«هيئة العقار»: 18 تشريعاً لمستقبل العقار وتحقيق مستهدفات الرؤية    مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    الأهلي يضمن الثالث.. الحزم يحرج الرياض.. التعاون رابع الكبار    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    زيارات الخير    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    مواقف مشرّفة    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الهلال يحبط النصر..    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحليل عينات من ملفات العملاء البنكية لمكافحة تمويل الإرهاب وغسل الأموال
مؤسسة النقد تدعو البنوك والصرافات لتطبيق «اعرف عميلك»
نشر في عكاظ يوم 03 - 11 - 2012

وجهت مؤسسة النقد العربي السعودي تعليمات واضحة لفروع البنوك الأجنبية العاملة في المملكة تقتضي تطبيق المتطلبات المتوافقة مع الأنظمة والتعليمات المتبعة في المملكة كحد أدنى، في مواجهة ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب أو أي عمليات مالية مشبوهة والأخذ بتعليمات بلد المنشأ في حال كانت المتطلبات أشد.
ودعت إلى أهمية إبلاغها في حال عدم قدرتها الالتزام بالمتطلبات أو لأسباب تفرضها قوانين بلد المنشأ، وذلك بغرض تعزيز وحماية الثقة بنزاهة وسمعة الأنظمة البنكية والمالية السعودية والمحافظة عليها.
وقد شرعت المؤسسة وعدد من الجهات الحكومية من أمنية وعدلية في تطوير أنظمة الحماية البنكية عبر أدلة قانونية تم تطويرها ودراستها للمرة الرابعة، وانتهت منها مؤخرا لتعميمها على البنوك ومحلات الصرافة لدحر أي عمليات مالية مشبوهة.
وأكدت بأن أحكام هذه القواعد تسري على البنوك المحلية ومحلات الصرافة وفروع البنوك الأجنبية العاملة في المملكة.
وقالت المؤسسة إنه لتطبيق أحكام هذه القواعد يجب أن تضع جميع البنوك ومحلات الصرافة وفروع البنوك الأجنبية السياسات والإجراءات والضوابط الفعالة لمكافحة ومنع عمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب والجرائم المالية الأخرى.
وفي توجيهها حملت مؤسسة النقد العربي السعودي نفسها كونها الجهة المعنية بالتنظيم والإشراف على البنوك ومحلات الصرافة المسؤولية في المتابعة مؤكدة أن دورها لا يقتصر على ضمان محافظة البنوك ومحلات الصرافة على أعلى المعايير لتطبيق مبدأ (اعرف عميلك) لحماية أمنهم وسلامتهم، إنما تقوم أيضاً بحماية نزاهة النظام البنكي المحلي وبالتالي فإن مؤسسة النقد العربي السعودي أكدت أنها ستقوم انطلاقاً من مسؤوليتها بمراقبة مدى تطبيق البنوك ومحلات الصرافة للإجراءات السليمة لمبادئ (اعرف عميلك أولا) للمحافظة على المعايير الأخلاقية والمهنية، وكذلك التأكد من مناسبة الضوابط الداخلية الموضوعة ومن التزام البنوك ومحلات الصرافة بالمتطلبات الإشرافية والتنظيمية.
وأكدت بأن عمليات المراقبة والإشراف وبما تمتلكها من قوة النظام التي تقوم بها مؤسسة النقد العربي السعودي سيمكنها من أخذ عينات من ملفات العملاء من بعض الحسابات، والمستندات المتعلقة بالحسابات وعمليات التحليل التي تُجرى لاكتشاف العمليات غير الاعتيادية أو المشتبه بها واتخاذ الإجراء المناسب ضد البنوك أو محلات الصرافة وموظفيهم الذين ثبت إخفاقهم في اتباع الإجراءات المطلوبة والمتطلبات التنظيمية.
وبينت أنه ومن أجل مواكبة التطورات المستمرّة وتقديم تفسير وتوضيح للمسائل التي تواجه البنوك المحلية، تم تحسين القواعد الأولية للمرة الرابعة تمشياً مع التطورات المحلية والإقليمية والدولية في هذا المجال.
وستقوم مؤسسة النقد العربي السعودي باستمرار بمراجعة وتنقيح هذه القواعد وتحديثها مستقبلاً وإحاطة البنوك ومحلات الصرافة بها إضافة إلى توحيد جميع التعاميم السابقة لمؤسسة النقد العربي السعودي بخصوص الحسابات، حيث أدخلت المؤسسة متطلبات جديدة لتسهيل تنفيذ أفضل الممارسات البنكية الدولية المتعارف عليها ولتطبيق الالتزام مع مبادئ لجنة بازل، كما حددت هذه القواعد المعايير الأساسية التي تنطبق على جميع البنوك بحيث تكون أداة تنظيمية تعزز من الضوابط الداخلية فيما يتعلق بفتح وتشغيل الحسابات البنكية للعملاء بغرض حماية القطاع المصرفي من الأنشطة المالية غير المشروعة، وطالبت بتطبيق دليل فحص البنوك المبني على تقييم معدل المخاطر الخاص بغسل الأموال وتمويل الإرهاب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.