"أبل" تسحب واتساب وثريدز من الصين    ألكساندر أرنولد : ليفربول سيبذل قصارى جهده لإنهاء الموسم بشكل جيد    محترف العين: طعم الانتصار على الهلال لا يُوصف    بينالي البندقية يعزز التبادل الثقافي بين المملكة وإيطاليا    الزبادي ينظم ضغط الدم ويحمي من السكري    ثلث أطفال بريطانيا بين سن الخامسة والسابعة يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي    زيدان يقترب من تدريب بايرن    وفاة الفنان المصري صلاح السعدني بعد غياب طويل بسبب المرض    «CIA» تحذّر: أوكرانيا مهددة بخسارة الحرب    بعد الفيتو الأمريكي.. استياء عربي لرفض عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    المستقبل سعودي    فيصل بن تركي وأيام النصر    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أنقذونا من المخالفات .. ساهر بعين واحدة
نشر في عكاظ يوم 05 - 05 - 2013

استنكر عدد من قائدي المركبات بمدينة تبوك تعمد وقوف سيارات نظام الرصد الآلي «ساهر» في بعض شوارع المدينة الخالية من اللوحات التي تحدد السرعة القصوى، إضافة إلى انعدام تخطيطها لتحديد اتجاه سير المركبات وخلوها من الأرصفة والعدسات العاكسة (عيون القطط).
لافتين إلى أن هذه الاحتياجات من بديهيات وأولويات السلامة المرورية التي أوجدها نظام المرور قبل ساهر، مشيرين أن مركبات ساهر تتعمد التخفي في الأماكن التي غابت عنها هذه الخدمات، مطالبين إدارة المرور بعمل لوحات لتحديد السرعات المطلوبة لكل شارع وتخطيطها لتحديد مسار المركبات.
ويرى عدد من المواطنين أن الهدف الرئيس من نظام ساهر هو تحسين مستوى السلامة المرورية ورفع كفاءة شبكه الطرق والعمل على تنفيذ أنظمه المرور بكل دقه واستمرارية, إلا أن الواقع يؤكد انحراف القائمين عن الهدف الحقيقي ليتحول إلى استفادة مادية.
«عكاظ» وقفت على معاناة قائدي المركبات ورصدت بعدستها تواجد مركبة ساهر أمس الأول في طريق المروج وهي ترصد المركبات في شارع انعدمت فيه أبسط إجراءات السلامة المرورية واللوحات الإرشادية التي تدل على السرعة المطلوبة لشارع انعدم فيه التخطيط واللوحات الإرشادية، بالإضافة إلى وجود مدرسة وانعدام أي لوحة تدل عليها.
وأوضح ل«عكاظ» عطية الكناني أن قائدي المركبات يقعون في فخ المخالفات نتيجة عدم معرفتهم بالسرعة المطلوبة التي تختلف من شارع لآخر، حيث كانت في أحد الشوارع 80 كلم/ساعة وسرعان ما حولتها إدارة المرور إلى 70، ما يدعو للارتباك، لافتا إلى ان كاميرات ساهر تختار الشوارع الخالية من اللوحات، فيما تقف بعضها قريبة جدا من مكان اللوحة لتفاجئ السائق قبل تغيير سرعته، مشيرا إلى أن افتقاد اللوحات يؤدي بالبعض إلى تخفيف السرعة لدرجة إعاقة حركة السير في بعض الشوارع.
ويشاطره الرأي سعيد ملهوي موضحا أن سيارة ساهر تواجدت في شارع خال من لوحة تحديد السرعة، ليس في طريق المروج فحسب، بل تتعمد التواجد في أماكن أخرى تخلو أيضا من اللوحات، ويجهل قائدو المركبات السرعة المطلوبة خاصة كبار السن الذين لا يجيدون القراءة والكتابة. مضيفا أن غياب التخطيط وعيون القطط والأرصفة واللوحات الإرشادية وخاصة لعبور طلاب المدارس.
وناشد حسين الزهراني إدارة المرور بإلزام مركبات ساهر بعدم التواجد في الشوارع الخالية من اللوحات إلا بعد تخطيطها ووضع اللوحات والأرصفة حفاظا على صحة وسلامة العابرين قبل الشروع في مخالفتهم لمجرد المخالفة فقط.
خطة مرحلية
ذكرت ل»عكاظ» أمانة مدينه تبوك فيما يتعلق بتركيب عيون القطط وتخطيط الشوارع، أنها وضعت خطة مرحلية لتطوير وتحسين وتجميل الكثير من الطرق والشوارع الرئيسية بالمدينة بأطوال تتجاوز ال160كلم طولي، وجار العمل على تنفيذ الخطة طبقاً للإمكانيات المالية المتوفرة، وتتضمن أعمال التحسين تنفيذ أعمال الزراعة والتشجير والرصف من الأنترلوك ومواقف سيارات وأعمال الإنارة الديكورية، بعدها يتم تحديد الحارات المرورية وتخطيط الشوارع بالدهانات وعيون القطط كمرحلة أخيرة من التطوير.
وتواصلت «عكاظ» مع مدير مرور تبوك العميد محمد بن علي النجار، ولم تتلق ردا حتى الآن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.