البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كتّاب المعاريض يقودون معاملات التصحيح
نشر في عكاظ يوم 07 - 05 - 2013

في ظل المهلة التي حددت بثلاثة أشهر لتصحيح أوضاع العمالة الوافدة، تحولت إدارة جوازات العاصمة المقدسة إلى خلية نحل يسابق فيها أصحاب العمل الزمن لإنهاء معاملات تصحيح أوضاع عمالتهم وتجديد إقامات البعض ممن عانوا كثيرا في النطاق الأحمر.
ويقود هذا السباق اليومي «كتاب المعاريض» الذين يقبعون أمام المبنى مشمرين عن سواعدهم من أجل خدمة المراجع مقابل رسوم معينة، حيث كل استمارات ووثائق تخليص المعاملات في حوزتهم، إذ يتولون كتابة الطلبات وتعبئة الاستمارات وسداد الرسوم عبر الهاتف المصرفي أو الشبكة العنكبوتية، متسلحين بآلات كاتبة وأجهزة كمبيوتر محمولة وآلات تصوير، بعدما نصبوا أكشاكهم على قارعة الطريق، ورفضوا الدخول ضمن مشروع الأمانة التي خصصت لهم أماكن تنظم تواجدهم، لأسباب صعوبة دفع رسوم التأجير التي تقتطع منهم لتسديد الكهرباء وخدمات الصيانة. وقد تمكنوا من البقاء رغم ما يشكلونه من عشوائية تشوه المنظر العام، وتتسبب في عرقلة حركة السير في المنطقة التي تعد الأكثر ازدحاما، لوجود عدد من الإدارات الحكومية، والأسواق التجارية المجاورة لمبنى الجوازات.
واعتبر عدد من المراجعين أن كتاب المعاريض يسهمون في التخفيف على المواطنين والمقيمين، حيث قال محمد الهذلي إن ما يحدث من عشوائية أمام مبنى إدارة الجوازات من وقوف خاطئ وزحام للسيارات، ناجم عن عدم توفر مواقف للسيارات وضيق في المنطقة التي تعتبر من أقدم المناطق في مكة المكرمة، وتكتظ بالإدارات الحكومية والأسواق وتقع على طريق يربط غرب مكة المكرمة بشمالها، مؤكدا أنه لا بد من نقل مبنى الإدارة إلى منطقة أقل كثافة سكانية وتتوفر فيها مساحات تستوعب سيارات المراجعين.
عمل منظم
من جانبه دعا سلمان البقيلي إلى ضرورة تنظيم عمل «كتاب المعاريض» بما يضمن استمراريتهم، كون أعمالهم هذه تعد مصدر دخلهم الوحيد، ومعظمهم من الشباب الطموح الذين بحثوا عن الرزق الحلال بالعمل والاعتماد على النفس، وأصبحوا منتجين ولم ينتظروا الوظيفة. وأضاف «يجب أن ندعم هذا التوجه شرط أن تكون ضمن عمل منظم لا تشوبه العشوائية».
«عكاظ» قصدت إدارة الجوازات في العاصمة المقدسة ورصدت بالصورة دخول المراجعين إلى الصالة وإنجاز خدماتهم، ولوحظ وجود ضغط رهيب في تجديد الإقامة التي تعد أحد أكثر العمليات تأخيرا لوجود ما بين 2 إلى 3 موظفين يخدمون يوميا ما يقارب 400 مراجع، الأمر الذي يتطلب زيادة عدد الموظفين.
وقال سامي الزهراني إن تجديد الإقامة عن طريق صاحب العمل يتطلب الجلوس ما يقارب الساعة لإنهاء المعاملة في ظل قلة الموظفين في هذا القسم، مشيرا إلى أن عدد الموظفين لا يتجاوز الثلاثة يخدمون أكثر من 400 مراجع يوميا ما يشكل عليهم ضغطا كبيرا، مشيرا إلى أنهم يحتاجون لدعم عدد أكبر خصوصا في هذه الفترة التي تعتبر فترة تصحيح أوضاع. وأضاف أن الوضع مختلف في قسم الخروج والعودة الذي يعد أكثر إنجازا لعدم وجود ضغط كبير وعدد الموظفين الموجودين فيه يتلاءم مع عدد المراجعين.
أما تجديد أو استخراج جواز السفر فهو محدد ب30 دقيقة، حيث يبلغ الموظف المراجع بالانتظار هذا الوقت لإنجاز المعاملة، إذ يعتبره البعض وقت طويلا بينما البعض الآخر يجدونه مناسبا لإنهاء معاملة تجديد الجواز. وكذلك هناك إقبال على خدمة (أبشر) التي يجري التسجيل بها حاليا لتمكين المراجعين من عمل تأشيرة الخروج النهائي للعمالة المنزلية عبر موقع الانترنت دون الحاجة إلى التواجد في إدارة الجوازات لإنجازها، إذ ليس على صاحب العمل سوى التسجيل في البرنامج فقط.
وأوضح وليد العمري أنه في السابق كان إنجاز المعاملات سريعا في غياب ضغط المراجعين، ولكنهم الآن أصبحوا ينتظرون عدة ساعات لإنهاء معاملاتهم، علما أن انتظارهم في السابق لم يكن يتجاوز ربع الساعة.
ارتياح المراجعين
«عكاظ» رصدت كثافة مراجعين في صالة الاستقبال، حيث إن المراجع يمنح رقما يبين عدد المراجعين أمامه ووقت دخوله ورقم الشباك الذي يقصده لإتمام معاملته، وقد أثارت هذه الخدمة ارتياح المراجعين، إلا أنها خلال الأشهر الستة الأخيرة بينت حجم الضغط الكبير على الإدارة حيث كان المراجع في السابق ينهي معاملته في غضون 10 دقائق، إلا أن الوضع حاليا تغير إذ يصل الانتظار إلى 40 دقيقة وأكثر لإتمام المعاملة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.