السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    القيادة تعزي رئيس البرازيل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    مذكرة تعاون واجتماع مجلس الأعمال.. المملكة وتايلند تعززان العلاقات الاقتصادية والتجارية    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعد 8 سنوات .. مستشفى الشرق يرى النور
نشر في عكاظ يوم 29 - 03 - 2016

أخيرا سيطفو مستشفى شرق جدة على سطح الرعاية الصحية متغلبا على الإشكاليات والعوائق التي حرمت الأهالي منه بدءا من تعثر تنفيذه وانتهاء بموجة استقالات مديريه المعينين.
وبات استقبال المستشفى للمنومين المحالين من مستشفى المساعدية للولادة والأطفال بعد إعلان إغلاقه أولى بوادر العافية التي أطلت على هذا المستشفى، الذي بدأ العمل في إنشائه قبل أكثر من ثماني سنوات (10/4/1429)، ليتم التمديد لفترة تنفيذه بعد ثلاثة أعوام من الإنشاء (4/1432) على أمل تسليمه لوزارة الصحة في (4/1433).
لكن المشروع الذي احتاج إلى تعديلات إضافية على مسطح أرض المبنى الرئيسي بدور كامل في القبو بسعة 12 ألف متر واستحداث دور كامل لم يكن موجودا في المخطط الرئيسي تطلب ذلك التمديد له.
كما تسببت أعمال الإضافة والبناء الأساسية التي طرأت على المشروع في تأخير إنجازه، لتشمل أعمال التوسعة في قسم الغسيل الكلوي ليصبح 60 سريرا بدلا من 40 سريرا، فيما أصبح مبنى العيادات الخارجية من طابقين بدلا عن طابق واحد.
ويشتمل المشروع على برج من أربعة طوابق ومبنى رئيسي للعيادات الخارجية من دورين، ويحتوي على كل التخصصات الطبية من النساء والولادة والأسنان والقلب والعيادات الخارجية والباطنية والصدرية والأورام، ويعد الأفضل من حيث التصميم الذي تم وفق أحدث التصميمات الهندسية للمباني الطبية والتجهيزات الطبية، بواجهات خارجية من نوع المنيوم كلادينج.
ويعد المستشفى أشبه ما يكون بمدينة طبية مصغرة، تشتمل على منظومة متكاملة من الخدمات الطبية التشخيصية والعلاجية، وتتضمن مركزا للكلى ومركز الطوارئ والإسعاف ومركز جراحة اليوم الواحد، ويحتوي على 500 سرير، خصص منها 200 سرير للحوادث والإصابات و80 سريرا للعناية المركزة، إضافة لقسم الغسيل الكلوي بسعة 60 سريرا، وزيادة مساحة العيادات الخارجية، وإضافة أربعة أبراج حديثة تابعة للمستشفى تتضمن التخصصات الطبية من أمراض النساء والولادة والأسنان والقلب، إلى جانب العيادات الخارجية والباطنية والصدرية والأورام.
كما تم إطلاق عيادات تخصصية أخرى، منها عيادة العظام العامة وعظام وعمود فقري وعيادة العيون، إضافة إلى عيادات علاج الأسنان التحفظي والأطفال العامة والأطفال التخصصية والباطنية العامة والتغذية العلاجية وأمراض القلب وعيادة أمراض الكلى والغدد الصماء وأمراض النساء والولادة والجراحة العامة والجلدية وعيادة الأمراض المعدية، كما أضيفت أخيرا وحدة التبرع بالدم التابعة لقسم المختبرات وبنك الدم.
ويتضمن المشروع وحدة أمراض الدم الوراثية للأطفال تقدم علاج مرضى الثلاسيميا ومرضى فقر الدم المنجلي والمصابين بالهيموفيليا وغيرها من الأمراض، ويحتوي على جهاز تغيير الدم الذي يعتبر الوحيد على مستوى مستشفيات الوزارة بمنطقة مكة المكرمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.