السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بدء ورشة التحكم في اعتلال الشبكية بسبب السكري
تزايد معدل الإصابة بالسكري بالمملكة إلى23.7 %
نشر في سبق يوم 25 - 11 - 2012

بدأت اليوم أعمال ورشة العمل الخاصة ب"الاستراتيجيات للتحكم في اعتلال الشبكية الناتج عن داء السكري في المملكة " وكذلك وضع خطط العمل لاستحداث برنامج الفحص الدوري لعيون المرضى المصابين بداء السكري، والهدف من هذا البرنامج هو التشخيص والعلاج المبكر لاعتلال الشبكية السكري، كما تهدف الندوة لوضع الاستراتيجيات التي تناسب المملكة العربية السعودية ويمكن تطبيقها من خلال وزارة الصحة.

وتعقد ورشة العمل تحت رعاية رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة العمى الأمير عبد العزيز بن أحمد بن عبدالعزيز آل سعود، وتنظمها اللجنة بالتعاون مع جامعة الملك سعود والدكتور ناصر الرشيد لأبحاث العيون ووزارة الصحة، وشارك بالورشة الأستاذ الدكتور أحمد أبو الأسرار طب العيون والشبكية بكلية الطب بجامعة الملك سعود، والمشرف على كرسي الدكتور ناصر الرشيد لأبحاث العيون، والدكتور عبد العزيز إبراهيم الراجحي، أمين عام اللجنة الوطنية لمكافحة العمى، وتستمر لمدة يومين.

واستمعت ورشة العمل لتجارب برامج مكافحة العمى الناتج عن مرض اعتلال الشبكية بسبب داء السكر, في عددٍ من الدول. فقدم أ.د. أدواردوا ميدينا، البروفيسور بجامعة بادوفا بإيطاليا، وأ.د. بيتر سكانلون، مدير برنامج اعتلال الشبكية السكري في المملكة المتحدة، وأ.د. آينر ستيفنسون، رئيس قسم العيون بجامعة آيسلاند، خبرات بلادهم في هذا المجال. وهم الأساتذة الذين يشرفون على برامج الفحص الدوري لشبكية عين المصابين بمرضى السكري في بريطانيا و إيطاليا و الدول الاسكندنافية، وهذه البرامج تعد الوحيدة في أوروبا بهذا التخصص، كما شارك اليوم بالورشة عددٌ من المتحدثين من دول الخليج ومن المملكة العربية السعودية.

يُذكر أن هذه الورشة تأتي امتداداً لأنشطة اللجنة الوطنية لمكافحة العمى في وضع الخطط الوطنية للتوقي من الأسباب المؤدية للإعاقة البصرية، وذلك بشراكة مع وزارة الصحة وبالتعاون مع جامعة الملك سعود.

وأشار الدكتور محمد الصعيدي مدير عام الإدارة العامة لمكافحة الأمراض الوراثية والمزمنة بوزارة الصحة، إلى وضع مكافحة مرض السكري ضمن أولويات وزارة الصحة، واستعرض أهم برامج الصحة وخططها من أجل تحسين أحوال المرضى، ورفع مستوى الوعي الصحي وأنظمة المعلومات ومكافحة العمى.
وخلال محاضرته تناول الدكتور خالد الربيعان رئيس مركز الملك عبد العزيز للسكري بجامعة الملك سعود، تزايد معدل الإصابة بالسكري بالمملكة إلى نحو 23.7 %، لأسباب منها السمنة والتاريخ العائلي المرضي، وأشار إلى تزايد معدلات الوفيات لدى مرضى القلب الناتجة بسبب داء السكري بالمملكة، مما يراه يستوجب وضع خطة وطنية لمواجهة تلك الأرقام والمعدلات العالية.

وكشف الدكتور سعد حجر المنسق الوطني لمكافحة العمى أن نسبة الإصابة بمرض السكري لدى من هم فوق سن 50 سنة، قد وصل إلى 31 % من هؤلاء الأشخاص، وتبيّن لديهم اعتلال الشبكية السكري بنسبة 34.5 %، وأكد أهمية هذه الورشة لوضع خطة تواجه فقد البصر لدى المصابين باعتلال الشبكية السكري، حيث وصل عدد المرضى منهم ممن يهددهم المرض بفقدان البصر، ويحتاجون إلى علاج عاجل ومباشر بأشعة الليزر لنحو 80,000 إلى 110.000 شخص.

وأكد الدكتور خالد الطلحي، مساعد مدير عام إدارة المستشفيات بوزارة الصحة أن عدد المراكز الصحية الأولية بالمملكة قد بلغ في عام 2011م نحو 2109 مراكز صحية بينما يُنتظر أن يصل عددها إلى 2750 مركزاً صحياً في عام 2018.

وذكر الدكتور محمد الحربي، مدير مراكز السكري في وزارة الصحة، أن 18 مركزاً متخصصاً للسكري تعمل حالياً بالمملكة، من بين 25 مركزاً معتمداً من وزارة الصحة، مع العمل لزيادة هذا العدد بالمستقبل.

كما تناول الدكتور علي جعفر استشاري أول شؤون الرعاية الصحية بدولة عمان الشقيقة، السياسات الصحية الخاصة بخدمات التخطيط والعلاج لمرض السكري في برنامج مكافحة مرض اعتلال الشبكية لدى المرضى المصابين بداء السكري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.