حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    فسح 856 ألف رأس من الماشية وتجهيز المسالخ في مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    ملاجئ «الأونروا» فارغة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    أكدت عمق الروابط والعلاقات السعودية الكويتية.. القيادة تهنئ الشيخ صباح خالد ورئيس إيطاليا    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    رائحة تقضي على النمل الأبيض    نوبة سعال كسرت «الصيني»    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    الزعيم يتجلى في الجوهرة    خلال أسبوع.. «مسام» ينتزع 1,406 ألغام وعبوات ناسفة من الأراضي اليمنية    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    تاسي يعود للارتفاع وتراجع سهم أرامكو 2%    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الزعيم والعميد ..لا أنصاف حلول.. الليلة
نشر في عكاظ يوم 31 - 05 - 2015

ستكون أرضية إستاد الملك فهد الدولي الليلة مسرحا لمواجهة قوية ومثيرة لا تقبل أنصاف الحلول حين يلاقي فريق الهلال ضيفه الثقيل فريق الاتحاد في الدور نصف النهائي لكأس خادم الحرمين الشريفين في لقاء الكلاسيكو السعودي المنتظر الذي سيتحدد من خلاله الطرف الثاني في المواجهة الختامية الجمعة المقبل. وينتظر ان تظهر المواجهة قوية ومثيرة لبحث الطرفين عن خطف اللقب والخروج من الموسم ببطولة تروي عطش جماهيرهما.
وصل الزعيم لهذه المقابلة الهامة بعد تجاوزه فريق الجيل 4/1 في الدور 32 أعقبه تغلبه الكبير على فريق هجر 6/1 في الدور ثمن النهائي قبل ان ينجح بتجاوز فريق الفيصلي في الدور ربع النهائي 3/1.
فيما يخوض ضيفه الفريق الاتحادي المقابلة بعد ان تجاوز فريق الرياض برباعية نظيفة في الدور 32 وأعقبه بتغلبه المستحق في الدور ثمن النهائي على فريق الفتح 4/1 وواصل العميد طريقه بإزاحته لفريق القادسية وبصعوبة 2/1 في الدور ربع النهائي، ليجد العملاقان نفسيهما في مواجهة مصيرية لتكون مواصلة احدهما طريقه في البطولة ولعب المواجهة النهائية وخروج الآخر أمرا لا مفر منه.
كل تلك المعطيات تعني أن الجماهير الرياضية على موعد مع لقاء من العيار الثقيل جدا عنوانه القوة والإثارة والتنافس التاريخي والبحث عن انتزاع بطاقة التأهل للنهائي المنتظر بعد ان سعت إدارتا الفريقين لتهيئة اللاعبين نفسيا ومعنويا من خلال حشد أسلحتهم وتحفيزهم بالمكافآت المجزية لتخطي هذا الدور مع الاستعدادات المحاطة بالسرية من قبل الأجهزة الفنية فيهما، اليوناني دونيس المدير الفني الهلالي ونظيره الاتحادي الروماني بيتوركا اللذين عملا على اختيار الطريقة المناسبة والتشكيلة المثالية لفريقيهما، وسيعتمدان على إقفال مناطقهما الخلفية وتكثيف منطقة الوسط مع تنويع شن الغارات الهجومية تارة عن طريق العمق وتارة عن طريق الأطراف لفتح الثغرات في دفاع الفريق المقابل مع فرض رقابة لصيقة على مفاتيح التفوق فيهما وعدم منح لاعبي الوسط فرصة بناء الهجمات أو التسديدات بعيدة المدى باتباع أسلوب الضغط على اللاعب المستحوذ على الكرة. ونظرا لأهمية هذه المواجهة ومدى التنافس القوي والمثير الذي يجمع الطرفين ينتظر أن يعتمد المدرب الهلالي دونيس الذي يفتقد لورقة هامة من أوراقه متمثلة بتغيب لاعبه سالم الدوسري الموقوف بعقوبة انضباطية على طريقة 5/2/2/1، كما يتوقع ان يتبع المدير الفني لفريق الاتحاد بيتوركا طريقة 4/2/1/2/1 من اجل حفظ التوازن لفريقيهما دفاعيا وهجوميا، فالمنازلة هامة وهي طريق احدهما للعب المواجهة النهائية وربما هدف وحيد يكفي لوصول أحدهما وستكون للكرات الثابتة كلمتها في تحديد الفريق الأوفر حظا بالتأهل للمواجهة الختامية. يقف الحارس المتألق خالد شراحيلي في حراسة المرمى الهلالي وأثبت تواجده وبراعته في الذود عن مرماه كما يجيد التقاط الكرات العرضية بتفاهم مع مدافعيه. بينما سيكون حاضرا في دفاعات الزعيم ياسر الشهراني ومحمد جحفلي وكواك وديقاو وعبدالله الزوري -في حال قدرته على المشاركة- أو الاستعانة بفيصل درويش في الطرف الأيمن والزج بياسر الشهراني في الظهير الأيسر، ويمتاز الدفاع الهلالي بالترابط والقوة بوجود كواك وديقاو بقدرتهما على اصطياد الكرات العالية والالتحامات القوية كما يجيدان تغطية الفراغات الناتجة من مساندة الاظهره للهجمات الهلالية. ويحضر في المحور الدفاعي سعود كريري وسلمان الفرج بادوار مزدوجة وهذان اللاعبان لهما القدرة على القيام بالأدوار الدفاعية بامتياز بالإضافة إلى قدرتهما على تنظيم الفريق وبناء الهجمات كما ان اختراقات سلمان الفرج تشكل خطرا إضافيا على مرمى الفريق المنافس.
ويشارك في وسط الشق الهجومي محمد الشلهوب ونواف العابد وهما يملكان القدرة على الابتكار وفك الاختناقات من خلال المهارة العالية التي يمتلكانها بالإضافة إلى تناقل الكرات في المساحات الضيقة مع إجادتهما لصناعة الكرات السهلة للمهاجم مع تميزهما بتطبيق أسلوب القادمين من الخلف لاستثمار الفراغات في الدفاعات المقابلة.
ويقود المقدمة الهلالية يوسف السالم الذي بات يقدم مستويات مبهرة بقدرته على استثمار الفرص وخلخلة الدفاعات بتحركاته الايجابية كما يملك قدرة عاليه على استثمار الكرات العرضية. المتفق عليه ان العميد يقدم مستويات متذبذبة ولا يمكن التنبؤ بما سيقدمه لاعبوه داخل ارضية الميدان من مقابلة لأخرى برغم امتلاكه مجموعة شابة تتمتع بالانسجام والروح العالية والقدرة على العودة، ولكن يعاب عليهم كمجموعة افتقادهم للخبرة وهذا ما سعى بيتوركا لعلاجه باستعانته بخدمات القائد محمد نور الذي سيتواجد على دكة البدلاء لتأثيره المعنوي والنفسي على هذه المجموعة التي تملك الإصرار على الانتصار ما يجعل العميد حجر عثرة كبيرة في طريق الزعيم ربما ينجح من خلالها برميه خارج أسوار المسابقة.
يحمي المرمى الاتحادي المجتهد هاني الناهض الذي يعاب عليه عدم جديته في التعامل مع الكرات المعادة له من المدافعين وانعدام لغة التفاهم معهم أحيانا ما يعرض شباكه للاهتزاز. ويلعب في الدفاعات الاتحادية راشد الرهيب وزوكالا واحمد عسيري ومحمد قاسم والملاحظ غياب لغة التفاهم بين أفراده وحضور الارتباك والاتكالية بينهم ما يسبب انكشاف المرمى الاتحادي أمام المهاجمين ويحرج حارسهم هاني الناهض. ويقف أمام المدافعين النجم جمال باجندوح الذي اثبت حضوره وحاجة الفريق لخدماته من خلال قدرته على إبطال الهجمات المضادة وبجانبه قصي الخيبري وأمامهما مارتن كصانع لعب وضابط لإيقاع الفريق. وفي وسط الشق الهجومي يظهر عبدالفتاح عسيري وفهد المولد ويملك هذا الثنائي القدرة على خلخله الدفاعات المضادة والسرعة في الانطلاقات الخطرة واستثمار الفراغات. ويبقى عبد الرحمن الغامدي وحيدا بين الدفاعات الهلالية والذي يملك المهارة والقدرة على الألعاب الهوائية بالإضافة لتحركاته المقلقة في كل الاتجاهات ما يتيح الفرصة للقادمين من الخلف لاستثمار الثغرات في الدفاعات المقابلة، وسيحتفظ المدربان بعدد من الأوراق بجانبهما للجوء إليها وقت الحاجة وبحسب مجريات وظروف المواجهة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.