جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جرابا: أديت العمرة عن والدتي فبشروني بلقب «شاعر عكاظ»
نشر في عكاظ يوم 11 - 09 - 2013

استطاع الشاعر عيسى جرابا، من اقتناص لقب «شاعر عكاظ» هذا العام الكثير من المشاركين لنيل الجائزة من مختلف الدول العربية، وبحكم أنه ليس غريبا على المنابر الثقافية الداخلية والخارجية، فإن حصده اللقب لم يكن مفاجئا للأوساط الأدبية والثقافية المحلية أيضا والعربية.
بدأ الشاعر عيسى جرابا مشواره الشعري عام 2141ه وأخرج ديوانه الأول «لا تقولي وداعا» في عام 0241ه، ثم ديوانه «وطني والفجر الباسم» عام 2241ه، ويأتي ديوانه الثالث «ويورق الخريف»، وبذلك يكون الشاعر الموهوب ابن جازان قد أخرج ثلاثة دواوين شعرية، ويعد من شعراء الأصالة، وليس له قصائد في شعر التفعيلة إلا القليل جدا لأنه يرى أن قصيدة التفعيلة «مطية العاجز».
للشاعر جرابا حضور إعلامي عبر الإذاعة والتلفزيون والصحافة المحلية، وأحيا العديد من الأمسيات، وشارك في الكثير من المهرجانات الثقافية داخل المملكة وخارجها.
وأوضح جرابا أن خبر حصوله على لقب «شاعر سوق عكاظ» وصله وهو في مكة المكرمة بعد أدائه العمرة عن أمه، مبينا أن قيمة الجائزة في بعدها التاريخي، حيث كان «سوق عكاظ» مجمعا ثقافيا لأرباب الفصاحة والبلاغة، متطرقا إلى جائزة «شاعر شباب عكاظ»، موضحا أنها فاتحة لكل شاعر شاب لا يزال يبحث عن الضوء ويطمح إلى بلوغ المنى، مبينا أن الجائزة تهدينا كل عام شاعرا جديدا من أبناء الوطن.
وأعرب جرابا عن أمنيته أن يعيد «سوق عكاظ» للشعر هيبته، مطالبا الموهوبين بالمبادرة بالكشف عن مواهبهم دون انتظار من يكتشفهم، ثم تأتي الرعاية التي يحتاجها الموهوب لإخراج موهبته.
وعن القصائد التي ما زالت عالقة في ذهنه، أوضح جرابا أنها قصيدة «عقد من النور» اليت ألقاها بين يدي خادم الحرمين الشريفين أثناء زياته لمنطقة جازان عام 1427ه في الحفل الخطابي بهذه المناسبة:
يا شعر... جازان ماذا غير عاشقة
بالحلم ترسم وجه الفارس الآتي
تبيت تنسج من خيط المنى أفقا
حتى رأت فيه وضاء البشارات
فخضبت كفها وازينت وبدت
كما العروس لها شوق العفيفات
وأكد جرابا، أن ما وصل إليه فهو بتوفيق الله من قبل ومن بعد، موضحا أنه لم يكن هناك مخطط لمسيرته الشعرية، مشيرا إلى أن أول المؤثرين عليه معلم اللغة العربية في معهد ضمد العلمي أستاذه الشاعر محمد بن عبده شبيلي، الذي كان يعرض عليه ومجموعة من الطلبة مشاركاتهم الأدبية من شعر ونثر، وكانت لتوجيهاته تحفيز له واستمرار على نظم القصائد الشعرية ومواصلة المشوار الأدبي، مبينا أن أول قصيدة نظمها كانت أثناء دراسته في المرحلة الثانية ردا على قصيدة الحصري، ومطلعها: «يا ليل الصب متى غده، أقيام الساعة موعده».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.