النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجرافات نهبت بطحاء الوادي وعزلت بيوتنا
نشر في عكاظ يوم 12 - 05 - 2013

بحت أصوات أهالي وادي السلمة شرق منطقة نجران من أجل إيقاف متاريس الشركات المستثمرة التي تجرف وتنقل الرمال البيضاء (البطحاء) من الوادي إلى وسط المدينة، وطالبوا بالرجوع إلى القرارات الصادرة بهذا الشأن لحماية واديهم من التجريف المتواصل على مرأى ومسمع من أمانة المنطقة التي تمنح تراخيص لممارسة هذه الأعمال دون تحديد الإحداثيات.
وأبدى الأهالي استياءهم من عدم اكتراث الجهات ذات الاختصاص بالمطالبات والمعاملات التي تناشد بإيقاف هذه الممارسات حفاظا على تربة الوادي، ودرءا للمخاطر التي يتعرض لها أطفالهم نتيجة انتشار الحفريات في جنبات الوادي، ملمحين لتواطؤ بعض الدوائر الحكومية مع مستثمري البطحاء، وتغاضيها عن التجاوزات ما يدفع التجار إلى الحفر والتجريف هنا وهناك دون وازع أو مانع، متنقلين من موقع إلى موقع ما أدى إلى تجريف أغلب أراضي الوادي.
ويؤكد الأهالي أنهم تقدموا بشكوى لأمانة المنطقة غير أنهم فوجئوا أن نفس الموظفين المصدرين للتراخيص في الأمانة هم من يحققون في الشكوى، فعلقوا متندرين: يراقبون أنفسهم بأنفسهم، مضيفين: رغم خطورة الوضع وما تشكله هذه المتاريس من خطورة بالغة على المنطقة بأكملها، خصوصا ان وادي السلمة يسيل على الجامعة والمطار وربما يشكل كارثة كبيرة في حال استنزاف البطحاء.
ويبدي الأهالي اندهاشهم من الانتهاكات الصارخة من تجار البطحاء رغم المطالبات المستمرة التي تقدموا بها الى الجهات ذات العلاقة التي تزيد عن 22 شكوى في جميع الجهات ومنها الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية ووزارة البترول والمعادن وأمانة المنطقة وفرع وزارة الزراعة في نجران، لافتين إلى ان هناك عددا من المحاضر المحررة في شرطة العريسة بعد توقيف 8 مواطنين من سكان الوادي لاعتراضهم عمل المتاريس، منوهين بأن الحال لا يزال على ما كان، فما زال نهب خيرات الوادي مستمرا.
وفي نفس السياق يشير الأهالي إلى أن العمالة الوافدة المتستر عليها هم أصحاب اليد الطولى في تجريف الوادي، ما أدى إلى استحداث سوق سوداء للبطحاء، ليصل سعر حملة القلاب الواحد إلى أسعار فلكية مقارنة بما كانت عليه في السابق، رغم تحذير المديرية العامة للدفاع المدني في نجران في خطاب موجه لوكيل الإمارة رقم 36083 في 13/9/1433 من وقوع كارثة جراء ما أحدثته آليات وجرافات الشركات من حفر كبيرة.
وناشد سكان وادي السلمة والشعاب المحيطة به بإزالة فورية للمتاريس التي بجوار منازلهم، وذلك لتسببها بأضرار كبيرة وكثيرة منها تلوث الجو بالغبار مما سبب لهم ولأطفالهم أمراض الربو وغيرها من الامراض، بالإضافة إلى قطع الطريق عليهم من وإلى منازلهم، ومحاصرة بيوتهم بالدراكيل والعروم وقطع الطريق البري التارخي إلى الرياض الذي يقطع الموقع ابتداء من الجبل الأخضر وحتى دلة.
مضيفين: المتاريس تسبب أضرارا جسيمة للبيئة حيث تقضي على الغطاء النباتي والأشجار المعمرة وتجريف التربة والتسبب بالتصحر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.