وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«التجارة» تعدّ خطة لمنع انفلات أسعار الأدوات المكتبية
المراييل والقرطاسيات تشتعل مع بدء العام الدراسي

أعدت وزارة التجارة والصناعة خطة متكاملة لمتابعة أسعار الأدوات المدرسية والقرطاسية لحماية السوق المحلي من أية محاولات استغلال لموسم بدء العام الدارسي الجديد الذي سينطلق السبت المقبل، ولتلافي حدوث انفلات في الأسعار. ووفقا لهذه الخطة ستقوم فروع الوزارة بجولات ميدانية واسعة من أجل تغطية المكتبات والقرطاسيات الكبرى والمتوسطة والصغيرة للتأكد من وضع التسعيرات على السلع المخصصة للبيع، إلى جانب متابعة أية بضائع مغشوشة تكون قد دخلت إلى السوق خلال الفترة الماضية. إلى ذلك، تشهد الأدوات المدرسية والقرطاسية قفزة واضحة في الأسعار خلال فترة مواسم بدء الدراسة، وتتفاوت تلك القفزة ما بين 20 40 في المائة، الأمر الذي يزيد الاعباء على المستهلك المحلي، خصوصا مع تزامن العودة إلى المدارس مع الخروج من موسم عيد الفطر المبارك الذي غالبا ما يكون قد شهد حالات صرف كثيرة ما يجبرهم على شراء المستلزمات الرئيسية على أن يتم استكمال الباقي بعد صرف مرتبات شهر شوال الجاري. وطبقا لمصادر مختلفة فإن الأسواق أصبحت جاهزة لاستقبال موسم بدء الدراسة بعدما تمكنت من إيجاد عدد كبير من البضائع التي يحتاجها الطلاب والطالبات خلال فترة دراستهم سواء في الحقائب أو الكتب أو الأقلام أو الكراسات أو غيرها من المستلزمات. ومع اقتراب موعد العودة إلى المدارس دبت الحياة مجددا داخل القرطاسيات والمكتبات ومحلات لوازم الدراسة في جازان وعادت الحركة الشرائية مع تجهيز حقائب الطلاب والطالبات. وقال محمد سعيد، أحد العاملين في هذا القطاع، إن الاستعداد للموسم بدأ منذ النصف الثاني من شهر رمضان المبارك الماضي بإعادة ترتيب لوازم العودة من دفاتر وأقلام وحقائب ودفاتر تحضير. فيما أوضح عبداللطيف علي، أحد عمال القرطاسيات، أن الأسبوع الأول يشهد نشاطا كبيرا وتزاحما شديدا ما يتطلب زيادة ساعات العمل والعمالة التي تتعامل مع الزبائن.
وأكد حمدان أحمد، أحد أولياء الأمور، أن هناك زيادة في أسعار (دفاتر أبو سلك) بالإضافة إلى المبالغة في أسعار لوازم طالبات مدارس البنات. وأكدت المعلمة (ع. ش) أن دفاتر تحضير المعلمات هي الأخرى تشهد ارتفاعا في الأسعار فالبعض منها يتجاوز 250 ريالا على عكس دفاتر تحضير المعلمين التي لا تتجاوز أسعار الفاخر منها 60 ريالا.
إلى ذلك، انتعشت محلات الخياطة النسائية في أبو عريش وفي بقية المحافظات استعدادا لبدء العام الدراسي الجديد. وذكر الخياط ضياء أنور أن موسم العودة إلى المدارس من أهم المواسم لديهم حيث يزداد الطلب بنسبة تتجاوز 300 في المائة عن الأيام العادية، ما يتطلب جهدا مضاعفا يصل إلى 16 ساعة يوميا لاستيفاء طلبات الزبائن في خياطة المراييل المدرسية. ووفقا لما ذكره ولي الأمر محمد شيخ فإن الأسعار في الأسبوع الأخير ترتفع بحكم قرب موعد الدراسة وكذلك الزحام الشديد على المحلات، بحيث يصل سعر خياطة المريول للمرحلة الابتدائية إلى 70 ريالا، والمرحلتين المتوسطة والثانوية إلى 120 ريالا، إضافة إلى سعر شراء القماش الذي يراوح بين 60 و120 ريالا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.