حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    مستقبل الحقبة الخضراء    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجهاد الإلكتروني
نشر في عكاظ يوم 30 - 04 - 2015

ناقشت في مقالة الخميس الماضي (حصاد الفستق) ما تقوم به إيران من جهود لتسخير شبكة الاتصالات العالمية (الإنترنت) في شن حروبها الالكترونية، وتخطيطها لتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات للأغراض المختلفة ومنها العسكرية والأمنية.
ورغم أن موضوع مقالتي اليوم هو (الجهاد الالكتروني) أو الاستخدام غير المشروع للشبكة في الإضرار بمصالح الدول والجماعات والإعداد والتنفيذ لعمليات الخطف والقتل والتفجير باسم الجهاد إلا أن هذا لا يمنع من الإشارة لحادثتين هامتين احتلتا الصفحات الأولى ومانشتات الأخبار الدولية والمحلية في الآونة الأخيرة.
والدولية هي التي تتحدث عن هجوم إلكتروني كبير تسبب في إبطاء خدمات الإنترنت عبر العالم، بعد استهدافه لشركات تعمل على منع البريد غير المرغوب فيه وتأكيد الخبراء بأن الضرر قابل للتفاقم.
أما المحلية فما تردد من بطء وضعف في شبكات الإنترنت داخل المملكة مؤخرا والكشف عن تعرض بعض الشركات لعملية اختراق خطيرة، بسبب استخدامها لمحولات اتصال (راوترز) من نوعية معينة.
وبالعودة إلى مقالتنا نجد اهتماما هائلا بمناقشة وتتبع مصادر وأدوات وطرق تمويل (الجهاد الالكتروني) والشبكات المسخرة لخدمته ودعمها فنيا ولوجستيا ومعلوماتيا.
ولكن تميزت من بين هذه الدراسات واحدة أعدها الباحثان (بياتريس بيرتون) و (باتريك باولاك) لحساب معهد الاتحاد الأوروبي للدراسات الأمنية (EUISS) ونشرت في 30 يناير الماضي.
وفي تلك الدراسة لاحظ الباحثان (امرأة ورجل) أنه على إثر مصرع معظم قادة القاعدة بين سنتي (2010-2012) غيرت المنظمة من أساليب التواصل عبر الشبكة من (خطط وأوامر) تصدر من الأعلى إلى الأدنى لتستقبل وتوزع على المعنيين، إلى الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي كالمدونات وصفحات الفيسبوك وفيديوهات اليوتيوب ومجلات النشر الالكتروني وغيرها من الوسائل غير المباشرة.
ومع تسارع الأحداث في العراق والشام أثبتت هذه المواقع إضافة لموقعي (كيك) و (سكايبي) نجاح استراتيجية الجهادي الأمريكي (أنور العولقي) الذي كان وراء هذا التحول في الأساليب قبل مصرعه في وقت لاحق في اليمن بقذيفة من طائرة أمريكية مسيرة عن بعد.
فقد أصبحت العلاقة بالميدان مع هذا التحول أشبه ما تكون بالمباشرة وتنوعت طرق التواصل بين التنظيمات الجهادية التي تشارك في المعارك وزعمائهم ومناصريهم وداعميهم والمعجبين بهم حول العالم، وهو ما انعكس بدوره على تزايد أعدادهم في سوريا إلى 20 ألفا من 80 دولة ومنهم 3 آلاف من أوروبا.
ولم يقتصر النجاح باستخدام المنظمات الجهادية للإنترنت بهذا الأسلوب في التواصل على تجنيد المزيد من المقاتلين فحسب بل تعداه إلى جمع الأموال وإيصال كتيبات (كيف تصنع) لتنفيذ عمليات تخريبية لا يستخدم فيها رصاص ولا متفجرات كالعملية التي نفذها أخوان من أصول شيشانية في بوسطن..
ومن النجاحات التي حققها الجهاديون عبر النت نقل صورة وردية عن حياة المرأة في مناطق سيطرتهم وإبراز نموذج (سيدة الجهاد) لاستمالة الفتيات الصغيرات في أوروبا وإشباع الرغبة في الاشتهار بهذه الصفة مثل الإنجليزية سامانثا لوثويت «الأرملة البيضاء» إرهابية القاعدة المسؤولة عن عمليات إجرامية مدوية في القرن الأفريقي واليمن، والصبية الفرنسية نورا البعثي (15) عاما التي آثرت الانضمام لداعش على تحقيق أحلامها بدراسة الطب.
ويستمر التقرير في استعراض أشكال أخرى من النجاحات الإجرامية للمنظمات الجهادية فيشير لمن يعرفون ب (محاربي الإنترنت) الذين يوظفون مهاراتهم في السطو على حسابات بنكية وبطاقات ائتمانية مشيرين ليونس صولي البريطاني المولد الذي عرف أيضا بمسمى (إرهابي 007) ومجموعته الذين تمكنوا من جمع (2,5) مليون جنيه إسترليني لتمويل عمليات التجنيد والصرف على المعلوماتية لحساب القاعدة.
ويختتم الباحثان دراستهما برفض الإغلاق الذي تلجأ له بعض الدول في مواجهة مثل هذه النشاطات لأنها مهما كانت شاملة ودقيقة فلن يكتب لها النجاح وبحسب تعبيرهما (تحتاج لشبكة لتسيطر على شبكة).
ويريان الإبقاء على الإنترنت مفتوحا مع توظيف وسائل الحرب الالكترونية في تتبع المواقع الجهادية ذاتها وتخريبها أو الاستيلاء عليها قبل أو عند تحرك أي منها لتنفيذ عمل تخريبي كما حدث بالنسبة لموقع (شبكة أنصار الحق) في فرنسا في نطاق الرد على هجمات شارلي إيبدو.
كما يريان الإبقاء على سلامة استخدام الانترنت وأمنه بالتحالفات الدولية والجهود التوعوية والتطوعية لمزودي الخدمة وملاك المواقع والمشرفين عليها ومستخدميها مع تطوير إجراءات الملاحقة القضائية للمجرمين والإرهابيين والعمل على ضمان حقوق ضحايا الهجمات الإجرامية.
ولذلك آمل أن يكون تواصل هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات مع المواطنين والمهتمين أكثر شفافية وأن تترك عنها الرمزية والغموض في الإفصاح والتجاوب مع التساؤلات التي تثار من حين لآخر. وعلى الهيئة أن تسعى لتحويل العلاقة مع المهتمين من علاقة بيروقراطية جامدة إلى شراكة ديناميكية منتجة، فالجميع يهمهم أمن وسلامة الانترنت واستخداماته باعتباره وسيلة الاتصال الأهم لمختلف الأغراض في عصرنا هذا، والعديد لديهم من المعرفة والوطنية ما يكفي لتعزيز جهود الهيئة ومساعدتها في النجاح في تحمل مسؤولياتها الجسام وتحقيق غايات بلادنا الوطنية الرفيعة..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.