محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    بيلينغهام يهدي إنجلترا فوزاً صعباً على صربيا.. وفيخهورست ينقذ هولندا    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    اكتمال عمليات نقل الحجاج في رحلة المشاعر المقدسة بنجاح    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    العيد.. فرصة للتجديد!    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    الكتابة العلاجية    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صلاة العيد على أنقاض المنازل    وزير الداخلية يُدشن قيادة الإدارة العامة للمجاهدين في مشعر عرفات    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    أمير الرياض يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    الملك: تقبل الله طاعة الحجاج وأدام الأمن لوطننا    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    الدفاع المدني يدعو ضيوف الرحمن إلى اتباع تعليمات السلامة في قطار المشاعر    وكيل محافظة بيش يتقدم المصلين لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك ويستقبل المهنئين    محاولة أخيرة من الاتحاد لضم محمد صلاح..وتحديد البديل    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    رئيس مجلس الشورى يهنئ القيادة الرشيدة بعيد الأضحى المبارك    صلاة عيد الأضحى في المسجد النبوي    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    وزير الإعلام يتفقد مقار منظومة الإعلام بالمشاعر المقدسة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



3 سعوديون يحصدون وصافة العالم في بطولة السيارات الشمسية
نشر في عكاظ يوم 19 - 10 - 2013

حصد ثلاثة سعوديين مبتعثين ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي في اليابان وصافة العالم لبطولة السيارات الشمسية التي استضافتها أستراليا مؤخرا بحضور متنافسين دوليين من 40 مؤسسة وجامعة مرموقة عالميا تمثل 23 دولة.
وشارك المبتعثون السعوديون ضمن فريق جامعة توكاي اليابانية والتي حققت المركز الثاني بعد جامعة دلفت الهولندية والتي حققت المركز الأول هذا العام. وظل فريق جامعة توكاي منافسا قويا للفريق الهولندي حيث تمكن من تقليص الفارق في الوقت إلى ست دقائق فقط خلال اليوم الثاني من السباق. وقطعت سيارة «توكاي تشالنجر» مسافة 3000 كيلومتر خلال مدة 36 ساعة و22 دقيقة وبمعدل سرعة وصل 82.4 كيلومتر في الساعة، متقدمة بذلك على فرق جامعات عالمية عريقة مثل جامعة ستانفورد، جامعة ميشيغان وجامعة كامبردج. وأنيطت بالمبتعثين السعوديين أنس المورعي وعبدالرحمن الخطيب وحسام عالم ،الذين يدرسون في التخصصات الهندسية في جامعة توكاي، مهمات تقنية متعددة خلال السباق بالتعاون مع زملائهم في الفريق من طلاب الهندسة اليابانيين.
وأوضح الملحق الثقافي السعودي في اليابان الدكتور عصام أمان الله بخاري أن المبتعثين السعوديين المشاركين استفادوا من الاحتكاك المباشر بالتطبيقات العلمية لنتائج الأبحاث المشتركة بين جامعة توكاي وشركات يابانية كبرى مثل «باناسونيك» في مجال الخلايا الشمسية، و«توريه» في مجال المواد، و«تويوتا» في مجال تصميم المركبات وغيرها من الشركات. كما أكد على سعي الملحقية الثقافية من خلال توجيهات معالي وزيرالتعليم العالي الدكتور خالد العنقري ونائبه الدكتور أحمد السيف على نقل هذه التقنيات للمملكة، كما هو حاصل في مشروع الطائرة الشمسية بدون طيار بين جامعة توكاي وجامعة الملك عبدالعزيز، والتي شارك في تطويرها المبتعث السعودي الدراس في اليابان جاسم الشعلة.
من ناحية أخرى بين المبتعث أنس المورعي أن سيارة «توكاي تشالنجر» استخدمت فيها بطاريات الليثيوم أيون وخلايا شمسية مصنعة من السيليكون غير المتبلور على السيليكون البلوري الأحادي والتي مثلت نقطة القوة في السيارة، والتي صممت من ألياف الكربون. كما تم تصميم قمرة قيادة زجاجية حتى لا تشكل ظلا على الخلايا كي لا تمنع وصول الضوء إليها وتسهم في تخفيف وزن السيارة.
الطالبان عبدالرحمن الخطيب وحسام عالم حللا سبب عدم تحقيق بطولة العالم والاكتفاء بالوصافة بأن سيارة الفريق الهولندي مصنوعة من ألياف الكربون ذي التصميم النفاذ، وأهم عامل أدى لفوزهم استخدام مركزات لخلايا شمسية تخزن داخل السيارة، وتستعمل عند محطات الشحن، حيث تعبئ البطارية بسرعة مضاعفة على الرغم من أنها تسبب ثقلا للسيارة لكنها ضمنت كمية شحن هائلة في حالة الجو الصحو.
وقد أكد المبتعثون عزمهم على تطوير هذه التقنيات ونقلها للمملكة بعد التخرج والالتحاق بالجامعات والشركات السعودية، حيث إن حلمهم هو تحقيق بطولة العالم في السيارات الشمسية مستقبلا باسم المملكة إن شاء الله.
الجدير بالذكر أن مشاركة المبتعثين السعوديين في اليابان في سباقات السيارات الشمسية ضمن فريق جامعة توكاي بدأت منذ عام 2011، حيث تمكنوا من تحقيق بطولة العالم للسيارات الشمسية في أستراليا وبطولة العالم لسباقات السيارات الشمسية في جنوب أفريقيا عام 2012. كما وضعت جامعة توكاي شعار المملكة على سيارة «توكاي تشالنجر» تقديرا لدور المبتعثين السعوديين ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.