أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مستشفياتنا تعاني من نقص حاد في الكوادر والأجهزة والأسرة
اشتكوا من تدني الخدمات الصحية .. أهالي جازان:
نشر في عكاظ يوم 23 - 12 - 2012

وصف عدد من اهالي منطقة جازان الخدمات الطبية التي تقدمها المرافق الصحية في المنطقة ب «المتدنية»، مجمعين على ان مستشفيات المنطقة تعاني نقصا حادا في الكوادر ذات الكفاءة العالية، إضافة الى الاجهزة الطبية، وذكروا انهم باتوا يعزفون عن زيارة تلك المرافق، بعد تدني مستوى الخدمات الطبية فيها، وكثرة اخطائها، متمنين تدارك الوضع سريعا قبل تفاقمه.
«عكاظ» زارت عددا من المشافي ووقفت على الاعتلالات التي تعاني منها تلك المستشفيات، والمتمثلة في قلة الكوادر المؤهلة، والنقص الحاد في الأسرة، وزحام المواعيد وتباعدها، إلى جانب ضيق الممرات.
يقول حسين النعمي، ان الخدمات الصحية التي تقدمها المستشفيات، لا تتواءم مع الامكانيات الكبيرة التي وفرتها الدولة للقطاع الصحي، وهو امر يتطلب من الشؤون الصحية بجازان مراجعة الاداء، والبدء في إعادة تقييم للأداء ودفعه للأمام، مشيرا إلى أن القصور يظهر بصورة جلية في غياب المستشفيات المتخصصة والكوادر الطبية ذات الكفاءة العالية لشغل الاقسام المهمة في المستشفيات، وكذلك الزحام الى جانب قصور الشركات المشغلة في أداء عملها ومهامها بالشكل المطلوب، لاسيما في مجالات التغذية والصيانة والنظافة.
وقال النعمي، إنه من العلل الظاهرة في مستشفيات جازان، قلة مواقف السيارات والزحام الكبير في محيطها، والناتج عن ضيق المواقف، الامر الذي يدفع المراجعين الى رحلة طواف لحين العثور على موقف. وأشار محمد الطاهر إلى أن بعض المستشفيات تحتاج الى عمليات ترميم وتدوير واسعة في المهام والمناصب، مع ضخ الافكار الجديدة التي تضمن افضل خدمة للمريض، مشيرا إلى أن العلة الكبيرة تكمن في قلة اعداد الأسرة وعدم مواءمة امكانات المستشفيات مع الكم الهائل من المرضى، والذين ينتظرون طويلا لنيل موعد او فتح ملف، الى جانب نقص بعض الادوية وندرتها وقلتها، مبينا أن تلك النواقص تظهر بجلاء في مستشفى الملك فهد بجازان الذي يعد الأكبر على مستوى المنطقة لافتا إلى أن طوارئ المستشفى تستقبل يوميا مئات المراجعين والمرضى، مع قلة أسرة العناية المركزة وأقسام التنويم وفي غرف الطوارئ، وفي ظل تزايد أعداد المراجعين للقسمين بشكل يومي، فضلا عن مئات المراجعين للعيادات الخارجية المختلفة.
ويشير الطاهر إلى أن الاعتلالات التي يعاني منها المستشفى لا تقف عند ذلك الحد بل تعدته إلى وجود بكتريا غامضة منذ عدة سنوات، انتشرت في أقسام العناية المركزة والعظام والمخ والأعصاب، في ظل فشل صحة جازان على القضاء عليها طيلة الأعوام السابقة. ويقول محمد الأهدل إن المنطقة تعاني من انعدام المراكز الطبية المتخصصة مثل مستشفيات العيون، النساء والولادة والقلب، وكذلك الى مركز الأورام، إضافة الى أقسام أخرى، كما تعاني مستشفيات المنطقة من التكدس في ثلاجات الموتى الأمر الذي جعل الأهالي إذا توفى احد أقاربهم يقومون بالبحث عن مكان شاغر عن طريق الواسطة في الوقت الذي ترفض فيه جميع إدارات المستشفيات في المنطقة استقبال الحالة بحجة تكدس الجثث إليها حتى وصل بها الى وضع ثلاث جثث فوق بعضها .
ويؤكد احمد عبدالله، تواضع اداء الكوادر الطبية في المنطقة كافة مبينا انهم اصبحوا يقاطعون تلك المرافق ويتوجهون بمرضاهم الى المناطق الاخرى بحثا عن العلاج الآمن، فيما انتقد محمد عطيف غياب المستشفيات المتخصصة في المنطقة، موضحا أن اقسام النساء والولادة يشغل معظمها الكادر الرجالي بدون طبيبات متخصصات، ما يجبر معظم النساء التوجه الى المستوصفات الخاصة.
من جهتها اعلنت الشؤون الصحية بمنطقة جازان عن تنفيذها عدد من المشاريع التطويرية في المنشآت الصحية في منطقة جازان.
واوضح المتحدث الاعلامي في صحة جازان محمد الصميلي، أنه يوجد حاليا 1800 سرير بمستشفيات المنطقة، علما بأن عدد السكان السعوديين (1.153.191) نسمة، وبناء عليه يكون معدل الأسرة بالمنطقة بمعدل 1.65سرير لكل 1000نسمة، ما دعا الوزارة إلى دعم المنطقة ب1600 سرير من خلال مشاريع جديدة، وهي: المستشفى التخصصي بسعة 500 سرير مستشفى النساء والولادة بسعة 300 سرير مستشفى الدرب العام بسعة 200 سرير مستشفى القطاع الجنوبي بسعة 300 سرير مستشفى الأمير محمد بن ناصر بسعة 200 سرير، مستشفى الصحة النفسية بسعة 200 سرير، وأضاف بناء عليه، فإنه وبنهاية خطة التنمية التاسعة في نهاية عام 1436 ه فإن من المتوقع أن يكون عدد سكان المنطقة تقريبا (1.226.655) نسمة من السعوديين بنسبة إشغال (2.7) سرير وعدد إجمالي للأسرة بالمنطقة 3355 سرير وهو مساوي للمعدل المستهدف عالميا.
أما بالنسبة للمواعيد وإحالات لبعض مرضى القلب والقسطرة والعيون وأمراض الأورام، عليه بدأت صحة جازان في الشروع بخطة للاستفادة من مستشفى الأمير محمد بن ناصر لطب العيون وقسطرة القلب وأقسام العلاج الكيميائي والإشعاعي لمرضى السرطان، بأحدث وأرقى ما توصلت إليه الخدمات الطبية المتقدمة للقضاء على الزحام والمواعيد الطويلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.