السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أفضل مدرب في العالم لن ينجح في الوحدة
قال بأن المهمة ليست مستحيلة .. وجدي الصيد:
نشر في عكاظ يوم 26 - 12 - 2012

يؤكد مدرب فريق الوحدة وجدي الصيد أن مهمة البقاء ضمن منافسات دوري زين أصبحت صعبة للغاية في ظل تراجع الفرص ولكنها ليست مستحيلة، إذا وجدت الروح والعزيمة لدى اللاعبين للإفلات من حصار الهبوط، مشيرا إلى أن الفريق في حاجة إلى فوز واحد حتى يستعيد اللاعبون عافيتهم المعنوية بعد أن دمرت الخسائر الماضية نفسياتهم وأفقدتهم التركيز، مؤكدا على حاجة الوحدة لأكثر من سبعة لاعبين جدد لدعم مسيرة الفريق، وطالب بالتفاف محبي النادي حول فريقهم حتى ينهض من كبوته بدلا من كيل الانتقادات وتدمير ما تبقى من أحلام في البقاء .. وهنا نص الحوار:
كيف وجدت فريق الوحدة في بداية تسلمك المهمة؟
وجدته مهلهلا فنيا وبدنيا، وهذا ليس طعنا في عمل المدرب السابق بشير عبدالصمد ولكن واقع الفريق عندما تسلمته يؤكد سوء إعداده بدنيا وتواضعه تكتيكيا، أضف إلى تواجد لاعبين أجنبيين فقط في الفريق ومستواهما كما شاهدتموه.
ولكن النتائج استمرت سلبية ولم تحقق أي فوز حتى الآن؟
الظروف كانت أصعب بافتقاد الفريق للاعبيه المميزين وأصحاب الخبرة أمثال المحور عبد الخالق برناوي الذي لم يشارك معي حتى الآن، وكذلك حارس المرمى عساف القرني لعب معي مباريتين ثم غاب خمس مباريات لظروف انتهاء عقده، ثم المهاجم مهند عسيري لعب معي مباريتين ثم أجرى عملية وعاد بعد شفائه ولعب مباراة واحدة وتحصل فيها على البطاقة الثالثة ليغيب بسببها من جديد عن مباراة الشعلة، إلى جانب أن فريقنا يلعب بلاعب أجنبي واحد هو المدافع سيكو ديمبا ومستواه مقنع في مباريات وغير مقنع في مباريات أخر، ولو توفر البديل الأفضل لتم التعاقد معه.
الأجانب ليسوا مقنعين
لو كنت مكان المدرب السابق، هل سترضى بالتعاقد مع لاعبين أجنبيين اثنين؟
بالطبع لن أوافق فالفريق بحاجة إلى أربعة أجانب مميزين وكذلك لاعبين محليين وأنا بحكم خبرتي في تدريب الفرق الخليجية فإني أرى أن اللاعبين الأجانب هم من يعملون الفارق مع أنديتهم وأيضا في جميع أندية العالم، وفي الوحدة كيف نعمل الفارق ولاعبونا الأجانب ليسوا مقنعين!
في رأيك من يتحمل مسؤولية عدم اختيار أربعة أجانب خلال فترة التسجيل الأولى؟
إدارة النادي أخبرتني أن المدرب السابق طلب الاكتفاء بلاعبين اثنين فقط أضف أن ظروف النادي المادية كانت صعبة.
جنبت الفريق الخسائر المذلة
تقول إنك وجدت الفريق متهالكا فنيا وبدنيا، فما الذي تغير الآن؟
الفرق عن السابق أن الفريق لم يتلق خسائر مذلة بالخمسات والأربعات، ففريقنا الآن يخسر بفارق بسيط بسبب محدودية خبرة اللاعبين.
ولكن الفريق ما زال يواصل خسائره؟
إلى جانب افتقاد عناصر الفريق للخبرة نفتقد للمهاجم الهداف، فكثير من الفرص أهدرها مهاجمو الفريق بكل سهولة وآخرها كان أمام الشعلة أضاع لاعبونا ثلاث فرص مؤكدة وقبلها خسرنا أمام التعاون رغم تقدمنا بهدف بسبب ضعف خبرة اللاعبين.
مقتنع بما أعمله
وهل أنت مقتنع بما تعمله الآن؟
رغم عدم توفيق الفريق في المباريات وخسارتنا لثماني نقاط إلا أن اللاعبين يلعبون بكل جدية وحماس، وتقريبا قدم اللاعبون في معظم المباريات جهودا كبيرة وأعطوا كل ما لديهم، ماعدا مباراة الاتفاق الماضية التي لم يقدموا فيها العطاء المأمول.
في أحد المؤتمرات الصحفية انتقدت لاعبي الدفاع ووصفتهم بقصار القامة؟
حسب الإحصائيات، مدافعو فريق الوحدة من أقصر اللاعبين حيث لا تزيد أطولهم قامة على 170 سم، وهذا يعد عيبا فنيا ويحدث خللا في خط الدفاع فكرة القدم العصرية تعتمد على البنية الجسمانية والسرعة والمهارة في جميع المراكز، فإذا لم يكن لديك لاعبون بمثل هذه المواصفات فلن تستطيع أن تسجل وتدافع وتقدم ما هو مطلوب منك.
الأجانب الجدد مقنعون
كابتن وجدي، اللاعبون الأجانب الذين تعاقد معهم النادي مؤخرا لتسجيلهم في فترة الانتقالات الشتوية القادمة، كيف ترى إمكاناتهم؟
اللاعبون حتى الآن لم يشاركوا مع الفريق وننتظر فترة التسجيل القادمة ولكن من خلال تدريباتهم مع الفريق أشاهد اللاعب البرازيلي ريتشي يقدم عطاءات مقنعة، واللاعب الكرواتي الشربيني شاهدناه في مباريات مسجلة خلال مشاركاته في كرواتيا ويحتاج اللاعب إلى رفع معدل لياقته البدنية، والمدافع النرويجي بامودو كاه أتمنى أن يكون داعما قويا للفريق.
بناء على المعطيات السابقة هل تتوقع استمرار الفريق في دوري زين؟
المهمة صعبة ولكن ليست مستحيلة، فمن الممكن أن يتغير وضع الفريق إلى الأفضل في ظل تواجد اللاعبين الأجانب الجدد والمرحلة المقبلة تحتاج إلى جدية أكبر والتفاف قوي من جميع الوحداويين بكافة شرائحهم.
انتظروا النجم كرنشي
سمعناك تثني كثيرا على اللاعب الجديد أحمد كرنشي القادم من فريق الأنصار؟
استغربت بشدة عدم الاهتمام بهذا اللاعب، فهو يتدرب مع الفريق منذ بداية الموسم ولكن لم ينتبهوا له وهو بلا شك لاعب مميز وله مستقبل كروي كبير.
مشاركة اللاعبين الجدد مع الفريق لن تتم إلا بعد مرور ثلاث مباريات من الدور الثاني، كيف ترى تأثير هذا على وضع الفريق في مباراتيه القادمتين في الدوري، وقبلها مباراة الاتفاق في مسابقة كأس سمو ولي العهد؟
حاليا ليس لدي سوى المجموعة الحالية التي شاركت في المباريات الماضية فالمفروض وكما هو معمول به دوليا أن تصادف فترة الانتقالات الشتوية بداية الدور الثاني حتى تستفيد الأندية من لاعبيها الجدد هذا بخلاف الخسائر المادية من وراء هذه التعاقدات فمثلا لاعبونا الأجانب الجدد لن يشاركوا مع الفريق إلا خلال شهرين ونصف فقط!!
نحتاج إلى فوز مبكر
ترى ماذا ينقص الفريق حاليا؟
في البداية نحتاج إلى فوز وثلاث نقاط، وهذا بلاشك مفيد معنويا لللاعبين الذين فقدوا ثقتهم ويساهم في عودة الفرسان، فالخسائر المتتالية أثرت وبشكل كبير على نفسيات اللاعبين، خاصة أن معظمهم صغار السن وفي مباراة التعاون الماضية كان فريقنا متقدما بهدف حتى ما قبل نهاية المباراة بسبع دقائق واللاعبون كانوا غير مصدقين ومن فرط خوفهم على ضياع النتيجة تراجعوا للخلف للمحافظة على تقدمهم ولضعف خبرتهم أضاعوا الفوز.
وماذا ينقص الفريق أيضا؟
أنا في حاجة ماسة لمشاركة اللاعبين الأجانب قبل فوات الأوان، وكذلك نحتاج إلى ثلاثة لاعبين محليين حتى تكون للفريق هيبته وتواجده في ساحة المنافسة وأيضا ينقص الفريق قائد فعلي وسط الميدان يكون لتواجده التأثير الإيجابي.
حسابيا الفرصة متاحة
بعد مباراة الشعلة الأخيرة التي خسرها الفريق، ألم تشعر أن الفرصة باتت ضعيفة أمام الفريق للبقاء في الممتاز؟
حسابيا الفرصة متاحة للبقاء في دوري زين ومباراة هجر القادمة ستكون منعطفا خطيرا، ويحتاج الفريق إلى تجاوزه حتى يشتم اللاعبون رائحة الفوز!
كابتن وجدي، في بداية تسلمك مهمة الإشراف على الفريق كنت تحرص على انضباطية اللاعبين في التدريبات ولكن لوحظ في الآونة الأخيرة تراجعك عن تلك السياسة وتساهلك مع اللاعبين المتأخرين عن التدريبات، لماذا؟
مستحيل أن أحيد عن سياستي ومنهجي في التدريب فأنا أرفض أي تساهل من اللاعبين في الحضور والانتظام، فأنا أقبل الهزيمة مع الانضباط وأرفض الفوز مع التسيب!!
أرحت الزهراني ليعود للتألق
في مباراة الشعلة الأخيرة غاب مهاجم الفريق مهند عسيري بداعي الإيقاف وكان بديله المعتاد سعيد الزهراني، فلماذا استبعدته عن تلك المباراة واستعنت بأحد لاعبي الأولمبي؟
يعرف سعيد الزهراني أني مهتم به كثيرا وهو بلاشك لاعب مميز وله مستقبله ولكن يظهر أن اللاعب يمر بظروف صعبة أثرت على تركيزه أمام المرمى بدليل أنه لم يوفق في تسجيل فرص سهلة خلال المباريات التي شارك فيها، حتى في التدريبات أصبح عاجزا عن التسجيل ولهذا رأيت أن أبعده حتى يرتاح ويعود من جديد للتألق.
يلاحظ عدم استقرارك على تشكيل معين، ففي كل مباراة نرى تغييرات جذرية في قائمة الفريق؟
أنا مضطر لعدم الثبات على تشكيل معين من أجل تجريب عدد من اللاعبين فكانت هناك نقاط ضعف في جميع خطوط الفريق وفي كل مباراة أبحث عن حلول وقد منحت الفرصة أمام 24 لاعبا من أجل بحثي عن حلول لمشاكل الفريق الفنية وقد وصلت إلى أن عددا من اللاعبين أصبحوا أساسيين بعد أن كانوا حبيسي مقاعد الاحتياط في الموسم الماضي.
خسرنا الزبيدي والصبياني
غادر المدافع إبراهيم الزبيدي للنصر وذهب المهاجم سلمان الصبياني للاتحاد، فكيف ترى إمكانات هذين اللاعبين؟
المدافع الزبيدي لاعب مميز في اليسار والمحور وكذلك المهاجم الصبياني لاعب متمكن وكنت أتمنى استمرارهما مع الفريق لإمكانية الاستفادة منهما.
هناك مطالبات جماهيرية بإلغاء عقدك، فهل تعتقد أن إدارة النادي تستجيب لمطالبات جماهير النادي؟
إذا ثبت أن الخلل في المدرب فمن الطبيعي أن يتم الاستغناء عنه، فأنا المدرب الوحيد في الدوري السعودي الذي يواجه ظروفا صعبة وأتحدى أي مدرب مهما علا شأنه في التدريب أن ينجح مع فريق الوحدة في مثل هذه الظروف، هذا الجمهور يحكم بعاطفته فمدرب الهلال طالبوا بتنحيته، ومدرب الاتحاد طالبوا بتسريحه، عقب الهزات التي تعرض لها الاتحاد في بعض مبارياته بعد أن كانوا يشيدون به وكذلك مدرب الأهلي جاروليم، بعدما كسب مباراة الاتحاد رفعوه على الأعناق وبعد إخفاق الفريق طالبوا بطرده!.
التفاف الوحداويين مطلوب
كابتن وجدي، كلمة أخيرة في نهاية حوارنا هذا..
أتمنى أن يلتف جميع الوحداويين حول الفريق من أجل إنقاذه، وشكرا ل«عكاظ» على هذه الاستضافة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.