الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    12 كيلو ذهب موزعة على 4 أحزمة ملاكمة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    البدر الذي رحل    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التدخلات الإيرانية
رأي المراقب
نشر في عكاظ يوم 10 - 01 - 2013

لم يعد التدخل الإيراني في الشؤون اليمنية بشكل عام، خاصة في صعدة من خلال دعم الحوثيين في الشمال، منذ عام 2004 مسألة سرية وحديثا هامسا بين اليمنيين، بل أصبح الحديث عن هذا التدخل بصوت عال ومسموع، خاصة أن هذه التدخلات السافرة أصبحت تهدد التسوية السياسية التي تعمل كل التيارات السياسية اليمنية بإخلاص للوصول إليها وفقا لآلية المبادرة الخليجية.
فإيران لم تعد موجودة بقوة فقط في صعدة لدعم الحوثيين بل أصبحت متغلغلة في عدن وتعز أيضا ليصبح التدخل الإيراني قضية رأي عام في اليمن الذي يعيش حاليا مرحلة المخاض ووصل لعنق الزجاجة لمرحلة مصيرية ألا وهي الحوار الوطني المرتقب الذي سيعقد وفقا لآلية المبادرة الخليجية، حيث ترغب طهران في إفشال التسوية السياسية لإدخال اليمن في أتون الصراعات الداخلية التي خرجت منها قبل عام بفضل المبادرة الخليجية.
الوجود الإيراني في اليمن له عدة طرق من أبرزها الاختباء وراء المراكز الثقافية والتي تعتبر مراكز للتجسس على اليمنيين، والحكومة اليمنية أعلنت مؤخرا عن ضبطها لعدد من شبكات التجسس الإيرانية، بالإضافة لضبط السلطات الأمنية لمعدات يمكن استخدامها في تصنيع أسلحة ومتفجرات. ومن أحدث التصريحات اليمنية ما جاء على لسان رئيس جهاز الأمن القومي اليمني اللواء علي الأحمدي الذي اتهم إيران بدعم الانفصاليين وبعض القوى السياسية اليمنية ماليا ومعنويا. وما أوضحه وزير الخارجية اليمني القربي من أن التدخل الإيراني في اليمن يضر بأمن واستقرار المنطقة.
ويبدو أن طهران استفادت من انشغال اليمنيين والأجهزة الأمنية بالثورة اليمنية وعززت وجودها في صعدة وبدأت بالانتشار في المدن الأخرى والمفاجأة كانت دعم طهران لبعض الفصائل في الحراك الجنوبي.
واعتقد بل أجزم أن صناع القرار في اليمن يتابعون مداخل ومخارج التدخلات الإيرانية في الشؤون اليمنية وسعيها الدؤوب لإفشال المبادرة الخليجية ومحاولتها لتحويل اليمن إلى بؤرة صراعات طائفية وستكون لها بالمرصاد. إن التدخل الإيراني بشكل عام في شؤون بعض الدول الخليجية واليمن لن يكون مقبولا من أي دولة، وعلى طهران أن تراجع سياساتها في المنطقة وتحترم دول الجوار وسيادة الدول على أراضيها لكي يسود الأمن والسلام في المنطقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.