غدًا الأربعاء .. افتتاح مطار غرب القصيم بمحافظة الرس    انخفاض أسعار الذهب لأدنى مستوى في أسبوعين    الاستعلام عن السجلات التجارية عبر "توكلنا"    المجمع الفقهي يوصي بتمكين المرأة بالتعليم    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    سمو وزير الدفاع يتلقى اتصالا من وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    نائب رئيس مجلس الشورى يلتقي النائب الأول لرئيس البرلمان اليوناني    السعودية للكهرباء" تشارك في مؤتمر "الطاقة العالمي" بنسخته ال 26 بهولندا    مارتينيز سعيد بالتتويج بلقب الدوري الإيطالي في قمة ميلانو    نيابة عن خادم الحرمين .. أمير منطقة الرياض يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية    قيادات أمن الحج تستعرض الخطط الأمنية    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    الإعلام والنمطية    أمير القصيم يخصص الجلسة الأسبوعية للزراعة الذكية    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    «تيك توك» ينافس إنستجرام بتطبيق جديد    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    تجربة ثرية    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    حاجز الردع النفسي    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مواجهة الأمراض النفسية بكسر الخجل وتفعيل التوعية
نشر في عكاظ يوم 20 - 04 - 2013

كشف ل«عكاظ» عدد من الأطباء النفسيين والمختصين، أن الاكتئاب يمثل 20 في المائة من الأمراض النفسية، والقلق 35 في المائة، واضطرابات النوم 40 في المائة في المجتمع السعودي، مؤكدين أن المسح الوطني للصحة النفسية وضغوط الحياة الذي ينفذه مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة غداً، بمشاركة جهات صحية وعلمية وعالمية، يحدد حجم انتشار الأمراض النفسية
ودعا الأطباء النفسيون والمختصون لإعطاء الأمراض النفسية مساحات أكبر من البرامج التوعوية والاهتمام في ظل تزايد الاضطرابات النفسية غير الطبيعية التي تستوجب التدخل الدوائي مثل الاكتئاب، القلق المرضي واضطرابات النوم، مشيرين إلى أن نقص الوعي بالأمراض النفسية والخجل المرتبط بتشخيص هذه الأمراض، شكل أهم العوائق المؤدية لعدم التشخيص الصحيح لها وحرمان المرضى من الحصول على العلاج المناسب.
وأكدوا على أهمية المسح الوطني للصحة النفسية وضغوط الحياة الذي ينفذه مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة، بمشاركة جهات صحية وعلمية وعالمية ويدشن برنامجه في الرياض غداً تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، ويهدف لتقدير الأمراض النفسية في مختلف مناطق المملكة، معدلات انتشار الحالات النفسية وحجم الإعاقة الناجمة عن الأمراض النفسية.
ورأى المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الدكتور توفيق خوجة، أن الاضطرابات النفسية تصيب واحداً من كل أربعة أشخاص في المجتمع الإنساني، علاوة على وجود 500 مليون شخص مصابين بهذه الاضطرابات، يعانون من التمييز والوحدة والإهمال، العلاج مستوف لهم لكن لا يستخدمونه بسبب قلة فهمهم، ما يؤدي لاستمرار الإهمال.
من جهته قال استشاري الطب النفسي الدكتور محمد شاووش «إن الأمراض النفسية في تزايد على المستوى العالمي، ووفق منظمة الصحة العالمية يحتل مرض الاكتئاب المرتبة الخامسة من مجمل الأمراض، بينما في عام 2020 يكون الأول بين النساء والخامس بين الرجال والثاني بين الجنسين بعد أمراض القلب».
وأرجع استشاري الطب النفسي الدكتور محمد الحامد، توسع دائرة الأمراض النفسية، لعدة عوامل، وقال «إن إيقاع الحياة السريع أدى لانتشار القلق والتوتر»، موضحا أن نسبة انتشار الاكتئاب بين النساء تتراوح ما بين 15 إلى 20 في المائة، والرجال ما بين 10 إلى 20 في المائة، باعتبار النساء عرضة للتغيرات الهرمونية الفيسولوجية وظروف الحمل والولادة والرضاعة والطمث والضغوط النفسية، أما الرجال فهم أكثر عرضة لضغوط العمل والمسؤوليات الاجتماعية.
ويقترح د. الحامد، وضع برامج توعوية تهدف لتعريف أفراد المجتمع بمضاعفات هذه الأمراض، مضيفاً أن الفرد يتحمل 75 في المائة من مسؤولية زحف الأمراض المكتسبة بعدم تقيده ببرامج التوعية واستهتاره بالمضاعفات المترتبة بسبب غياب الوعي الصحي.
واعتبر استشاري الأمراض الصدرية واضطرابات النوم في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية في صحة الحرس الوطني في جدة الدكتور أيمن بدر كريّم، أن اضطرابات النوم تشكل أهم إفرازات الأمراض النفسية وتمثل 40 في المائة من الحالات.
وكشف استشاري الأمراض النفسية الدكتور ابوبكر باناعمة، أن الإحصاءات النفسية بينت إن 60 في المائة من مرضى الاضطرابات النفسية هم من شريحة الشباب، كما أن نقص الوعي بالأمراض النفسية بجانب الخجل المرتبط بتشخيص هذه الأمراض شكل أهم العوائق المؤدية لعدم التشخيص الصحيح لها وحرمان المريض من الحصول على العلاج المناسب، داعياً لتفعيل البرامج النفسية وتكثيف الوعي بأهمية التشخيص للحد من انتشار الأمراض النفسية.
وحول ارتفاع نسب المصابين بالقلق والتوتر في المجتمع السعودي يقول استشاري الطب النفسي الدكتور محمد براشا «يمثل القلق النفسي المرتبة الأولى في الانتشار بين الأمراض النفسية، ولابد التفريق بين القلق الطبيعي المرغوب كقلق أيام الامتحانات أو إنجاز مهمة، وبين القلق المرضي الذي يحتاج لتدخل الأطباء النفسيين ويستوجب العلاج الدوائي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.