ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"سعودية" تكرّم معالِجتها النفسية من نوبات "هلع الأماكن المفتوحة"
"أم حنين" قدّمت درعاً للأخصائية عهود الشلهوب في مجمع الأمل بالرياض
نشر في سبق يوم 05 - 04 - 2013

شُفيت مواطنة سعودية من نوبات "هلع الأماكن المكشوفة" بعد تلقيها برامج علاجية نفسية ودوائية في مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض.

وقالت "أم حنين" ل"سبق" إن مراجعتها مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض كانت مرحلة مفصلية؛ في سبيل تغلبها على ما كانت تعانيه من نوبات فزع وخوف.

وأضافت: "كنت أرفض المكوث في البيت؛ لأنه عندما تأتيني نوبة الفزع أشعر بالاختناق، وأبدأ بالبكاء؛ فأصبح زوجي يذهب بي إلى بيت أهلي قبل خروجه من البيت حتى قبل عودته إلى المنزل؛ فيمر بي، ويأخذني معه مرة أخرى إلى المنزل، واستمر هذا الحال طويلاً".

وعن رحلتها مع العلاج قالت "أم حنين": "قررت أن أتوجه لإحدى العيادات النفسية الخاصة للعلاج فيها، وراجعتها لمدة سنة كاملة، ولم تتحسن حالتي".

وتابعت: "ثم ذهبتُ لمجمع الأمل بالرياض عَبْر قسم الإسعاف والطوارئ، الذي وجهني بالمتابعة في العيادات الخارجية".

وأردفت: "من خلال المواعيد المنتظمة بدأ التحسن يطرأ على حالتي، ووجدت تغيراً كبيراً في حالتي الصحية، وهو ما لاحظه أيضاً جميع أفراد أسرتي الذين كانوا يقدمون لي الدعم للعلاج من هذا المرض".

وقالت إنها انخرطت في برامج علاجية مختلفة، منها الدوائية وكذلك السلوكية.

وكانت "أم حنين" قد قدمت درعاً تكريمية للمجمع، وكذلك درعا تكريمية للأخصائية النفسية عهود الشلهوب، التي أشرفت على حالتها، والتي تقول عنها "أم حنين" إنها السبب الرئيسي - بعد توفيق الله - في تحسن حالتها النفسية.

وأوضحت "أم حنين": "ساهمت هذه الأخصائية في تغيير الكثير من المفاهيم المرتبطة بالمرض، وساعدتني في السيطرة على نوبات الهلع التي تصيبني، إضافة إلى حسن تعاملها معي طوال فترة العلاج، واهتمامها بي، وهو أمر يشمل جميع الحالات التي كانت تشرف عليها".

واعتبرت أن "الأخصائية كانت نموذجاً مشرفاً لحسن التعامل والاهتمام الذي يقدمه المجمع والعاملون فيه للمريضات والمراجعات".

من جانبها أوضحت عهود الشلهوب أن للقلق صوراً عدة، واضطراب الهلع إحداها، وأحياناً كثيرة يصاحبه مخاوف محددة، هي مخاوف غير منطقية في الحقيقة، وقد ارتبطت بشكل أو بآخر في ذاكرة المريض بأن لها معاني خطرة، واضطراب الفزع مع الخوف من الأماكن المفتوحة كانا ما تشكو منهما الحالة، ولجأت للمجمع للعلاج منهما.

وحول الأساليب المتبعة لعلاج هذا الاضطراب قالت إنه "من خلال نوعين من التدخل العلاجي، أحدها العلاج الطبي الدوائي، الذي يمارسه الطبيب النفسي، والآخر النفسي يتم من قِبل الأخصائيين النفسيين، إضافة إلى دور الأخصائي الاجتماعي في أحوال تتعلق بالجانب الاجتماعي للحالة".

وأوضحت أنه "في جانب العلاج النفسي هناك العديد من الأساليب المتبعة مع هذا الاضطراب، تدخل ضمن العلاج السلوكي، والعلاج السلوكي المعرفي بفنياته، وكذلك التدريب على الاسترخاء بأنواعه، مع التأكيد أن لكل حالة وضعها الخاص وتفاصيل، قد تجعل من استخدام فنيات معينة أكثر فعالية من غيرها".

وفيما يتعلق بتعاملها مع الحالات التي تشرف عليها أوضحت أن ما تقوم به تجاههم هو جزء بسيط من الواجب الملقى على عاتق كل العاملين في المجمع، وهو حق من الحقوق الأساسية لكل مريض في الحصول على رعاية صحية متكاملة، تسهم - بإذن الله - في تحسن حالته وعودته إلى وضعه الطبيعي بإذن الله.

واعتبرت أن "التكريم الحقيقي للممارس الصحي هو رؤية الحالة التي يعالجها وقد تخلصت من كل المشاكل التي تعانيها"، معتبرة أن هذا التكريم لكل العاملين في المجمع؛ لجهودهم التي يبذلونها في مصلحة المرضى الذين يلجؤون بعد الله إلى المجمع طلباً للعلاج، والمساعدة في الشفاء من الأمراض التي يعانونها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.