ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الآمال المعقودة على «الطاقة الشمسية»
نشر في عكاظ يوم 19 - 12 - 2015

تطوير تكنولوجيا الطاقة الشمسية النظيفة بأسعار معقولة له فوائد جمة على المدى الطويل، مما سيزيد من مخزون الطاقة من خلال الاعتماد على موارد محلية لا تنضب تعزز الاستمرارية وتحد من التلوث وتخفض من تكاليف الحد من آثار تغير المناخ.. فالقدرة الهائلة للطاقة الشمسية بإمكانها أن تكون أكثر من مجرد مصدر مكمل للوقود الأحفوري والطاقة النووية.
فرغم أن الدراسات أكدت أنه يمكن لأوروبا تحقيق جميع احتياجاتها من الطاقة من خلال التقاط 0.3% فقط من أشعة الشمس الساقطة على الصحراء الكبرى وصحراء الشرق الأوسط، إلا أن أصحاب المواقع الغنية بتلك الأشعة لاتزال بعيدة عن تكوين الفكرة على أرض الواقع.. هذا في ظل أن تكاليف الطاقة الشمسية الآن أقل من تكاليف إنتاج الطاقة النووية، فلا يوجد لدى دول العالم الكثير من الأعذار لعدم تطوير موارد الطاقة الشمسية لديهم.
ونقدر الوعي الكبير لدى بلادنا، حيث نجحت المملكة في تحقيق تقدم ملحوظ في مؤشر الطاقة الشمسية العالمي، وقفزت مركزين في قائمة هذا المؤشر، حيث تقدمت إلى المرتبة الثانية عشرة، يأتي ذلك في الوقت الذي تسعى فيه البلاد إلى تصدير الطاقة الشمسية إلى أوروبا خلال السنوات العشر المقبلة، فقد خصصت السعودية مبلغ 108 مليارات دولار كميزانية استثمار لتحقيق هدفها لإطلاق مشاريع عملاقة يتوقع أن تنتج كميات ضخمة من الكهرباء عبر الطاقة الشمسية وأنه بحلول عام 2030 تأمل المملكة في توليد ثلث احتياجها من الطاقة المحلية باستخدام الطاقة المتجددة.
ولقد وضعت الحكومة الألمانية هدفا طموحا يتمثل في الوصول إلى إنتاج يبلغ 66 غيغاواط من الطاقة الكهروضوئية بحلول عام 2030، وهي حاليا تتجاوز هدفها المطلوب لهذه السنة، وتخطط أيضا لأن تحصل على 25% من احتياجاتها من الكهرباء من الطاقة الشمسية بحلول عام 2050.. وفي الوقت الذي وصلت فيه «إيطاليا» إلى أربعة أضعاف إنتاجها السابق للطاقة الشمسية، فقد حددت لنفسها معايير عالية المستوى للمستقبل.. إلا أن «اليابان» وضعت بعض الأهداف الطموحة لإنتاج 28 غيغاواط بحلول عام 2020 و53 غيغاواط بحلول 2030 وعملت على بناء معظم المنازل الجديدة بشكل يدعم الطاقة الشمسية.
فيما يتوقع أن تتمكن الطاقة الشمسية من إنتاج 10% من حاجات الولايات المتحدة من الكهرباء بحلول عام 2025، وفقا لبعض التقديرات، وعليه مررت كاليفورنيا تشريعات تنص على أن جميع المرافق يجب أن تحصل على 33% من طاقتها من الطاقة الشمسية المتجددة بحلول عام 2021.. وعلى الرغم من أن الصين تصدر تكنولوجيا طاقة شمسية أكثر مما تستخدم، إلا أنها وضعت هدفا طموحا، إذ تخطط أن تنتج 20-30 ميغاواط محليا بحلول عام 2020.
الآمال المعقودة اليوم على جهود رجالنا المخلصين لإنجاز الحل البديل «الطاقة الشمسية» لنتمكن من تقليل الهدر الكبير للطاقة في إنتاج الكهرباء وتحلية المياه، من خلال استغلال التقنيات الحديثة الذي بدأت فيه المملكة باتخاذ العديد من الحول التي سيجني ثمارها المجتمع خلال السنوات المقبلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.