بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ذاكرة ديربي العروس .. حافلة بالمواقف المثيرة
نشر في عكاظ يوم 19 - 04 - 2014

يحتفظ التاريخ بالكثير من المواقف المثيرة في ديربي المنطقة الغربية بين الأهلي والاتحاد تستدعيها الذاكرة في المواجهات الحاسمة والقوية، وعادة ما تحفل مباريات الغريمين بالعديد من الذكريات الجميلة، وبعيدا عن ما دونته كتب المؤرخين وسجلات الناديين ترصد «عكاظ» أهم المشاهد التي شكلت أحداثا ذات قيمة لازال الحديث عنها حتى اليوم مثيرا للدهشة ومحفزا للتأمل.
فرحة الرمز
يتذكر الأهلاويون جيدا تاريخ الخميس 12 رجب 1399ه يوم أن احتفل القلب النابض للنادي الأهلي الأمير خالد بن عبد الله بزفافه والفوز بكأس الملك في 24 ساعة، وكان حينها رئيسا لمجلس الإدارة بعد فوز فريقه بالمباراة النهائية على الاتحاد برباعية نظيفة، وتلقى التهاني المزدوجة بين مباركات الزواج والتتويج بأغلى الكؤوس.
اعتزال عيد
شهدت الأيام الأخيرة من عام 1398ه بداية عهد جديد للاتحاد، حيث قاد الأمير طلال بن منصور رئيس مجلس إدارة النادي فريقه للفوز على بطل الدوري بثلاثية في بداية مشجعة لدورته الجديدة في إدارة النادي العملاق، حيث مني الفريق الأهلاوي بخسارة دفعت حارسه السابق ورئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم الحالي أحمد عيد لاعتزال الكرة نهائيا.
ثمانية العميد
تبقى المباراة المثيرة التي جمعت الفريقين على ملعب الصبان في موسم 1966م الأشهر، إذ انتهت بفوز اتحادي بنتيجة 8/2 سجل فيها المهاجم سعيد غراب 6 أهداف، وهي أعلى نتيجة بين الناديين وأغلى رقم تهديفي للاعب واحد في مباراة ديربي، إذ لم يستطع أي لاعب وعلى مدار 49 عاما تحطيمه، وللمباراة قصة مثيرة كون لاعبي الاتحاد حينها كانوا يشعرون بفارق الإمكانيات ضدهم قياسا بلاعبي الأهلي المتوجين حينها بالدوري والعائدين من معسكر لندن، وهو الأمر الذي رفع من رغبة الفوز لدى الاتحاديين لكسب الأهلي وعلى رأسهم سعيد غراب وتركي بافرط اللذين لعبا دورا كبيرا في تحميس الفريق لتقديم نفسه بشكل مختلف.
إخفاء النجوم
خلال فترة انتقال اللاعبين كانت إدارة الاتحاد في فترة يوسف الطويل تخشى حركة التنقلات بين الكبيرين، وقوة الأهلي المالية والفنية التي تغري أي لاعب باللعب له مما دفعها خلال فترة التسجيل في أحد المواسم إلى الذهاب ببعض اللاعبين المستهدفين ومنهم سعيد غراب وتركي بافرط وعبد الله بكر والنور موسى وغيرهم إلى منطقة وادي فاطمة للتدرب بعيدا عن كشافي الأندية وعن عيون الأهلاويين تحديدا حتى انتهاء فترة التسجيل، ولكن لم يجدِ هذا التصرف من إدارة النادي إذ نجح الأهلاويون خلال الموسم التالي في جلب سعيد غراب لناديهم واستطاع أن يحقق معهم العديد من البطولات.
شهدت مباريات الفريقين العديد من النتائج الثقيلة فإلى جانب مباراة الثمانية الشهيرة، استطاع الاتحاد أن يكسب الأهلي بسباعية بعد ذلك، وفي موسم 1388ه انسحب فريق الاتحاد من أمام الأهلي لاعتراضه على عدم صحة الهدف الخامس فيما حقق الأهلي في آخر مباراة جمعت الفريقين على ملعب الصبان عام 1396ه الفوز بخماسية سجلها طارق كيال «هدفين» وسجل أحمد الصغير «هدفين» وسعيد غراب «هدفا» ، وفي موسم 1399ه فاز الأهلي برباعية نظيفة في نهائي كأس الملك وسجل أمين دابو «هدفين»، وفي موسم 1420ه فوز الاتحاد 4/1 ضمن دوري زين سجل سيرجيو البرازيلي هدفين، وفي موسم 1402ه فاز الأهلي 5/2 دوري زين بمسماه القديم الدوري الممتاز سجل حسام أبو داود 3 أهداف. وفي موسم 1413ه فوز الاتحاد 3/صفر كأس الأمير فيصل هاتريك عبدالله فوال. وفي موسم 1420ه الاتحاد 4/1 دوري زين سجل سيرجيو البرازيلي هدفين وكرر فريق الاتحاد الفوز بالأربعة في دوري زين في أكثر من مباراة. وفي آخر نهائي جمع الفريقين نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال فوز الأهلي 4/2 من ركلات الترجيح. بينما كانت مباراة الدور الأول لكأس الاتحاد عام 1408ه والتي انتهت 4/4 بين الفريقين من أغرب المباريات وأكثرها تسجيلا للأهداف حيث تقدم الأهلي بهدفين ثم تعادل الاتحاد وتقدم بهدفين ثم تعادل الأهلي 4/4 ..
عنف الديربي
من الذكريات الطريفة بين الفريقين اشتباك اللاعبين عبدالعزيز صمدو وجمال فرحان في موسم 1984م ، وأوقف الاتحاد السعودي لكرة القدم في ذلك الوقت اللاعببن عن المشاركة، وحدث أيضا تشابك بالأيدي بين اللاعبين هاني كتوري وهوغو بريز وسراج فريج وبندر الجارالله، أوقف على إثره الأخيران في مركز الشرطة، وبلغت الأحداث ذروتها في الاشتباك بين مدافع الأهلي حسين عبد الغني ومهاجم الاتحاد مرزوق العتيبي ووصلت القضية بينهما للمحكمة التي أدانت مرزوق العتيبي قبل أن يتم إنهاء الموضوع وديا، فيما كانت آخر العنف قبل موسمين بين إبراهيم هزازي لاعب الاتحاد ومنصور الحربي لاعب الأهلي وانتهت بإيقاف اللاعبين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.