ترقُّب خفض الفائدة يهبط بالذهب    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    إطلاق برنامج تطوير طرق الخبر    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمين المدينة: لم نهمش قيادات الأمانة
نشر في عكاظ يوم 27 - 06 - 2015

في الجزء الثاني من الحوار تناول أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد عبدالقادر طاهر جملة من الملفات، مثل عقود النظافة وتدوير ونقل القيادات والتخطيط المستقبلي للمدينة، مسلطا الضوء على الأحياء العشوائية وسبل معالجتها، وحذر الأمين المواطنين من بعض المحتالين الذين يسوقون مخططات وأراضي وهمية.
* مشاريع الطرق في المدينة يثار حولها الكثير من الأقوال وعن عدم اهتمام أمانة المدينة بهذا الجانب نود تزويدنا بالطرق التي نفذتها الأمانة لتوضيح الحقائق فيما يتردد؟
- الأمانة نفذت عددا كبيرا من الطرق في داخل المدينة وخارجها، حيث يقدر ما نفذته خلال السنوات المالية الثلاث الماضية ب 946 كلم، وإيمانا من الأمانة بأهمية التسهيل على المواطنين، خصوصا ساكني أحياء العزيزية فقد قامت بالتنسيق مع الحرس الوطني لإنشاء طريق مرادف لطريق السلام ويربط بطريق الإمام مسلم لتخفيف الزحام على طريق السلام، وتجرى حاليا الرفوعات المساحية والتصاميم.
* ماذا عن مشاريع تسوير المقابر التي دار حولها الكثير من الاستفهامات؟
- نفذت الأمانة خلال الثلاث السنوات الماضية وحتى الربع الثاني من العام الجاري تسوير عدد كبير من المقابر تقدر أطوالها ب(1642) مترا. والأمانة تهتم بهذا الجانب اهتماما كبيرا لأن للميت حرمته.
* كيف تعاملتم مع الإشكاليات التي تواجه المشاريع في المنطقة والسلبيات السابقة مثل الكثافة العمرانية والربكة المرورية؟
- يتم التعامل مع الإشكاليات التي تواجه المشاريع بالمنطقة على عدة محاور لتحليل المشاكل ووضع الحلول، منها تفعيل مكتب إدارة المشاريع مع حصر جميع بيانات مشاريع الأمانة وبرمجتها بالنظام ومن ثم يتم إصدار التقارير على كافة المستويات.
* إلى أي مدى وصلتم في تنفيذ التخطيط المستقبلي لمنطقة المدينة؟ وماذا تحقق من المشاريع والخطط التي أعلنتموها؟ وماذا تم في المخطط الإرشادي وتنفيذه؟
- وصلت أمانة منطقة المدينة المنورة إلى مراحل متقدمة من التخطيط والتطوير الذي يرقى بالمدينة المنورة الى مستويات المدن المتقدمة محلياً وعالمياً خاصة بعد قرار اعتماد مشروع توسعة خادم الحرمين الشريفين للمسجد النبوي والمنطقة المحيطة التي سيتم تطويرها تخطيطياً وعمرانياً، أما ما تحقق من مشاريع وخطط تم الإعلان عنها فستشاهدون على أرض الواقع ما تقوم به الأمانة لتطوير كافة مجالات الخدمات البلدية والإنتاجية والخدمية ومناحيها المختلفة.
* لا يزال عدد كبير من الأحياء العشوائية تفتقر للاهتمام والتنظيم.. هل لديكم رؤية معينة لها؟
- العشوائيات ليست مقصورة على المدينة المنورة، حيث شهدت المملكة مراحل من التطورات المتتابعة والإنجازات العمرانية الهائلة وصاحب ذلك نمو سكاني هائل نظرا للتحديات الكبيرة التي تواجه جهود تحقيق مبدأ التوازن في التنمية ما بين الريف والحضر، إذ نزح الكثير من المواطنين الى المدن ومع قلة الدخل وعدم توفر بدائل إسكان مناسب لاستيعاب كافة الشرائح الاجتماعية والاقتصادية ظهرت العديد من القضايا والمشاكل التي تواجه المدن الكبرى ولعل أبرزها ما يعرف بظاهرة الأحياء العشوائية، حيث تعد تلك الظاهرة أحد الإفرازات الطبيعية لذلك والتي تقوم أساساً على مبدأ التعدي على الأراضي الحكومية أو الأراضي الخاصة والبناء عليها بطريقة غير منظمة ودون تصريح. أمانة منطقة المدينة المنورة حريصة على تطوير المناطق العشوائية وتأهيلها، حيث قامت بإعداد دراسات تطويرية تهذيبية لجميع المناطق العشوائية تشمل إعداد رفوعات مساحية للعقارات القائمة والشوارع القائمة على الطبيعة وربطها مع الشوارع المعتمدة في المخطط الهيكلي. وقد تم إعداد دراسات تطويرية لتلك الأحياء.
* يقال إن الأمانة قد أوقفت 80 مخططا من المخططات الوهمية.. ماذا عنها وكيف تتعاملون مع لصوص الأراضي؟
- الأمانة حذرت مرارا وتكرارا عبر وسائل الإعلام المختلفة ولا تزال من التعامل مع المخططات الوهمية التي يتم إنشاؤها بدون مستندات رسمية بعد قيام محتالين بالاستيلاء على مساحات من الأراضي في مناطق مختلفة وتخطيطها عبر مكاتب هندسية مخالفة وبيعها بدون أي مستند شرعي على مواطنين قاموا لاحقا ببناء مساكن واستراحات على هذه الأراضي، كما أن هناك من يستغل صكوكا لأراض زراعية، فيوهم المواطنين بها ويبيع مساحات منها بعد تخطيطها دون الرجوع للأمانة وهذه تعد أعمالا مخالفة لا يعتد بها وتعتبر ضمن الإحداثيات.
* ما هي نظرتكم لتطوير بلديات المحافظات؟
- تولي الأمانة جل اهتمامها لتطوير الخدمات البلدية من خلال العمل على تذليل كافة المعوقات وتقديم الدعم من الكوادر البشرية والآلية بما يكفل أن تقدم الخدمات على أكمل وجه. ولتفعيل اللامركزية للقضاء على البيروقراطية قامت أمانة منطقة المدينة المنورة مؤخرا بإجراء تعديلات في هيكلها التنظيمي من خلال تعديل مسمى وكالة شؤون البلديات إلى وكالة شؤون بلديات المحافظات، بالإضافة إلى إنشاء وكالة أخرى بمسمى وكالة شؤون البلديات الفرعية والضواحي وتم منح تلك البلديات الصلاحيات اللازمة من طرح وترسية ومتابعة المشاريع لتمكنهم من أداء عملهم.
* هناك من يقول إن الهيكلة الإدارية في الأمانة وإلغاء بعض الإدارات وتهميش القيادات ليست مناسبة على ضوء احتياج الأمانة؟
- الأمانة اتخذت قرارات إدارية في مجال تطوير العمل بالتشاور مع أصحاب العلاقة في الإدارات المعنية، حيث يرتكز ذلك على مؤشرات أداء الأفراد الموثقة وتراعي حساسية الوقت وأهمية التصحيح وأساسها (إن خير من استأجرت القوي الأمين)، كما أن الأمانة تنتهج المنهج الإسلامي في التكليف على مستوى القيادات (فالمرء بأصغريه قلبه ولسانه) وبما لا يتعارض مع الاعتبارات الإدارية فنحن أولى في المدينة بحكمة عمر رضي الله عنه، فحينما ينحى أي قيادي من موقعه بسبب عدم مناسبة إمكانياته للدور الجديد المطلوب للتطوير فإنه في معظم الأحيان يوجه لمركز قيادي آخر يتناسب مع متطلبات المرحلة وفي جميع الأحيان يراعى الاحترام والتقدير.
* هناك من يتحدث عن مشكلة النظافة في المدينة. وأن الشركة الجديدة ليست وفق المأمول وأن عقد النظافة حوله إشكاليات نتمنى إيضاح الحقيقة؟
- عقد نظافة المدينة المنورة والقرى التابعة عقد طويل الأجل ومستمر بلا مشاكل أو عقبات، كما لم يلاحظ سكان المدينة المنورة إحلال المقاول الجديد محل المقاول القديم رغم ضخامة عملية الإحلال، وجاء النجاح في تنفذ الإحلال بين العقدين من خلال حرص الأمانة على التخطيط الجيد ووضع أهداف مرحلية ومنح إدارة مشروع النظافة الجديد فترة زمنية محددة لتنفيذ كافة الأهداف واستكمال أعمال الاستعداد بما يضمن الانتقال من المشروع القديم إلى المشروع الجديد بكل سلاسة خلال خطة زمنية لا تتعدى الشهرين وهو ما يعد إنجازا غير مسبوق في عقود النظافة على مستوى المملكة بالكامل، خاصة إذا ما نظرنا إلى حجم الأعداد من العمالة والمعدات المطلوب سحبها وإحلالها ما بين العقدين السابق والحالي.
* أمانة المدينة لها برنامج في مجال التراث العمراني لعمارة المدينة، نود أن تحدثونا عن هذا المشروع. وما الهدف منه؟
- مشروع برنامج الإرث العمراني للعمارة المدينية هو عبارة عن إطار تنبثق عنه العناصر الجميلة للعمارة المدينية القديمة بكافة عناصرها وإيحاءاتها الجميلة التي تميزت بكثرة زخارفها ونقوشها الداخلية وكذلك النقوش الخارجية المتمثلة في دقة تصميم وتشكيل الواجهات من خلال استخدام قطع الأحجار المنقوشة والزخارف الجصية والحجرية حول النوافذ والأبواب الرئيسية، هذا بالإضافة إلى تركيب الرواشين التي أبدع في صناعتها الصناع فبدت كأعمال فنية متميزة تضفي الجمال عليها، ومن هنا انبثقت فكرة ولادة مشروع الإرث العمراني للعمارة المدينية، حيث العودة للجذور والأصول بالعمارة الإسلامية القديمة ممزوجة بعناصر ومتطلبات العمارة الحديثة بارتباط وتناغم جميل يعيد لنا تراثنا، وما مشروع الحي التراثي المديني عنا ببعيد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.