أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    أرقاماً قياسية عالمية في انخفاض تكلفة إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح    كروس لاعب ريال مدريد ومنتخب ألمانيا سيعتزل بعد بطولة أوروبا 2024    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    المملكة بوابة "السياحة الكورية" للتوسع بالشرق الأوسط    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    إصدار 246 خريطة مكانية لحالة التصحر بالسعودية لمواجهة تدهور الأراضي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    استعرضا العلاقات السعودية- الأمريكية والمستجدات.. ولي العهد وسوليفان يبحثان صيغة الاتفاقيات الإستراتيجية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البحث عن الشهرة يربك العمل التطوعي
نشر في عكاظ يوم 03 - 07 - 2015

اصطف الكثير من شباب عسير في فرق خيرية في الشوارع، والمساجد، وأمام بعض الجمعيات الخيرية، للقيام بأعمال الخير والإحسان دون مقابل، في وقت اعتبر البعض هذا الأمر مقتصرا على رمضان فقط مما يعني أنه مجرد بحث عن الشهرة.
إلا أن المدافعين عن هذه الفرق يعتقدون أن التطوع في عمل الخير وإن كان في شهر بعينه يجب ألا يتحول إلى موضوع للانتقاد، لأنه يساهم في الكثير من الإيجابيات أقلها جمع الشباب في عمل خيري يفيد المحتاجين ولا يضرهم، ويكرس الأجواء الرمضانية في شوارع المنطقة بعينها والمناطق الأخرى بصورة عامة.
وعلى الرغم من أن هذا المظهر الرمضاني يعتبر ظاهرة صحية تعكس الملامح العامة لعمل الخير في شهر رمضان المبارك الذي تتضاعف فيه الحسنات، إلا أن بروز أصوات منتقدة للتطوع الوقتي يفتح الكثير من علامات الاستفهام حول سعي البعض لشهرة الخير، ورغبة البعض الآخر في خير الشهرة، وتفضيل الفئة الثالثة للعمل الخيري بعيدا عن أضواء الشهرة.
مؤسس فريق خدام المساجد بمدينة أبها أحمد الأسمري، يرفض أي انتقادات لمبدأ التطوع، لأنه سلوك محمود حثنا عليه ديننا الحنيف في كثير من المواضع في القرآن والسنة، وهو مصدر راحة للنفس وتزكيتها عندما تكون النية خالصة لوجه الله تعالى، والتي لا يعلم بها إلا المولى عز وجل، كما أن العمل التطوعي هو تلبية لكلام الله عز وجل ورسوله عليه أفضل الصلاة والسلام، ثم الإسهام في رفع شأن المجتمع في جانب معين، ناهيك عن الفائدة العائدة التي يحصل عليها المتطوع فهو بذلك يجد فرصة لشغل وتمضية وقت الفراغ وتجميع الطاقات المهدرة عند الكثير مما يسهم في الرقي بمختلف الجوانب كتنمية حس المسؤولية عند المتطوع وصقل مواهبه وقدراته وزيادة ثقته بنفسه، بالإضافة إلى أنها تعلمه الانخراط في المجتمع بشكل أكبر لإيصال رسالة توعوية أو تقديم مساعدة أو تنمية فكر للنهوض بأفراد أكثر وعياً.
ويؤيده مهدي مدخلي مشرف فريق الحور العين لخدمة المساجد، مبينا أن التطوعية ثقافة موجودة في المجتمع السعودي والإسلامي منذ القِدم ولله الحمد، ولكن مع عصر العولمة والثورة المعلوماتية التي شملت جميع نواحي الحياة تغير مفهوم الأعمال التطوعية وأصبحت ركيزة أساسية في غرس مفاهيم التكافل الاجتماعي بعيداً عن المقابل المادي والمعنوي وأضحت صورة متعددة بتعدد الثقافات وغيرها.
وأضاف في المجتمع السعودي كان مفهوم التطوع مغايرا لما هو عليه اليوم وقد حفظ النسيج الاجتماعي وضرب أروع الأمثلة في تكافل الغني مع الفقير وغيرها من النماذج.
ويشير الشاب عبد المجيد شروق أحد أعضاء الفرق التطوعية بعسير إلى أن العطاء والتطوع ليس له حدود بحيث نعطي بما تجود به أيدينا والعطاء نوع من السعادة والتطوع يبني الحضارة ويكرس حب الخير لدى الناس وهو لايشترط أن يكون ماديا، معتبرا أن الفرق التطوعية هي مبادرات خيرية من المجتمع المدني تسعى إلى تحقيق الأفضل وتعد أداة مكملة للقطاعات الأخرى.
ويبين صالح الشهراني أن العمل التطوعي خلق تربى عليه الإنسان المسلم، ولكن ربما بمسمى الصدقة يزاوله في حياته العادية بطرق مختلفة ولكن برز هذا العمل في الآونة الأخيرة بصورة جماعات وفرق ذاع صيتها ولكنه يبقى عملا خيريا ينبع بقناعة ذاتية وحب له.
وتشدد معظم الفرق التطوعية على أنه من المستحيل أن تكون هذه الفرق باحثة عن الشهرة، مبررين بأن كثرة برامج التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام جعلت الترويج للأعمال التطوعية تنافس على الشهرة.
وقال موسى عسيري إنه لا يعد الترويج للأعمال التطوعية تنافسا على الشهرة لكن يعد تنافسا شريفا في الإبداع ووضع بصمة له.
وأضاف خالد عبد الرحمن الأسمري: ليست كل الفرق التي تظهر نشاطها في مواقع التواصل الاجتماعي تتنافس من أجل الشهرة فبعض الفرق تسعى إلى التعريف بأعمالها من أجل كسب مؤسسات تدعمها والبعض لغرس وتشجيع ثقافة العمل التطوعي بين أفراد المجتمع، كما أن آخرين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي لجذب مواهب ومهارات لفرقهم من أجل تطويرها ورفع رصيد العمل، وإن كان الهدف من وراء كل هذا الشهرة فلا أتوقع أنه يستحق اسم عمل تطوعي.
ويقول عبدالله العاصمي إن الإعلام الحديث كوسائل التواصل وغيرها يخدم الفرق التطوعية بإيصال الهدف من المشروع وتعريف المجتمع بأهمية التعاون والتكاتف لفعل الخير وغرس روح المنافسة لعمل الخير والتشجيع عليه، ولكن حب الظهور لأسباب أخرى قد يجعل الفرق وسيلة للشهرة مما يفسد العمل التطوعي الذي يقوم به الفريق وهنا سيختلف الهدف من تكوين فريق تطوعي إلى فريق يبحث عن الشهرة.
فيما خالفه عبدالملك طالبي الرأي مبينا أن الأعمال التطوعية تحتاج إلى دعم، والدعم لا يأتي بدون شهرة وتبقى النية في القلوب ولكن في النهاية هذه الفرق تخدم المجتمع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.