سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    تحديد سعر سهم مستشفى فقيه عند 57.50 ريال    حجيج طريق مكة يواصلون التوافد على المملكة    وزير الخارجية يترأس الاجتماع الثاني لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على المستوى الوزاري    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    القادسية يحسم لقب دوري يلو    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    وزير المالية يشارك في منتدى قطر الاقتصادي 2024م    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الأسهم الآسيوية ترتفع لأعلى مستوياتها في 15 شهراً مع تحسن اقتصاد الصين    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«التبصيم» لمفترشي المشاعر وقوة للتدخل السريع وحماية محطات القطار
نشر في عكاظ يوم 04 - 10 - 2013

أعلنت قيادة قوات أمن الحج لهذا العام جاهزيتها الكاملة لمواجهة كافة أنواع المخاطر الافتراضية بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة، مؤكدة قدرتها على التدخل السريع والفاعل للحفاظ على سلامة حجاج بيت الله الحرام.
وقدمت القيادات شرحا عن ابرز ملامح الخطط الامنية والتنظيمية لحج هذا العام.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد امس بمقر الامن العام في منى بحضور قائد قوات امن الحج اللواء سعد بن عبد الله الخليوي وقائد مركز القيادة والسيطرة اللواء عبد الله بن حسن الزهراني ومدير شرطة العاصمة المقدسة اللواء عساف بن سالم القرشي وقائد القوة الخاصة لامن الطرق بمكة المكرمة حسن بن عبد الله الشبلان وقائد مراكز الضبط الامني المقدم فهد بن عبد الله المديهش.
عقوبة المخالفين
وقال قائد قوات أمن الحج اللواء سعد بن عبدالله الخليوي، إن العقوبة التي تنتظر الحجاج المخالفين من المواطنين هي المنع، مشدداً في الوقت نفسه إلى أن الجهات الأمنية لا تمنع أحداً من أداء فريضة الحج، ولكن لا يتم ذلك إلا حسب التعليمات التنظيمية التي أصدرتها الجهات المعنية والهادفة إلى راحة حجاج بيت الله الحرام، فيما سيتم منع أي حاج بكل قوة في حالة عدم حمله لتصريح نظامي بالحج ومن لا يحمل تصريحا سيتم اعادته من حيث أتى.
وبين اللواء الخليوي أن الجهات الأمنية ستعمل على الكشف عن المخالفين من الحجاج المقيمين داخل المشاعر المقدسة في أيام الحج، عن طريق نظام البصمة، مشيراً إلى ان هناك استراتيجية مختلفة للمراكز الثمانية الرئيسية التي تؤدي الى مداخل العاصمة المقدسة حيث يتم منع كل مخالف يفكر بالقدوم الى مكة المكرمة حيث سيتم القبض عليه وتبصيمه وتسليمه للجهات المختصة وسيتعرض الى عقوبة الترحيل كما سيتم ضبط الناقل للحجاج المخالفين ويتعرض للايقاف لمدة عام وحجز المركبة بالاضافة الى العقوبة المالية.
ونوه إلى أن عمليات التفتيش تتم وفق آلية محددة من خلالها يتم كشف المخالفين الذين هم في العادة من الحجاج المفترشين.
وقال الخليوي في معرض رده على سؤال ل«عكاظ» حول الاستعدادات التي اتخذتها الجهات الأمنية لضبط الأمن في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة ومحاربة الشائعات في ظل انتشار وسائل التقنية الحديثة، إنه سيتم التعامل بكل حزم تجاه من يريد إزعاج ضيوف الرحمن وان هناك خطة استراتيجية وقوة امنية لادارة القطار.
وأشار اللواء الخليوي إلى أن الجهات الأمنية أنهت كافة استعداداتها من خطط وتجهيزات ميدانية وبشرية لموسم حج هذا العام بمتابعة مباشرة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، ومدير الأمن العام الفريق أول سعد القحطاني.
كما أشار إلى أنه تم اعتماد خطط تنظيمية مرورية لمداخل مكة الثمانية الرئيسية وللمحاور والطرقات داخل مكة والمشاعر.
تقنية متقدمة
واستعرض قائد مركز القيادة والسيطرة اللواء عبد الله بن حسن الزهراني المهام المنوطة بالمركز لحج هذا العام، لافتا النظر الى انها تتضمن وضع خطة تحديثية لتجهيز المركز بالتقنيات المتقدمة من وسائل اتصال وغيرها حيث تم تركيب الكاميرات في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وكذلك متابعة تنفيذ الخطط الميدانية لجميع قطاعات الامن العام وتوفير المعلومات اللازمة للمشاركين في الاعمال الميدانية للجهات المختصة واستقبال المكالمات لحالات الطوارئ .
محاور حفظ الأمن
من جانبه اوضح مدير شرطة العاصمة المقدسة اللواء عساف بن سالم القرشي ان هناك عدة محاور اعتمدتها شرطة العاصمة المقدسة منها حفظ الامن والنظام ومباشرة الحالات الجنائية ويتضمن ذلك تجهيز جميع مراكز الشرط المنتشرة في انحاء العاصمة المقدسة ودعمها بالقوى البشرية والالية لاستقبال الحالات الجنائية وتسجيل البلاغات وتحويلها الى جهات الاختصاص وتوزيع افراد البحث الجنائي على جميع مداخل مكة المكرمة ومخارجها والطرق المؤدية للمنطقة المركزية لجمع المعلومات ومراقبة كل ما يعيق حجاج بيت الله الحرام كحالات السلب وغيرها وتنظيم الحشود البشرية للحجاج في منطقة محطات النقل العام في باب علي بتنظيم الصفوف الى ان يستقل الحجاج باصات النقل العام ونقلهم الى مواقع سكنهم بعد اداء الصلوات ومكافحة الظواهر السلبية كالباعة المتجولين او ظاهرة التسول او الافتراش وكل ما يعيق وصول الحجاج الى المسجد الحرام.
لا حج بلا تصريح
وقال قائد القوة الخاصة لامن الطرق بمكة المكرمة العقيد حسن الشبلان انه سيتم تنفيذ ما صدر من توجيهات فيما يخص خطة لا حج بلا تصريح وذلك من خلال التعاون مع القطاعات الامنية الاخرى التابعة لوزارة الداخلية وتسليم من يخالف هذه التعليمات سواء مواطنا او مقيما للجهات المختصة. وافاد انه تم البدء في استخدام التبصيم والوسائل التقنية الحديثة وان النتائج مشجعة.
مراكز الضبط
واعتبر قائد مراكز الضبط الامني المقدم فهد بن عبد الله المديهش ان مراكز الضبط هي صمام الامان للقادمين للحج سواء من الطرق العادية او الترابية، مشيراً إلى أن تلك المراكز منتشرة في كامل محيط مكة المكرمة وان التغطية الامنية تمت بعد المسح الجوي لمعرفة كامل المداخل والمخارج.
وافاد بوجود قوات للتدخل السريع في حال اكتشاف منفذ او طريق لم يتم تغطيته من قبل تلك المراكز حيث سيتم القبض على الحجاج المخالفين واستخدام اجهزة التبصيم وتسليمهم للجهات المختصة لتطبيق العقوبات عليهم، لافتا النظر الى ان من مهام تلك المراكز مساعدة الحجاج النظاميين في الوصول الى مكة المكرمة حال فقدانهم الطريق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.