مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



1533 سيدة يسعين للإقلاع عن التدخين
نشر في عكاظ يوم 12 - 05 - 2015

كشفت إحصائية صادرة من برنامج مكافحة التدخين التابع لوزارة الصحة أنه بلغ عدد المراجعين لعيادات مكافحة التدخين 18118 مراجعا خلال النصف الأول من العام الحالي 1436ه، فيما استقبلت العيادات المتنقلة 11620 مراجعا بنسبة 69%، بينما راجع 5196 العيادات الثابتة بنسبة 31%.
وكشف المشرف العام على برنامج مكافحة التدخين بوزارة الصحة الدكتور علي الوادعي أنه بلغ عدد المراجعين من النساء خلال النصف الأول من العام الحالي 1533 مراجعة، 11% منهن راجعن العيادات المتنقلة بينما انخفضت نسبتهن في العيادات الثابتة إلى 3%.
وأكد الوادعي أن عدد العيادات الثابتة بلغ حتى الآن 71 عيادة بالإضافة الى 10 عيادات متنقلة تستقبل المراجعين بالأسواق التجارية، وتعمل وزارة الصحة حاليا على إطلاق عشر عيادات أخرى خلال الفترة المقبلة. وبالنسبة لنوع التبغ المستخدم فإن 11996 مراجعا بنسبة 81% من النسبة الكلية للمراجعين كانوا يستخدمون السجائر، و2069 بنسبة 14% يستخدمون الشيشة، وبلغ عدد المراجعين المستخدمين للتبغ غير المدخن 551 مراجعا بنسبة 3%، فيما بلغ عدد مستخدمي السيجارة الإلكترونية 35 مراجعا.
وحول دوافع ممارسة هذه العادة الضارة بالصحة بين الوادعي أن 66% من المدخنين أدمنوا السجائر بعد أن تأثروا بأصدقاء لهم، بينما كان التوتر السبب الثاني بنسبة 11%، وكان التقليد السبب الثالث بنسبة 7%، بينما حل تأثير أفراد العائلة رابعا بنسبة 6%، فيما كانت الإعلانات من الأسباب المؤدية للتدخين بنسبة 2%.
من جهتها قالت مديرة خدمات الإقلاع الأخصائية شريفة الزهراني إن 62% من المراجعين لم يسبق لهم القيام بأي محاولات سابقة للإقلاع عن التدخين، بينما قام 38% منهم بمحاولات سابقة لم يستطيعوا من خلالها الإقلاع عن التدخين لأسباب متعددة. وأشارت مديرة العلاقات العامة والإعلام والتوعية الصحية ببرنامج مكافحة التدخين بوزارة الصحة الأخصائية كوثر الشدوي إلى أن وزارة الصحة ممثلة في برنامج مكافحة التدخين نظمت 454 فعالية لمكافحة التدخين شملت 20 مدينة ومحافظة في المملكة، حيث نظمت عددا من الأنشطة والحملات التوعوية بالمدارس والمعاهد والجامعات، والقطاعات العسكرية، والصحية، والمراكز التجارية، وبين الفئات من ذوي الاحتياجات الخاصة، وشاركت في المعارض السنوية والمهرجانات للتوعية بمخاطر التبغ وحماية أفراد المجتمع من التعرض له، بالإضافة إلى التعريف بجهود البرنامج وخدماته الهادفة إلى خدمة المجتمع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.