قوات الاحتلال الإسرائيلي تتوغل في عمق مدينة رفح الفلسطينية لأول مرة    الشورى ينتقد ضعف شبكات الاتصالات ويطلب معالجتها    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة «مدني لدراسات تاريخ الجزيرة العربية»    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    رئيس المركزي الأميركي يتوقع تراجع التضخم ولكنه أقل يقينا    شرطة مكة تقبض على مواطن أساء للذات الإلهية    عزم سعودي-بريطاني على إبرام اتفاقية شاملة وطموحة للتجارة الحرة    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الأردني    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    وزير الاستثمار: المملكة المتحدة ثاني أكبر مستثمر أجنبي في السعودية    جي إف إتش تسجل ارتفاعا بنسبة 13.03% في صافي الربح العائد للمساهمين    سفيرة المملكة لدى واشنطن تلتقي طلبة المنتخب السعودي للعلوم المشاركين في آيسف    أمير منطقة تبوك يدشن التمرين التعبوي (استجابة 14)    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    أبو الغيط: التفاوض الثنائي بين إسرائيل والفلسطينيين لم يعد ممكناً    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن نماذج وتصاميم لمساجد وجوامع تحاكي هويّة مناطق المملكة    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    وزير الحرس الوطني يرعى حفل تخريج الدفعة ال 21 من جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية "كاساو"    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    معرض الدواجن.. 20 اتفاقية ب4 مليارات    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    في الإعادة إفادة..    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    أمير تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سهام تهدي العالم جهاز ضبط المخ
نشر في عكاظ يوم 21 - 11 - 2013

وضعت طالبة الطب المبتعثة إلى هولندا سهام أبوزاهرة وطنها في المقدمة بين 45 دولة في العالم بعد فوز اختراعها النانو ريبورت في تقنين عمليات جراحة المخ والأعصاب المفتوحة وتقليل نسبة الخطأ بنسبة 70% بالإضافة إلى إمكانية استخدام التقنية في تقييم وضع وحالة الدماغ الحالية وأيضا يقوم بتصوير وقياس حجم ومدى تأثر الخلايا العصبية كما يساعد في علاج مساحة أكبر وأعمق..
سهام أبوزاهرة الذي نالت الميدالية الذهبية عن اختراعها في المسابقة الدولية للمخترعين والذي انتظم في أستراليا قدمت شرحا وافيا عن الاختراع.. إلى ذلك وصف الخبير العالمي روبرت التنز اختراع سهام أبو زاهرة بأنه اختراع عبقري قد يحدث ثورة في مجال جراحات المخ والأعصاب وخصوصا أنه سيساعد كثيرا في الحد من عدد الوفيات حيث التشخيص المسبق للحالات له تأثير كبير في عملنا كأطباء في مثل هذه التخصصات الدقيقة.
من هي سهام أبو زاهرة ؟
- طالبة في كلية الطب، وصاحبة 15 اختراعا منها الحساس الكيميائي والطاقة المستمرة.. بجانب شغفها بالأدب حيث أصدرت من قبل 3 روايات.
كثر الحديث في الفترة الأخيرة عن الخلايا الجذعية واستخداماتها في ع?‌ج الكثير من ا?‌عت?‌?‌ت القلبية والأ‌مراض المختلفة، ما الفرق بينها وتقنية النانو؟
- الخلايا الجذعية وتقنية النانو شيئان مختلفان، فالنانو هي تسخير التقنية لخدمة الإنسان عن طريق التحكم في حجم الأشياء ولا تختص هذه التقنية بعلم الأحياء بل تختص بالمواد وخصائصها وتتنوع مجالاتها بشكل واسع معتمدة على التجميع الذاتي الجزيئي بينما الخلايا الجذعية خلايا حية تستطيع الانقسام والتخصص في وظيفة ما يحتاجها الجسم البشري.
عودة الدماغ
لماذا اتجهت لتخصص جراحة المخ والأعصاب علما بأنه تخصص غير مرغوب فيه حتى من الأطباء الرجال؟
- بغض النظر عن كون نسبة الأطباء أكثر من الطبيبات في هذا التخصص إلا أن المعلومات الطبية أو الحلول المكتشفة في هذا المجال قليلة لذلك أطمح لأن اكتشف حلولا أو اختراعات تساعد في جراحات المخ والأعصاب خصوصا أن في هذا التخصص نسبة شفاء المرضى وعودة عمل الدماغ أو الأعصاب مرة أخرى.
ماهي الصعوبات التي واجهتك أثناء دراساتك؟
- كثير من الصعوبات واجهتني في عمل الاختراع منها توفير المواد الخام وعدم تعاون بعض المسؤولين عن مراكز الأبحاث وواجهتني أيضا مشكلة المواءمة بين دراستي وبين الاختراع ولكن بالإيمان بالله والصبر والأمل والعمل أقدر على التغلب على الصعاب فقد واجهت الكثير من المصاعب وسأواجه الكثير وسأتغلب على كل العوائق إن شاء الله.
استئصال التلف
ما المدة التي استغرقها اختراعك؟
- تقريبا نحو 3 سنوات أو أكثر.
نود إعطاءنا نبذة عن اختراعك؟
Nano Rebort .. هي ريبورتات تساعد في تقنين عمليات جراحة المخ والأعصاب المفتوحة وتقليل نسبة الخطأ بنسبه 70% بالإضافة إلى إمكانية تصوير وقياس حجم ومدى تأثر الخلايا العصبية أقصد مدى الخلل الحاصل بها أو التدهور الوظيفي للخلايا، كما يساعد في علاج مساحة أكبر وأعمق من الإصابات الدماغية والنخاع الشوكي، كما أن هذه الريبورتات قادرة على استئصال الجزء التالف من الدماغ بدقة متناهية .. وأثنى الكثير من الباحثين في مجال المخ والأعصاب بالاختراع وخصوصا أنه سيساعد كثيرا في الحد من عدد الوفيات حيث التشخيص المسبق للحالات يساعد كثيرا.
كلمة أخيرة
- أهدي اختراعي لأسرتي ووطني العظيم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.