أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    نائب رئيس مجلس الشورى يلتقي النائب الأول لرئيس البرلمان اليوناني    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر بيانا بحكم التحول الجنسي واستخدام الذكاء الاصطناعي    إتاحة خدمة الاستعلام عن السجل التجاري عبر "توكلنا"    السعودية للكهرباء" تشارك في مؤتمر "الطاقة العالمي" بنسخته ال 26 بهولندا    مارتينيز سعيد بالتتويج بلقب الدوري الإيطالي في قمة ميلانو    الصندوق السعودي للتنمية يوقّع اتفاقية تنموية لدعم المؤسسات المتوسطة والصغيرة بسلطنة عمان    نيابة عن خادم الحرمين .. أمير منطقة الرياض يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية    ارتفاع أسعار النفط إلى 87.39 دولارًا للبرميل    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    قيادات أمن الحج تستعرض الخطط الأمنية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البريطاني التعاون الدفاعي    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    الإعلام والنمطية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    «تيك توك» ينافس إنستجرام بتطبيق جديد    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    تجربة ثرية    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    علماء الأمة    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    حاجز الردع النفسي    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    أمير الحدود الشمالية يطلع على برامج التجمع الصحي    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



6 آلاف موظف يخدمون الحجيج في طوافي الإفاضة والوداع
الرئاسة العامة استعدت ليوم النفرة‎ ب 11 ألف عربة و3 آلاف حافظة زمزم
نشر في سبق يوم 18 - 10 - 2013

أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي نجاح استعداداتها في المسجد الحرام لاستقبال حجاج بيت الله الحرام لأداء طواف الإفاضة وطواف الوداع والسعي بين الصفا والمروة وإتمام المناسك.

وقالت إنها جندت أكثر من ستة آلاف موظف وعامل لتقديم منظومة من الخدمات المتنوعة لقاصدي المسجد الحرام خصوصاً في هذا اليوم.

ولفتت إلى أنه منذ زوال يوم النفرة والمسجد الحرام يستقبل أعداد الحجاج ليكملوا مناسكهم.

ووفرت الرئاسة للحجاج في هذا اليوم جميع ما يحتاجون إليه من الخدمات ومنها 11 ألف عربة من عربات ذوي الحاجات الخاصة، وثلاثة آلاف حافظة زمزم و 136 خزان فايبر جلاس يزود على مدار الساعة، و127 مشربية رخامية، مع المتابعة الدائمة لنظافة المسجد الحرام وتطهيره لحظة بلحظة.

ولفتت إلى الاستفادة من قرابة 2600 دورة مياه وآلاف المعدات والمكائن، وكل ذلك ليتم الحجاج مناسكهم بكل يسر وسهولة.

وقالت إن مما كان له الأثر الكبير في نجاح هذا الموسم والحمد لله؛ الاستفادة من المرحلة الأولى من مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله لتوسعة المطاف الذي استوعب 70 ألف طائف وحصل من ذلك انسيابية وسلاسة في طواف الحجاج بحمد الله، وكذا الاستفادة من الجسر المؤقت في صحن المطاف لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة الذي كان له الأثر في فصل حركة العربات عن الطائفين، وكذا الاستفادة من توسعة خادم الحرمين الشريفين وساحاته في استيعاب الأعداد الغفيرة من المصلين.

وشارك مع الرئاسة في هذه المنظومة المتكاملة من الخدمات جهات حكومية مختلفة، على رأسها إمارة منطقة مكة المكرمة والجهات الأمنية خصوصاً قيادة قوة أمن المسجد الحرام، وقوات الطوارئ، وقوات الحج والعمرة والدفاع المدني، والهلال الأحمر وغيرها.

وكان لهذا التعاون والتنسيق الأثر الكبير والواضح في نجاح هذه المنظومة المتميزة. ومما ركزت عليه الرئاسة في هذا اليوم تكثيف المرشدين والموجهين لإرشاد الحجاج وتوجيههم في فقه مناسكهم فقد بلغ عدد المشاركين في الإفتاء في المسجد الحرام قرابة مائة من العلماء وأساتذة الجامعات.

وبثت في جميع الشاشات الإلكترونية الإرشادية عبارات توجيهية ركّزت على توفير مواد إرشادية تؤكد البعد عن الزحام، ووجوب التعاون مع الجهات الأمنية والتقيد بعملية التفويج وإدارة الحشود.

وتوجّه الرئيس بالشكر لمقام خادم الحرمين الشريفين حفظه الله، وولي عهده الأمين، والنائب الثاني، ووزير الداخلية، وأمير منطقة مكة المكرمة. ودعا الله أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين، ويجزيه خير الجزاء على ما قدم ويقدم للحرمين الشريفين وضيوف الرحمن، إنه سميع مجيب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.