أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    أرقاماً قياسية عالمية في انخفاض تكلفة إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح    كروس لاعب ريال مدريد ومنتخب ألمانيا سيعتزل بعد بطولة أوروبا 2024    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    المملكة بوابة "السياحة الكورية" للتوسع بالشرق الأوسط    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    إصدار 246 خريطة مكانية لحالة التصحر بالسعودية لمواجهة تدهور الأراضي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    استعرضا العلاقات السعودية- الأمريكية والمستجدات.. ولي العهد وسوليفان يبحثان صيغة الاتفاقيات الإستراتيجية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بطء الخاصة ولا نار الأجرة
نشر في عكاظ يوم 02 - 03 - 2013

اعتاد الركاب القادمون إلى مطار الطائف على البحث عن المركبات الخاصة خارج أسوار المطار، هربا من أسعار الأجرة الملتهبة، التي وصلت إلى أرقام خيالية في ساحة المطار، حيث يفرض سائقوها أجورا باهظة لا تناسب حجم المشاوير الداخلية في المحافظة.
وأبدوا دهشتهم من ارتفاع الأسعار بشكل جنوني، إذ تصل أجرة الراكب الواحد إلى 002 ريال، لبعض الأحياء، رغم أن الأجرة بالسيارة الخاصة من خارج أسوار المطار لا تتعدى 03 ريالا.
ويحجم عدد من القادمين عن التفاوض مع سائقي الأجرة لمعرفتهم مسبقا بالأسعار، حيث يترجلون إلى خارج أسوار المطار بحثا عن مركبات خاصة بأسعار متواضعة.
نواف القثامي أحد المسافرين بشكل مستمر يقول: أترجل دائما على قدمي لأصل إلى خارج أسوار المطار، ثم استقل سيارة خاصة تكون أجرتها أقل بكثير من أسعار سائقي الأجرة، مضيفا أن المشوار بالسيارة الخاصة إلى حي المعترض في الحوية لا يكلفه أكثر من 10 ريالات، بينما سائقو الأجرة يفرضون سعرا لا يقل عن 80 ريالا، وبعد التفاوض الطويل ربما يخفضونها إلى 70 ريالا، فيما يمتنع أغلبهم عن تخفيض الأجرة، حيث يتحلق السائقون حول بعضهم البعض ويزجرون أي سائق يحاول تخفيض السعر المتفق عليه.
وأشار سلطان الفيفي الذي يسكن حي شهار، أنه تفاجأ من التسعيرة العشوائية التي يفرضها سائقو أجرة المطار التي تصل إلى 200 ريال، بينما أجرة المشوار الطبيعية لا تتجاوز 40 ريالا، منتقدا غياب الرقابة على الأسعار، مندهشا من ارتفاع الأسعار في المطار رغم اعتدالها خارج أسواره.
وفضل الفيفي أن يترجل خارج أسوار المطار رغم طول المسافة، ليصعد في سيارة خاصة، مؤكدا أن بطء السيارة الخاصة أرحم بعشرات المرات من الارتفاع الجنوني لأسعار سيارات الأجرة في المطار. وطالب كل من تركي القحطاني ومحمد القرشي وطلال ادريس ان تكون هناك مراقبة شديدة على تسعيرة أجرة المطار، لمنع هذا التلاعب واستغلال سائقي الأجرة، وأكدوا أن معاناتهم تزداد يوما بعد يوم، حيث لا تتفق الأسعار مع الواقع بأي حال من الأحوال، كما أن عددا من سائقي سيارات الأجرة يتركون سياراتهم لأبنائهم من صغار السن، فيرفعون الأسعار بمزاجيتهم، وعادة ما يؤدي نقاش المسافر والسائق إلى شجار وخصومة، تستدعي تدخل الجهات المسؤولة.
«عكاظ» علمت أن التسعيرة العادية من المطار إلى الحوية تتراوح بين 60 – 80 ريالا، وعند استفسارها من سائقي سيارات الأجرة في المطار عن سعر المشوار، أجمع السائقون على أن الأجرة تصل إلى 150 ريالا إلى الحوية، أما لقاصدي الهدا أو الشفاء فتتجاوز الأجرة ال200 ريال، وبرر عدد من السائقين عدم تشغيل العداد بأن ذلك لا يصب في مصلحة الراكب.
من جهته أشار ل«عكاظ» مصدر مطلع أنه تم تشكيل لجنة من عدة جهات حكومية وقفت على تداعيات أزمة تسعيرة أجرة المطار وسيتم تحديد الأسعار بشكل دقيق ومراقبتها.ب
200 ريال بدلا من 40
أحد سكان حي شهار، أبدى دهشته من ارتفاع الأسعار، ووصفها بالعشوائية، حيث يغالي سائقو سيارات الأجرة بالمطار في رفع قيمة أجرة المشوار التي تصل في أغلب الأحيان إلى 200 ريال، فيما لا تتجاوز الأجرة الطبيعية أكثر من 40 ريالا، مناشدا الجهات المختصة بتكثيف الرقابة على الأسعار لوضع حد لهذه المعاناة التي يلحظها كل مرتادي مطار الطائف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.