ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عملية «صيد الثعالب» تحبط تهريب 11 مليون قرص مخدر «كبتاجون» في 5 دول
بالتنسيق مع السلطات السعودية
نشر في سبق يوم 28 - 11 - 2010

أحبطت عملية «صيد الثعالب» التي نفذتها وزارة الداخلية الإماراتية بالتنسيق مع السلطات السعودية، تهريب نحو 11 مليون قرص مخدر كانت في طريقها إلى دول عدة، منها الإمارات والسعودية، وتبلغ قيمتها أكثر من نصف مليار درهم، العملية فازت بالمركز الأول عن فئة فريق العمل المتميز في برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي، الأسبوع الماضي.
ونقلت صحيفة "الإمارات اليوم" عن اللواء عبد الجليل المهدي العسماوي، مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في شرطة دبي، رئيس فريق عمل «صيد الثعالب» قوله: إن «العملية كانت في نوفمبر من العام الماضي، وتمت تحت إشراف مباشر من الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، الذي اختار اسمها، نظراً إلى خطورة العصابة، والكمية الضخمة التي كانت تعتزم تهريبها عبر خمس دول».
وأضاف أن «وزارة الداخلية شكلت فريق عمل للتعامل مع العصابة، بعدما تلقت معلومات عن اعتزامها تهريب كمية ضخمة من عقاقير (الكبتاجون) المخدرة من خلال دولة الإمارات إلى دول عدة.
وأشار في تصريحات للصحافيين، الأسبوع الماضي، إلى أن «الفريق توصل إلى أن الرؤوس الكبرى في التنظيم موجودة في الخارج، وتمكن من تحديد جميع عناصره في الداخل ودول أخرى عربية وأوروبية، ووضعهم تحت المراقبة بالتنسيق مع أجهزة المكافحة في تلك الدول».
إلى ذلك، قال مدير إدارة المكافحة الدولية بالإدارة العامة لمكافحة المخدرات في شرطة دبي، الرائد سعيد عبدالله بن توير، إن «فريق العمل الذي تكون من 60 ضابطاً وفرداً من أجهزة مكافحة المخدرات في دبي وأبوظبي والعين، توصل إلى معلومات مهمة تفيد بقدوم المادة الأولية للمخدرات من تركيا وبلغاريا إلى دولة عربية».
وشرح أن «تلك العصابة كانت تستخدم أسلوباً احترافياً في تنفيذ عملياتها، وهو توزيع كميات المخدرات في شحنات منفصلة عبر منافذ مختلفة، حتى لا تتكبد خسائر فادحة في حالة وقوع الكمية كاملة في أيدي أجهزة المكافحة»، لافتاً إلى أن «فريق العمل لم يستعجل مرحلة الضبط قبل تحديد شحنات المخدرات في مواقعها المختلفة».
وأوضح أن «العصابة أرسلت شحنة كبيرة إلى دبي تتكون من أربعة ملايين و 200 ألف حبة (كبتاجون)، وشحنت مليوني حبة إلى العين، فيما خزّنت في أحد موانئ تلك الدولة العربية نحو خمسة ملايين حبة، واستعدت لتهريب كمية كبيرة من تلك الشحنات إلى السعودية»، مشيراً إلى أن «القيمة السوقية لتلك العقاقير تزيد على 550 مليون درهم».
وبعد توافر المعلومات اللازمة كافة أعد فريق العمل كميناً لأفراد العصابة الموجودين في الدولة، وداهم العناصر الموجودة في دبي والعين وقبض على ثلاثة متهمين وبحوزتهم كمية تصل إلى نحو ستة ملايين و 200 ألف حبة «كبتاجون» كانوا يعتزمون ترويج جزء منها في الداخل، وإرسال الجزء الأكبر إلى السعودية.
وأشار ابن توير إلى أنه «تم التنسيق فوراً مع السلطات السعودية وجرى القبض على اثنين آخرين من العناصر الخطرة في التنظيم، كانت مهمتهما تسلم الشحنة وترويجها داخل المملكة».
وتابع مدير إدارة المكافحة الدولية أن «جهود فريق العمل امتدت كذلك إلى الدولة العربية التي تصنع العصابة العقاقير فيها»، لافتاً إلى أن «أجهزة المكافحة هناك أبدت تعاوناً كبيراً وأسهمت في ضبط كميات ضخمة من تلك العقاقير، كانت مخبأة في حاويات بأحد الموانئ وفي طريقها للشحن إلى دول أخرى، وقبض على متهمين آخرين من العصابة».
وأوضح أن «المخدرات الكيميائية مثل (الكبتاجون) بدأت تأخذ مساحة كبيرة من أرضية المخدرات التقليدية كالهيروين والكوكايين، لسهولة تصنيعها وعدم حاجة مروجيها إلى أراضٍ زراعية أو عدد كبير من الأيادي العاملة» مشيراً إلى أن «تلك العقاقير لها تأثير الكوكايين نفسه».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.