استشهاد 15239 طفلاً في غزة    المعرض السعودي يستقبل زواره بالرقصات الشعبية والعروض الفلكلورية    المملكة توقع 16 اتفاقية ومذكرات تفاهم مؤتمر مستقبل الطيران 2024    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد المملكة ال 36 للاتحاد البرلماني العربي في الجزائر    إسبانيا: تعلن جنسيات ضحايا حادث انهيار مبنى في مايوركا    كوادر سعودية ترسم السعادة على ضيوف الرحمن الأندونيسيين    خطيب المسجد الحرام: مواقف السعودية ثابتة ومشرفة تجاه القضية الفلسطينية    موقف مالكوم من مواجهة الهلال والنصر    الفرصة مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بيريرا: سأجتمع مع إدارة الشباب لمناقشة مستقبلي    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    إدانة 5 مستثمرين وإلزامهم بدفع 4.8 مليون ريال    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    الفيحاء يتعادل إيجابياً مع التعاون في دوري روشن    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جوازات أبرق الرغامة بلا مراجعات.. وإغلاق مكتب الحج بالمدينة

بعد توقف استمر عشرة أيام، عادت الحياة صباح أمس إلى القطاعات الحكومية، وطغت المعايدات على الكثير من الوقت، فيما تفاجأ المراجعون بإغلاق مكتب الحج والعمرة بالمدينة المنورة وخلو جوازات أبرق الرغامة بجدة من المراجعات.
في المدينة المنورة، استغرب عدد من المواطنين عدم مباشرة عدد من منسوبي الجوزات مهام عملهم في قسم الحج العمرة، مشيرين إلى أنهم رغم حرارة الجو إلا أنهم راجعوا القسم لاستخراج تصاريح الحج استعدادا لموسم الحج وطال انتظارهم أمام القسم، ما دفعهم لتقديم شكوى لمدير الجوازات وتفاعل مع شكواهم وكلف أحد موظفي الجوازات باستخراج تصاريح الحج لهم.
وشهدت صالات الجوازات والضمان الاجتماعي ومكتب العمل بالطائف تزاحم المراجعين وبدأ الموظفون في إنجاز معاملاتهم المؤجلة قبل العيد، وكان أكثر التزاحم في صالات الجوازات التي اكتظت بالباحثين عن فرصة لنقل عدد من العمالة قبل انتهاء فترة التصحيح، وقابل هذه الازدحام تجنيد عدد كبير من الضباط وضباط الصف لإنجاز تلك المعاملات.
وشهد مكتب العمل في الطائف انسياب حركة المراجعين وإنجاز الكثير من المعاملات بمتابعة مدير المكتب خالد الوقداني.
وباشرت الإدارات الحكومية بمنطقة القصيم العمل الرسمي أمس بحضور شبه مكتمل من قبل الموظفين بحسب ما أكده مسؤولو تلك الإدارات واقتصر الغياب على المتقدمين بإجازاتهم السنوية وماعدا ذلك لم تكن هناك حالات غياب تذكر في تلك الإدارات التي انطلق دوامها أمس بحفل معايدة لمنسوبيها بمشاركة بعض المراجعين.
وأوضح مصدر مسؤول بمكتب العمل بالقصيم أن اليوم الأول لمباشرة العمل الرسمي بعد نهاية إجازة العيد انطلق بحفل معايدة لمنسوبي المكتب.
وباشر منسوبو صحة القصيم أعمالهم كالمعتاد أمس دون أي غياب يذكر، بحضور مدير عام الشؤون الصحية الدكتور صلاح الخراز.
إقبال نسائي نسبي
وشهدت إدارة شؤون المرأة العاملة بمكتب العمل في جدة إقبالا نسبيا من قبل صاحبات الأعمال في أول يوم عمل بعد انقضاء إجازة العيد، وأنجزت الإدارة 60 معاملة في إطار حملة تصحيح الأوضاع، وأوضحت نائبة مديرة الإدارة رندة أبو الخير أنه تم رفع جاهزية فريق العمل لاستقبال طلبات تقديم خدمات تصحيح الأوضاع ونقل خدمات المرافقات على المنشآت وتسجيل المنشآت في الحاسب الآلي وأيضا استقبال طلبات استقدام الأفراد والمنشآت بدءا من الساعة الثامنة صباحا وحتى الخامسة والنصف عصرا بشكل متواصل في خطوة لإنجاز وإنهاء معاملات صاحبات الأعمال، مشيرة إلى أن كافة الخدمات متاحة عبر الخدمات الإلكترونية في موقع الوزارة، وبينت أن صاحبات الأعمال والمراجعات يفضلن الحضور المباشر للإدارة لإنجاز معاملاتهن لأن بعضهن لا يجدن التعامل مع خدمات الموقع ولا يفضلن في الوقت نفسه اللجوء إلى خدمات مكاتب التعقيب.
وفي السياق نفسه، رصدت «عكاظ» خلو فرع جوازات أبرق الرغامة بجدة من المراجعات لإنجاز معاملات تصحيح الأوضاع، إلا أن الإدارة شهدت استقبال مراجعين في أقسام الرجال.
وأشار عدد من المراجعين إلى أن أبرز ما يعانون منه في تصحيح أوضاع العمالة هو إلغاء بلاغ الهروب لمن يرغبون في نقل كفالاتهم سواء (سائق أو خادمة منزلية) موضحين أن الذهاب إلى الترحيل لعمل الإلغاء يستغرق وقتا طويلا، متمنين لو أنه يتم في نفس الموقع وعبر الكمبيوتر المسجل فيه كل المعلومات، إلغاء بلاغ الهروب، واستكمال الإجراءات بدلا من إضاعة الوقت والجهد؛ وذلك تسهيلا على المواطنين، خصوصا مع زيادة عدد أفراد الجوازات في الإدارات لإنهاء الإجراءات بسرعة.
وعبروا عن تقديرهم للجهود التي يبذلها أفراد الجوازات لخدمة المراجعين في إنهاء إجراءاتهم.
واقترح عدد من المراجعين استخدام صالة أمانة جدة في الموقع الثقافي في أبرق الرغامة ليكون موقعا للجوازات لإنهاء إجراءات المراجعين بدلا من الموقع الحالي خصوصا المسرح الذي يضم عددا كبيرا من الكراسي، ما يسهل إنهاء الإجراءات من موقع واحد، على أن يتم ذلك بالتنسيق مع الأمانة.
إقبال ضعيف
وفي القريات، تفاوت الحضور بنحو ملحوظ، بين انتظام وغياب أو تأخر في الحضور، بينما أدى الموظفون المداومون أعمالهم الاعتيادية في ظل إقبال ضعيف نسبيا من المراجعين، وشهد أول يوم دوام «أمس» حفلات معايدة في عدد من الدوائر الحكومية بالمحافظة، فيما تجولت هيئة الرقابة للتأكد من انضباط الموظفين بالدوائر الحكومية.
وأشار ل«عكاظ» مصدر في الهيئة إلى أنها شددت على جميع الموظفين في مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية بضرورة الالتزام بالحضور لدوامهم صباح أمس، والالتزام بساعات العمل المحددة، مشيرا إلى أن مفتشي الهيئة شرعوا في جولات ميدانية في مختلف الدوائر الحكومية بالمحافظة واختاروا عينات عشوائية من بعض الإدارات الحكومية لمتابعة دوام الموظفين فيها.
وفي ظهران الجنوب، تفاجأ مراجعو المرور، بعدم استقبال شركات التأمين لهم، كون تجديد استمارة السيارة لا تتجدد إلا بتأمين على المركبة، وبين عدد من المواطنين الراغبين في فحص مركباتهم أنهم تفاجأوا بعدم فتح تلك الشركات، مشيرين إلى أنهم علموا أنها ستظل على هذه الحال حتى الأسبوع المقبل.
من جهته، أوضح مدير مرور ظهران الجنوب المكلف رقيب أول قاسم سالم الوادعي، أن الحاسب في المرور لا يقبل تجديد الاستمارة إلا بالتأمين على المركبة، وقال «تلك المكاتب مرتبطة بوزارة التجارة والتي لا يوجد لها فرع في ظهران الجنوب ولا نستطيع عمل أي شيء إلا بالتأمين، لذا يجب على المستعجل والذي قد تطبق عليه مخالفة التطويف ودفع غرامة، الذهاب لمنطقة نجران (120 كلم جنوبا) أو محافظة خميس مشيط (160 كلم شمالا).
إلى ذلك، شهدت إدارة جوازات منطقة الباحة في أول يوم دوام، إقبالا كبيرا من المواطنين على إكمال إجراءات تصحيح أوضاع مكفوليهم من مختلف العمالة لجميع المهن.
«عكاظ» تجولت داخل جوازات الباحة والتقت عددا من المواطنين الذين أبدوا ارتياحهم لإنهاء إجراءاتهم في يسر وسهولة، مشيرين إلى أن منسوبي الجوازات في الباحة من ضباط وأفراد عملوا على تسهيل إجراءاتهم في زمن قياسي بعد إكمال أوراقهم ومستنداتهم الرسمية.
وقال سعيد عبدالله الغامدي «لم نجد أي صعوبة في الإجراءات فهناك سرعة في تنفيذها، خصوصا إذا كان المواطن يحضر معه كل الأوراق الرسمية والمستندات، علما أن هذا الأمر يسهل إنجاز المعاملات في زمن قياسي لأنه يسرع البت بها أولا بأول ودون تأخير ما يفسر عدم وجود زحام أو طوابير انتظار».
من جانبه، قال علي صالح أحمد الزهراني «الحمدلله أنهينا إجراءاتنا من أول يوم في الدوام بعد إجازة عيد الفطر المبارك وهذا سهل علينا أن ننهي إجراءاتنا الأخرى في تصحيح أوضاع العمالة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.