الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    فرنانديز ينقذ يونايتد من السقوط أمام شيفيلد بدوري إنجلترا    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



60 جهة حكومية وخاصة تستعرض جهودها لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة
طالبت بتفعيل المجلس الأعلى للإعاقة وتصحيح أوضاع المستشفيات
نشر في سبق يوم 10 - 06 - 2013

اعترفت أكثر من 60 جهة حكومية وخاصة بالتقصير في حق ذوي الاحتياجات الخاصة، ووعدت بالرقي بالخدمات والتسهيلات التي تحتاجها هذه الفئة للاندماج مع جميع شرائح المجتمع.

ورفعت خلال اجتماعها اليوم حزمة من التوصيات والمطالب الهادفة إلى إزالة كل المعوقات التي تواجهها، تمهيداً لعقد ملتقى ومعرض الاحتياجات الخاصة بمحافظة جدة نهاية شوال القادم.

وطالب المشاركون في الاجتماع الذي استمر ست ساعات وأداره الدكتور ناصر إبراهيم مدير إدارة التأهيل الطبي بصحة جدة بتفعيل المجلس الأعلى للإعاقة الذي صدر قرار بإنشائه منذ 20 عاماً، وإيجاد إستراتيجية وطنية موحدة لذوي الاحتياجات الخاصة والعمل بشكل جماعي بين جميع الجهات الحكومية والخاصة من أجل كسر الروتين وتوفير الفرص الوظيفية والمعيشية الكريمة وتسهيل كل الإجراءات المقدمة لهذه الفئة الغالية.

ورفع الدكتور سامي باداود مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة أسمى آيات الشكر والعرفان إلى أمير منطقة مكة المكرمة الذى دعى إلى الاجتماع وتبنى جميع الأفكار والمبادرات التي تساهم في تحسين الخدمات المقدمة للمعاقين.

واعتبر أن وجود أكثر من 60 جهة حكومية وخاصة تحت سقف واحد دليل واضح على جدية الجميع في معالجة أي سلبيات.

وشدد "بادود" على أن الجميع يشعرون بالتقصير تجاه هذه الفئة الغالية رغم أن المملكة تعتبر من أفضل دول العالم التي تتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة وتقدم حزمة كبيرة من الخدمات لهم.

ولفت إلى أن وزارة الصحة وضعت خطة لتطوير برامج التأهيل الطبي لمتحدي الإعاقة، ونظمت المؤتمر الثاني للتأهيل الطبي الذي شهد تقديم 70 ورقة عمل وتوصل إلى عدد كبير من المخرجات الهامة.

وقال "باداود": "قدمت الشؤون الصحية بجدة مشروعاً لتصحيح أوضاع المستشفيات في جدة لتكون صديقة لذوي الاحتياجات الخاصة بهدف تسهيل الإجراءات الخاصة بهم، حيث سيتم البدء بالعمل به خلال الأسبوعين المقبلين".

وشدد على أن الإعاقة جزء من المجتمع وأن هناك صلة مباشرة بين جميع الجهات الحكومية والخاصة بهذه الفئة الأمر الذي يتطلب كشف كل المعوقات بشفافية حتى يتم معالجتها.



وأكد "بادود" أن توصيات الاجتماع الأول رفعت إلى محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد الذي رفعها بدوره إلى أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل، الذي وجه بعقد اجتماعات موسعة تعالج السلبيات وتعزز الإيجابيات، واصفاً هذه الفئة بذوي الحقوق الخاصة وليس الاحتياجات الخاصة.

وقال مدير صحة جدة إن التعامل مع الاحتياجات الخاصة أشبه بالترمومتر الذي يقيس حضارة الشعوب. وأضاف: "كلما ارتقت المجتمعات بالخدمات المقدمة لهذه الفئة أكدت نموها وتطورها، وهو الأمر الذي يتطلب من جميع القطاعات الحكومية أن تقدم مرئياتها وتتصدى للمعوقات التي تواجهها من أجل الوصول إلى حلول عملية وتطوير الأنظمة الموجودة حالياً".

وشدد "بادود" على ضرورة أن يضع كل شخص نفسه مكان هؤلاء المعاقين حتى يشعر بآلامهم ويحس باحتياجاتهم، ويكون أكثر واقعية في التعامل مع مشاكلهم.

وقدمت مديرية الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة ممثلة في الدكتور ناصر مدير إدارة التأهيل الطبي عرضاً عن برامج التأهيل الطبي الذي تتولى تطبيقه، ولفت إلى أنه لا يوجد وضوح في الرؤى حول إصلاح وتأهيل ذوي الإعاقة، مطالبة بردم الفجوة الموجودة بين القرارات الصادرة والحلول التي يجري تنفيذها على أرض الواقع.

وقدم ممثل إدارة الشؤون الاجتماعية بمحافظة جدة عبده مجلي نائب مركز التأهيل الشامل عرضاً عن مركز التأهيل الشامل وأقسامه المختلفة.

وقال إن أهم شروط الإيواء في المركز أن يكون متحدي الإعاقة مصاباً بالتخلف العقلي، حيث يؤوي المركز بمحافظة جدة 318 شخصاً من الرجال و251 من النساء وتوجد 50 حالة انتظار، والسعة الكاملة للمركز 1050 شخصاً للرجال والنساء.

وطالب بالتوسع بإنشاء مركز آخر في ظل عدم قدرة المركز الحالي على استيعاب جميع متحدي الإعاقة، لافتاً إلى أن هناك حالات مثل فرط الحركة وغيرها يتم التعامل معها وعلاجها دون دخول مركز التأهيل الشامل، كما يتم تقديم سماعات لما يقارب من أربعة آلاف متحدي إعاقة، في حين يحصل ما يقارب من 25 ألف شخص على إعانة معاق في منطقة مكة المكرمة.

وأكد أن هناك مركزاً للرعاية الصحية المنزلية لخدمة متحدي الإعاقة في بيوتهم بإشراف وزارة الصحة.


وانتقد النقيب عبدالله الغامدي ممثل دوريات جدة ندرة المعلومات المتوفرة عن المعاقين حركياً.

وقال: "بدأنا تجربة مع غرفة جدة لتكوين قاعدة بيانات كاملة عن ذوي الاحتياجات الخاصة عبر غرفة العمليات الخاصة بالدوريات الأمنية، بحيث تظهر كل معلومات المعاق حركياً بمجرد اتصاله بالدوريات".

وأضاف: "نقدم له خدمات كثيرة منها نقلها بسرعة فائقة للمستشفى، وقد حصلنا على معلومات عن 2488 معاقاً حركياً بجدة، ووقعنا اتفاقية مع غرفة جدة بعنوان (وتيسير)".


ولفت "الغامدي" إلى أنهم وجدوا صعوبة في الحصول على المعلومات الرسمية لاعتمادها والوصول للشخص بشكل مباشر، وأنهم استثمروا مناسبة اليوم العالمي للإعاقة وأحضرنا استمارات لتعبئة المعلومات وإنزالها في غرفة العمليات.

وأكدت الخطوط السعودية أنها تقدم خدمات عديدة لذوي الاحتياجات الخاصة في جميع مطارات المملكة منذ دخول المعاق وحتى خروجه من صالة المطار أو سفره، كما يتم تقديم تخفيض 50% على تذاكرهم.

ولفتت إلى أن جميع الطائرات مزودة بكراسي متحركة لتسهيل تنقلهم داخل الصالة والطائرة، ويتم عرض برامج السلامة بأنظمة الإشارة وبأساليب تجعلهم على دراية بكل ما يحدث، وأن هناك وحدة خاصة للمعاقين أنشئت قبل 16 عاماً لإيجاد حلول لجميع المشاكل التي تواجه هذه الفئة، وتعمل على تطوير مستمر للخدمات المقدمة لهم، ورحبت بتواصل جميع الجهات الحكومية والخاصة معها وتسجيل أي ملاحظات تجدها في المطارات أو الطائرات.


وعرضت مديرة التأهيل بمدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية رباب أبو زيد المشاريع الخيرية التي يجري تقديمها لذوي الاحتياجات الخاصة.

وقالت إن المدينة الطبية توفر 400 سرير تأهيلي وناد صحي تم افتتاحه قبل أسابيع قليلة، وتقدم عدداً كبيراً من برامج التأهيل الطبي منها صحة الأطفال والعمود الفقري وإصابات الدماغ والرعاية المنزلية والتأهيل الاجتماعي وغيره.

وأضافت أنها تقدم خدمة فريدة في الشرق الأوسط تتمثل في العلاج التأهيلي بركوب الخيل خصوصاً للأطفال وجاءت بنتائج مبهرة، وهناك قصص نجاح كبيرة منها لطيار بحريني قدمنا له أطرافاً صناعية وعاد يمارس مهنته وبات الآن مدير الطيران في مملكة البحرين.

وشددت رباب أبو زيد على ضرورة تكامل العمل مع بعض الجهات الحكومية والرسمية حيث يتأخر حصول المرضى على الأجهزة التعويضية، كما يتم اشتراط حصول المريض نفسه مهما كانت حالته.

وطالبت بضرورة وجود خط هاتفي خاص لمتحدي الإعاقة لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، لافتة إلى تعرض بعض مرضانا للحرج الكبير بإظهار الأجهزة التعويضية في المطارات.



واقترحت وجود غرفة تفتيش خاصة للاحتياجات الخاصة بطريقة كريمة ولائقة لا تجرح إحساس متحدي الإعاقة.

وعرضت جامعة الملك عبدالعزيز بجدة إستراتيجية لتقييم الخدمات المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة، مشيرة أنها تقدم عدداً من البرامج لتعزيز الثقة لهذه الفئة منها تعليم اللغة الإنجليزية لمتحدي الإعاقات البصرية، وعملت على الدمج بين متحدي الإعاقة وزملائهم الأصحاء حتى لا يشعر متحدو الإعاقة بالتفرقة، بعد أن كانت السياسة في البداية تقوم على الفصل وهو الأمر الذي ثبت عدم جدواه.


وكشف ممثل مكتب الاستقدام بجدة أحمد السلمي أن عدد التأشيرات المعفاة من الرسوم لمتحدي الإعاقة لمهن السائق الخاص والعمالة المنزلية والتمريض بلغت 41563 تأشيرة بجدة بمتابعة من وزارة العمل.

وقال إنه تم تفريغ ثلاثة موظفين لذوي الاحتياجات الخاصة لإنجاز معاملاتهم وصالة خاصة بهم، ويتم الرفع للوزارة بالحالات التي لا يشملها التأهيل.

ولفت إلى تنظيم دورات تأهيل لموظفي الاستقدام للتعرف على لغة الإشارة، والتنسيق مع الغرفة التجارية الصناعية بجدة لتوظيف عدد من الموظفين بمكتب الاستقدام، وجرى تهيئة مكان للمراجعين من المعاقين لسهولة وصولهم للإدارة.

وأكدت المشرف العام على خدمة العملاء في وزارة العمل منى مدني على أن هناك عدداً من التدابير تم اتخاذها من أجل توظيف متحدي الإعاقة، حيث تم احتساب متحدي الإعاقة بأربعة سعوديين أصحاء.

وأقرت أنهم يواجهون مشاكل "تتمثل في عدم وجود تعريف أو تصنيف دقيق للإعاقة يعتمد التصنيف الاجتماعي والبيئي، وتؤمن الوزارة بأنه ليس هناك حدود للمهن التي يمكن أن يمارسها المعاق، وقد تم اعتماد فتح إدارة جديدة لتمكين متحدي الإعاقة والتواصل معهم، وتم تعيين شخص أصم مديراً للإدارة".

وقالت: "نحن في طور التوسع لإقامة مشاريع مختلفة في مختلف مناطق المملكة". وأضافت أن هناك إجراءات ستصدر قبل نهاية العام الميلادي الجاري ستساهم في المزيد من التسهيلات لهذه الفئة.

وطالبت منى مدني بلائحة جزائية لمن يعتدي على حقوق متحدي الإعاقة، وتحديد الاختصاصات بين الجهات الحكومية والخاصة.

وقالت إن هناك خلطاً في المهام، يمتد إلى التعريفات حيث لم يتم الاستقرار حتى الآن هل نعتمد مسمى ذوي الاحتياجات الخاصة أو الإعاقة الخاصة؟

وشاركت الإدارة العامة للتعليم بمحافظة جدة إدارة التربية الخاصة في الاجتماع بعرض عن الخدمات التي تقدمها، حيث أكدت أن أهدافها تتركز في تربية وتعليم وتأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات التربوية إلى أفضل مستوى وإعدادهم للحياة العامة، والكشف عن مواهبهم وقدراتهم واستثمارها بشكل إيجابي، واستخدام الوسائل الخاصة لتعويض إعاقتهم، والعمل على النهوض بالمستوى التعليمي والمهني لهذه الفئة.

وخلص المشاركون في الاجتماع إلى ضرورة تسريع الخطى ومعالجة كل السلبيات الموجودة في جميع الجهات الحكومية والخاصة خلال الشهرين المقبلين، حتى يتم تقديم كشف حساب واضح وشفاف في ملتقى ومعرض ذوي الاحتياجات الخاصة الذي سيقام في نهاية شهر شوال المقبل برعاية الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز، مؤكدين أن جميع التوصيات التي خرج بها الاجتماع سترفع إلى أمير منطقة مكة المكرمة وستؤخذ في عين الاعتبار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.