الجمعية السعودية للإعاقة السمعية تنظم "أسبوع الأصم العربي"    الصحة العالمية: الربو يتسبب في وفاة 455 ألف إنسان    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    «الاحتفال الاستفزازي»    فصول ما فيها أحد!    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيفية «حلب» الحبيب !    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



1،5 مليون وجبة مجانية للصائمين في رمضان
نشر في عكاظ يوم 24 - 06 - 2013

أوضح مدير عام جمعية هدية الحاج والمعتمر الخيرية منصور بن عامر العامر أن الجمعية تقدم عدة خدمات وبرامج مجانية للمعتمرين، تتمثل في وجبات للإفطار والسحور في ساحات المسجد الحرام ومداخل مكة المكرمة، ومواقف حجز السيارات. وكشف في حوار أجرته معه «عكاظ» عن أن عدد الوجبات التي ستقدمها الجمعية في شهر رمضان المبارك هذا العام، سيكون أكثر من مليون وخمسمائة ألف وجبة سيعمل على توزيعها ما يقارب 1150 موظفا وموظفة. وتحدث بالتفصيل عن الخدمات التي تقدمها الجمعية.
وفي ما يلي وقائع الحوار:
متى تأسست الجمعية، وما مهمتها الرئيسية؟
تأسست جمعية هدية الحاج والمعتمر الخيرية، بتاريخ 22/6/1430ه، بموجب شهادة تسجيل لدى وزارة الشؤون الاجتماعية برقم 499، ومهمتها تقديم الخدمات المجانية للحجاج والمعتمرين والزوار.
ما أهداف الجمعية؟
أبرز أهداف الجمعية هو توزيع هدية خادم الحرمين الشريفين للحجاج والمعتمرين وزوار المسجد النبوي، وتأمين وتوزيع الوجبات المقدمة من الجهات الخيرية، وإنتاج وتوزيع المواد التوعوية والإرشادية، وحسن استقبال وتوديع الحجاج والمعتمرين والزوار عبر المراكز والمنافذ المخصصة لذلك، والمساعدة في تقديم الخدمات للحجاج والمعتمرين والزوار المتضررين من الحوادث المتنوعة بما فيها حوادث السير والعوارض الصحية وفقدان المال ونحوه، بالتعاون مع الإدارات المختصة وتقديم المساعدات المتنوعة لذوي الاحتياجات الخاصة ممن قدموا لأداء مناسك الحج أو العمرة أو الزيارة. ويضاف إلى ذلك العمل على كسر حاجز اللغة لدى الفئة المستفيدة وتذليل الصعوبات التي قد تواجههم بتوفير مترجمين ملازمين، والمساهمة في تكوين صورة حسنة لدى الحجاج والمعتمرين والزوار عن الخدمات المقدمة لهم وعن مقدميها، وتبني برامج توعوية تساهم في رفع مستوى مجتمع العاملين في خدمة الحجاج والمعتمرين والزوار. ولذلك توظيف وسائل الإعلام والتقنية الحديثة في إيصال أهداف الجمعية وأغراضها إلى المستفيدين منها، بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص وبما يتوافق مع السياسة الإعلامية للحكومة، والاستفادة من هدايا الحجاج خاصة لحوم الهدي والأضاحي وتوزيعها على مستحقيها بعد التنسيق مع الجهات ذات الاختصاص، والعمل على إيجاد قنوات مناسبة لتوظيف تبرعات ومشاركات أهل الخير الموجهة لتوعية الحجاج والمعتمرين والزوار، والإطعام الخيري لهم وكل ما يمت للسقاية والرفادة بصلة، والاستفادة من الأوقاف والوصايا وصرفها في الوجه الذي خصصت له.
ما البرامج والأنشطة التي تقدمها الجمعية؟
لا شك أن البرامج والمشاريع تقدم لخدمة الحجاج المعتمر والزوار بشكل يغطي معظم احتياجاتهم وتندرج تحت ثلاثة بنود رئيسة هي برامج غذاء البدن تتمثل في توزيع سقيا مبرة خادم الحرمين الشريفين، سقيا، إطعام، رعاية صحية. وبرامج غذاء الروح وتتمثل في التوجيه والإرشاد والترجمة وتنسيق الفتوى. والوكالات وتتمثل في تنفيذ الكفارات طوال العام والشراكة مع البنك الإسلامي في بيع سندات الهدي والأضاحي في موسم الحج.
هل لك أن تذكر لنا ما هو نطاق الجمعية ومواقعها؟
تتميز جمعية هدية الحاج والمعتمر الخيرية بمواقعها المميزة القريبة من الحجاج والمعتمرين، حيث إن مكتبها الرئيسي يقع مقابل المسجد الحرام مباشرة، إضافة إلى مكاتب خدمة إضافة في المناطق الحيوية بجوار المسجد الحرام بشركة مكة للإنشاء والتعمير ووقف الملك عبدالعزيز في مركز أبراج البيت ومشروع جبل عمر بمساحات إجمالية تتجاوز 2000 متر مربع، ومداخل وساحات المسجد الحرام والمنطقة المركزية، إضافة إلى أكثر من48 نقطة خدمة موسمية في المشاعر المقدسة، ومداخل مكة المكرمة ومواقف حجز السيارات. كما توفر الجمعية مكتبا للخدمة السريعة في شركة مكة للإنشاء والتعمير بالدور الثاني فوق المدخل الرئيسي للمركز التجاري مباشرة يعمل على مدار 24 ساعة يوميا طيلة أيام الأسبوع وذلك لتسير على المعتمر والزائر.
إضافة إلى وجودها في المدينة المنورة مقابل المسجد النبوي بمكتب خدمة فندق دار الإيمان إنتركونتنينتال المدينة المنورة، وأروقة المسجد النبوي وساحاته والمنطقة المركزية، مواقع الزيارات، ومحطة حجاج البر.
وكذلك لها وجود في منافذ دخول وخروج الحجاج والمعتمرين والزوار، في صالات مطار الملك عبدالعزيز في جدة، ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز في المدينة، الموانئ، المنافذ البرية مع دول الجوار، وطرق مرور الحجاج والمعتمرين والزوار. مواقيت الإحرام، ومدن الحجاج، مواقف سيارات المعتمرين والحجاج. وأماكن تواجد الحجاج والمعتمرين والزوار، ومساكن الحجاج ومخيماتهم.
كم يبلغ عدد العاملين الموسمين في مشاريع الجمعية خلال شهر رمضان المبارك؟
سيعمل في الجمعية خلال شهر رمضان المبارك أكثر من 1150 موظفا وموظفة.
ما هي خطة تقديم الوجبات؟
مجموع الوجبات التي ستقدم للمعتمرين والزوار خلال شهر رمضان المبارك سيبلغ عددها نحو مليون و500 ألف وجبة، تقدم على عدد من خطوات وهي:
450.000 وجبة إفطار (قهوة وتمر) داخل المسجد الحرام.
500.000 وجبة إفطار في ساحات المسجد الحرام.
150.000 وجبة إفطار في مداخل مكة المكرمة ومواقف سيارات المعتمرين.
50.000 وجبة إفطار مساجد مكة المكرمة التي يرتادها المعتمرون.
100.000 وجبة سحور في المنطقة المركزية ومساجد مكة المكرمة التي يرتادها المعتمرون.
250.000 ألف وجبة إفطار وسحور بالمسجد النبوي بالمدينة المنورة.
ما جديد الجمعية في رمضان هذا العام؟
جديدنا مشروع (قهوة وتمر.. إفطار وأجر)، حيث تقوم الجمعية بإعداد حقيبة مجهزة بإفطار يكفي ل15 صائما يقوم من تهدى إليه بالمشاركة في إكرام ضيوف الرحمن، ونيل أجر تفطير الجالسين حوله في المسجد الحرام مع الحرص على نظافة موقع التفطير. وتتكون الحقيبة من مكونات ذات جودة عالية كالتالي 15 عبوة تمر سكري فاخر منزوع النوى، وحافظة قهوة عربية بسعة 1 لتر تكفي ل15 صائما، و15 فنجان قهوة، و15 عبوة مناديل جيب، وسفرة تكفي لجلوس 15 صائما، وكيس نفايات لجمع المخلفات والحفاظ على نظافة المسجد. ويهدف المشروع إلى تقديم إفطار صائم بطريقة مبتكرة وجديدة تتيح للصائم الإفطار ومشاركة الجمعية أجر تفطير الصائمين من حوله، وتقليل الموارد البشرية اللازمة لتفطير الصائمين داخل المسجد الحرام، ما يتيح مساحة للمصلين والصائمين داخل المسجد الحرام.
ما النقاط التي سيتم فيها توزيع الحقيبة على الصائمين المتجهين للمسجد الحرام؟
ستوزع هذه الحقيبة من خلال مكاتب للجمعية في شركة مكة ومكتب الجمعية في وقف الملك عبدالعزيز ومكتب الجمعية في جبل عمر ونقاط الخدمة في شارع المسيال، ونقاط الخدمة في مواقف سيارات المعتمرين في كدي، ونقاط الخدمة بمواقف سيارات المعتمرين في منى الجمرات.
ماذا عن أعمال الجمعية في المدينة المنورة؟
افتتحت الجمعية لهذا العام مكتب الخدمة في المدينة المنورة في فندق دار الإيمان إنتركونتنينتال، لتقدم من خلال خدماتها لزوار المسجد النبوي الشريف، وسيكون هناك تطوير لوجبة إفطار صائم المقدمة للصائمين بالمسجد النبوي وذلك من خلال إضافة الزبادي والفتوت والدقة المدينية للوجبة.
ما هو سند العاكف الذي توزعه الجمعية؟
سبق للجمعية خلال العام الماضي، وفي إطار البرامج الإبداعية والابتكارية أن أطلقت بشكل تجريبي «سند العاكف»، وهو عبارة عن مسند ظهر ملحق به سلة شبكية سفلية لحفظ الملابس المستعملة، وقد تم تفريغ حشوة الظهر لتكوين جيب خلفي توضع فيه بطانية بحجم خفيف ذات أكمام وجيب تمكن المعتكف من رفع يديه عند الدعاء أو قراءة القرآن، وجيوب لحفظ الجوال كما تحتوي على وسادة نوم مبتكرة تتحول عند الحاجة إلى مسند رقبة، كما يوضع فيها غطاء للعين ومروحة وخاتم تسبيح وكيس للحذاء و80 منديلا منعشا. وخلال هذا العام طورت الجمعية سند العاكف وعالجت الملاحظات، ومن ذلك حجم مسند الظهر الذي كان يشغل حيزا كبيرا وعملت على تقليله وأضافت مزايا تجعله أكثر فائدة وملاءمة للمعتكفين في المسجد الحرام والمسجد النبوي.
ماذا عن عمرة البر التي تنفذها الجمعية؟
عمرة البر هي برنامج ابداعي، يتلخص بتنفيذ الوصايا بعمل 10 عمرات بالنيابة تتوكل الجمعية بتنفيذها مرة كل عام لمدة 10 سنوات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.