تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



7 طائرات و3618 كادراً لخدمة ضيوف الرحمن هذا العام
نشر في عكاظ يوم 06 - 10 - 2013

اعتمد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي برنامج الحج لهذا العام متضمنا بدء التحضير والجاهزية للموسم من خلال تكليف الأمانة العامة للحج والعمرة بالهيئة بتوفير كافة الإمكانات البشرية والمادية لتحقيق مشاركة فاعلة ومتميزة، عبر أكثر من 3618 موظفا، منهم 1353 فني اسعاف، 351 سائقا رسميا ومؤقتا، 331 طبيبا، 26 أخصائيا، و284 مساعدا صحيا، بالإضافة إلى 447 آلية نقل.
وأمر سموه بتجهيز وتوفير المراكز الإسعافية الثابتة والموسمية وتوسيع رقعة انتشارها في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة والمنافذ البرية والبحرية والجوية وعلى جميع الطرق، وكذلك توفير الفرق والطواقم الإسعافية المؤهلة والسيارات المجهزة بأحدث التجهيزات، فضلا عن الخدمات المساندة كغرف العمليات المجهزة بأحدث الأنظمة المتبعة في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات وتحليلها، إضافة لتجهيز مشاركة فرق الإسعاف الجوي السعودي التابعة للهيئة من الطواقم الجوية والطبية والخدمات الأرضية التي تتطلبها هذه الخدمة من المهندسين والفنيين.
لجان الحج
ومن هذا المنطلق، أنشأت الهيئة أمانة عامة تتولى مسؤولية إدارة برنامج الحج الخاص بالهيئة يبدأ عملها بعد انتهاء موسم الحج السابق؛ ويتم خلالها مراجعة الملاحظات والتقارير والعمل على معالجة أوجه القصور لتلافيها في موسم الحج الذي يليه برنامج الحج الخاص بالهيئة لهذا العام ويشمل تشكيل اللجان العاملة بالموسم وهي:
لجنة الإدارة الطبية والشؤون الفنية، وتعنى بوضع خطط تقديم الخدمة الطبية الإسعافية للفرق والطواقم الأرضية والجوية، وتنفيذها ومتابعتها، وتهيئة القدرات البشرية الميدانية للتعامل الأمثل مع ضيوف الرحمن، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
لجنة الخدمات المساندة، وتعنى بأعمال المساندة المطلوبة للجان الفنية والطبية العاملة في الميدان لتقديم الخدمات الطبية الإسعافية واللجان الأخرى كالاتصالات والنقل والإعداد والتجهيز لمواقع العمل والاستقبال، إضافة إلى الاهتمام بإعاشة منسوبي الهيئة العاملين في الموسم.
لجنة المتابعة والتقييم، وتعنى بمتابعة جودة الخدمة الطبيةالإسعافية المقدمة وضمانها، والتأكد من جهوزية اللجان المختلفة لتنفيذ المهام الموكلة لها خلال الموسم وفق الخطط المعدة والمعتمدة للعاملين من خلال الخطة العامة للهيئة بالموسم.
لجنة الإعلام والتوعية، وتعنى بالنشاطات الإعلامية المحتلفة التي تبرز نشاطات الهيئة خلال الموسم والتنسيق المستمر مع وسائل الإعلام المختلفة والتعريف بها خلال الموسم وإيضاح الدور الأساس والجهود التي تقوم بها الهيئة لخدمة ضيوف الرحمن ضمن منظومة الأجهزة الحكومية المشاركة خلال الموسم.
لجنة التطوع، وتعنى بمجاميع المتطوعين المشاركين في أعمال الهيئة خلال الموسم وإقامة النشاطات وورش العمل التدريبية التي تفعل جانب التطوع وتشجيعه في خدمة ضيوف الرحمن.
لجنة التموين الطبي، وتعنى بتأمين المستلزمات الطبية الإسعافية والمعدات الطبية للطواقم الأرضية والجوية للفرق الإسعافية والتأكد من انسيابية توزيعها وسهولة ذلك خلال أيام الحج ومواجهة أي احتياج طارئ.
أمانة الحج والعمرة، وتعنى بالإعداد المبكر لأعمال الحج ودراسة الخطط التنفيذية لأداء اللجان المشاركة وتوفير القوى العاملة والإمكانات المادية ووسائل تقديم الخدمة الميدانية والإدارية وإعداد التقارير عن سير العمل بالموسم وأداء اللجان المشاركة.
طائرات الإسعاف الجوي
وحرصت الهيئة هذا العام على أن تتم الاستعانة بأكبر قدر من طائرات الإسعاف الجوي السعودي خلال موسم الحج لتقديم الخدمة الإسعافية العاجلة لضيوف الرحمن وذلك بالتنسيق مع المراكز العلاجية في المشاعر المقدسة والطرق الموصلة لها، من خلال تحديد مواقع المهابط المناسبة لتلك الطائرات بما يضمن تقديم أفضل الخدمات الطبية الاسعافية للمصابين والمرضى من ضيوف الرحمن بالسرعة والكفاءة المطلوبة.
وقد جهزت الهيئة هذا العام اكثر من 174 مركزا ما بين مؤقت وثابت على الطرق السريعة في جميع مناطق المملكة التي يمر بها حجاج بيت الله الحرام، بالاضافة الى المراكز داخل الحرم وداخل المشاعر المقدسة وبالمدينة المنورة.
وحرصت الهيئة هذا العام على أن يكون الاسعاف الجوي هذا العام احدى الركائز الاساسية في خدماتها الاسعافية التي تقدمها لحجاج بيت الله الحرام لا سيما بعد التجارب الناجحة لهذه الخدمة في المواسم الماضية ومنذ انطلاقته بشكل رسمي حيث بلغ عدد الطائرات التي ستشارك هذا العام في تقديم الخدمة الاسعافية للحجاج 7 طائرات ستتمركز في 7 مهابط مختلفة هي مهبط قباء بالمدينة المنورة وبالقاعدة البحرية بجدة وبمهبط الشميسي بالاضافة الى 3 طائرات ستتمركز بمهابط عرفات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.