الصحف السعودية    تصريحات ايرانية تكشف بوضوح الأبعاد الحقيقية لمعركة مأرب    حالة الطقس المتوقعة اليوم الثلاثاء    «WHO»: انتهاء الجائحة في أواخر 2021.. بشرط!    النفط يهبط أكثر من 1%    12 مليون جرعة لتطعيم 6 ملايين يمني بلقاح كورونا    اتحاد الكاراتيه يهدي وزير الرياضة الحزام الأسود الفخري    الموت يغيب مهندس «بئر زمزم» يحيى كوشك    ثماني دوائر قضائية للنظر في الأخطاء المهنية الصحية    عام على ظهور كورونا.. المملكة تلهم العالم بإنسانيتها    تدشين خدمة تطعيم «لقاح كورونا» عبر المركبات    مخرجاتنا لخدمة القضاء والنيابة والإفتاء والهيئات الشرعية    بدون تمديدات أو كهرباء.. «السبع» يوضح مزايا كاميرا المراقبة Ring (فيديو)    الأيادي الوطنية تنظف سطح الكعبة في 20 دقيقة    فيلم سعودي في مهرجان برلين السينمائي الدولي    محافظ سراة عبيدة يدشن فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني        وزير الحرس الوطني يستقبل السفير الفرنسي لدى السعودية    12.6 مليار ريال تحويلات الأجانب في يناير    سقوط مقذوف عسكري تجاه إحدى القرى الحدودية بمنطقة جازان    شرطة مكة : القبض على 6 أشخاص ارتكبوا سرقة 17 مركبة    مكة.. سقوط عصابة سرقة الصيدليات والمركبات في قبضة الأمن            لائحة تصحيح «التستر»: لا إعفاءات للمخالفين قبل المهلة    التقارير الظنية.. «نتوقع ونتكهن» أضحوكة العالم    حوار خليجي حول رعاية الموهبة في زمن التحول الرقمي    «عندما تتبرج الضلال».. أمسية ثقافية في أدبي حائل        مسابقة تراثية لتعزيز الدور التاريخي للمملكة    رسالة الكونغرس لبايدن: لاعودة للاتفاق النووي مع إيران        15 إصابة بالفايروس تغلق 12 مسجداً مؤقتاً في 4 مناطق    «الخضير» يوضح حكم قروض البنوك بدون قصد الربا مع تسديد القسط من الراتب    مقطع مؤثر.. ناصر القطامي: هذه علامة وجل القلب بقراءة وسماع القرآن    تعاون بين «كاوست» و«ساب» لدعم المبتكرين ورواد الأعمال    الليث يطير ب«الصدارة»    الصادر: واثقون من إسعاد جماهيرنا        من الرياض بدأ ترمب.. ومنها يبدأ بايدن    الحكومة الأردنية تصادق على مذكرة تفاهم لمكافحة الجرائم مع إندونيسيا    مهر الدوري    السومة ابن الأهلي البار !    ابن زكري ل الهلاليين: ضياع دوري محمد بن سلمان من فريقكم سيحدث بهذه الحالة !    قرار مدرب النصر تجاه حمدالله قبل لقاء الاتفاق ب دوري محمد بن سلمان    أقرب إلى الحياد !    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    مركز لقاحات كورونا بمستشفيات القوات المسلحة بالطائف يقدم خدماته للمستفيدين        وزير الحرس الوطني يستقبل السفير الفرنسي لدى المملكة    غرفة الرياض وهيئة الزكاة يعقدان ورشة حول الإعفاء من الغرامات والمخالفات    الرئيس الجزائري يصدر قرارا صادما بشأن محمد رمضان وهيفاء وهبي    خطأ بدائي قاتل يحرم الأبهاوين نقاط النصر ويقربهم من الخطر وضمك مطالب بنقاط الشباب مساء اليوم    لجنة الصداقة السعودية الجورجية في مجلس الشورى تجتمع بسفير جمهورية جورجيا لدى المملكة    حساب المواطن يوضح طريقة تسجيل بيانات الطالب الموظف للاستفادة من الدعم    ولي العهد يتلقى اتصال اطمئنان من أمير قطر    اليوم وغداً.. كلنا «أنت»    لفضح الحملات المغرضة ضد المملكتين.. نشر مشترك بين عكاظ السعودية والوطن البحرينية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مشاركو "الخطاب الثقافي": "تويتر" الأكثر تأثيراً على الرأي العام
"العساكر": الإعلام الجديد يسيطر على الشباب لتنوُّعه وحرِّيته
نشر في سبق يوم 16 - 04 - 2013

اتفق مشاركون في لقاء الخطاب الثقافي السعودي السادس، الذي اختتم فعالياته مؤخراً في مدينة الدمام، تحت عنوان: "الحراك الثقافي في مواقع التواصل الاجتماعي"، أن "تويتر" أكثر وسائل التواصل الاجتماعي تأثيراً على الرأي العام.

وأشاروا أيضاً إلى أهمية الوسائل الأخرى، والتي منها "فيسبوك"، الذي كان قبل نحو عامين الأكثر حضوراً في شبكات التواصل الاجتماعي، مشددين على أن قوَّة الإعلام الجديد وسيطرته على المتلقى من فئات الشباب تكمن في تنوُّعه وحرِّيته وتعدُّد وسائله.

وذكر الأمين العام لمركز الأمير سلمان لريادة الأعمال بدر العساكر، الذي شارك في اللقاء، أن "تويتر" سيطر على مداولات ونقاشات المشاركين والمشاركات، فمن خلال المداخلات استأثر "تويتر" بالنصيب الأكبر من اهتماماتهم، فيما كانت وسائل التواصل الأخرى "فيسبوك" و"يوتيوب" ومواقع التواصل الاجتماعية الأخرى أقلَّ حضوراً، والتي ربما تكون أكثر تأثيراً وتفاعلاً.

وأضاف: تكمن قوة الإعلام الجديد في تنوُّعه وحرِّيته وتعدُّد وسائله، وهذا يتطلَّب مضاعفة الجهد من أجل توجيه هذا الإعلام الجديد لخدمة الوطن، والاهتمام بقضايا الشباب وتطلُّعاتهم وهمومهم ورؤيتهم المستقبلية والانفتاح على الآخر، دون أن يكون هناك تجاوز للثوابت الدينية والوطنية.

وأعرب عن أمله في أن يكون اللقاء مدعماً بدراسات وإحصائيات معتمدة توضح اهتمامات المجتمع في وسائل التواصل الاجتماعي، ومدى تأثيرها في سلوكياته وتوجهاته؛ لمناقشتها وقراءتها والحوار حولها.

وبيَّن وكيل قسم الآداب بكلية اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور صالح التويجري أن استجابة مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني لهذه المتغيرات وتخصيص لقاء لمناقشتها بحضور مختلف أطياف مجتمع الشبكات الاجتماعية يعدّ خطوة تستحق التقدير؛ فمن خلال اللقاء الذي تميز بالصراحة والشفافية وإبداء الرأي والتعرف على الآخر كان الاستماع للأصوات المعتدلة التي تمثل الأغلبية، وبسقف مفتوح يتقبل كل أشكال النقد، وينطلق منها إلى صناعة مبادرات تستثمر الرأي والمساحة من أجل حوار بناء.

وأضاف "التويجري": لم تعد الكتابة أياً كان شكلها أو مستواها أو ما تدعو إليه حكراً على أقلية من الناس، بل يمكن القول بأن أقلية من الناس هي التي لم تعد تكتب بوجود كل تلك الطرق التقنية للتواصل بين أفراد المجتمع، فالناس تكتب في هواتفها المتحركة، وفي مواقع التواصل الاجتماعي وهي المسئولة عن تلك الكتابة.

من جانبه أبدى حسين أحمد بزبوز إعجابه بما دار خلال اللقاء من حيث جرأة الطرح، وذلك تحت مظلة رسمية كمركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني، إضافة إلى تنوُّع فئات المشاركين على مختلف الأطياف الفكرية، والذي أعطاه مساحة كبيرة للحوار والالتقاء ببعضهم للتعبير عن آرائهم بكل وضوح، بعيداً عن الطابع السائد في الحوارات الرسمية، مطالباً بتكثيف مثل هذه الحوارات؛ لنشر ثقافة الحوار والوصول إلى نتائج تصب في صالح الوطن والمجتمع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.