نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توصية بإطلاق جائزة خادم الحرمين لدول حجاج التميز
نشر في عكاظ يوم 03 - 10 - 2013

دشن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، رئيس لجنة الحج بالمدينة المنورة، بحضور الرئيس العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس أمس حملة «خدمة الزائر وسام فخر لنا»، وذلك خلال رعاية سموه ورشة عمل «دور زائري المسجد النبوي في الارتقاء بالخدمات» التي تنظمها الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف، بمشاركة القطاعات ذات العلاقة بأعمال الحج.
وألقى السديس كلمة رحب فيها بسمو الأمير فيصل بن سلمان، مثمناً دعم واهتمام سموه وعنايته المباشرة لكل ما من شأنه الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للحجاج والزوار. ونوه بالخدمات الجليلة التي تبذلها مختلف قطاعات الدولة لخدمة ضيوف الرحمن زوار الحرمين الشريفين، والعمل المستمر على الارتقاء بالخدمات وتطويرها ورفع مستوى الأداء في منظومة العمل، مشيدا بما حملته ورشة العمل من مضامين تحقق الرسالة النبيلة لخدمة الحجاج والزوار والمعتمرين. ودعا إلى إنشاء أكاديمية تختص بإجراء وتنفيذ الدراسات المتعلقة بتطوير الخدمات المقدمة للزوار والمعتمرين تشرف عليه الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي وتحظى برئاسة فخرية من أمير منطقة المدينة المنورة.
بعد ذلك، استمع الحضور إلى توصيات ورشة عمل «دور زائري المسجد النبوي في الارتقاء بالخدمات» حيث رفع المشاركون في الورشة برقيات شكر إلى خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين، وسمو النائب الثاني، وإلى سمو أمير منطقة المدينة المنورة على ما يلقاه زائر المسجد النبوي من رعاية واهتمام وخدمات جليلة، كما أوصى المشاركون بإطلاق جائزة تحفيزية تحث على تنافس الدول في مجال تنظيم الحجاج تحمل مسمى (جائزة خادم الحرمين الشريفين لدول حجاج التميز).
كما حضّ المشاركون على تعزيز البرامج التي ترشد الحجاج والزوار إلى معرفة الأحكام الشرعية والأنظمة المرعية، وذلك قبل وصولهم إلى المملكة، والاستفادة من تجربة بعض الدول التي طبقتها، كما دعوا إلى رفع مستوى التنسيق والتعاون بين الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي والجهات ذات العلاقة بأعمال الحج لاستطلاع آراء الزوار حول مستوى الخدمات المقدمة.
وشملت التوصيات تعزيز جهود توعية الحجاج بمختلف لغاتهم، كما دعا المشاركون في الورشة إلى إنشاء أكاديمية تعنى بخدمات الزائرين، كما تعنى بالأبحاث والدراسات التي تساهم في الاتقاء بالخدمات المقدمة لهم.
كما أوصى المجتمعون بدعم الخدمات الميدانية المقدمة للزوار خاصة ما يتعلق بخدمات التأهيل والتطوير والتحفيز لتحقيق مفهوم (الموظف الشامل)، وشملت التوصيات الدعوة إلى تشكيل لجنة لتفعيل التوصيات ووضع الآليات المناسبة لتنفيذها. وفي الختام كرم أمير منطقة المدينة المنورة المشاركين في ورشة العمل، ومن بينهم عدد من الحجاج من جنسيات مختلفة لمساهمتهم في إثراء ورشة العمل التي تهدف إلى إشراك الزوار والحجاج في تقييم مستوى الخدمات المقدمة لهم. ثم تسلم سموه هدية تذكارية من معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف بهذه المناسبة. وكانت جلسات ورشة عمل «دور زائري المسجد النبوي في الارتقاء بالخدمات» قد انطلقت صباح أمس بمشاركة ممثلين ومندوبين عن مختلف القطاعات المعنية بخدمة الحجاج زوار المسجد النبوي الشريف، حيث تهدف الورشة إلى إبراز المفهوم الشامل لتكامل الأدوار بين زائري المسجد النبوي ومقدمي الخدمات فيه، ووضع الآليات والضوابط للارتقاء بمختلف الخدمات، وتضمنت الورشة جملة من المحاور من أبرزها دور رئاسة شؤون الحرمين والأجهزة المساندة في خدمة الزوار، ومتابعة الأعمال وإعداد الدراسات المستقبلية التي تعزز خدمة الحجاج منذ وصولهم حتى مغادرتهم إلى بلدانهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.