات، وممّن أسهم بالتعقيب والإضافة الأستاذ عبد الله الشهيل، الذي طالب بتطوير الأندية الأدبية لتواكب المرحلة، والدكتور عبد الرحمن المديرس الذي أشار إلى أهمية العناية بالمواهب الشابة، والأستاذ محمد القشعمي، والدكتور سليمان المحيا، والدكتور عز الدين موسى، والأستاذ عبد الجليل الأحمدي، وغيرهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.