"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سنشكل حكومة انتقالية ولا حرب أهلية
«عكاظ» تبحث في تفاصيل سورية ما بعد الأسد .. و بسمة قضماني: (1)
نشر في عكاظ يوم 28 - 07 - 2012

أكدت مسؤولة العلاقات الخارجية في المجلس الوطني السوري بسمة قضماني على أن المجلس سيقوم بتشكيل حكومة انتقالية وفقا لما اتفق عليه في وثيقة القاهرة، مشيرة إلى أن لا عودة عن موقف المعارضة السورية بضرورة رحيل الرئيس السوري بشار الأسد وجميع أركان نظامه.
ولفتت قضماني في حديث ل«عكاظ» إلى أن إيران اتخذت قرارها بدعم نظام الإجرام في سوريا وأنها ستتحمل نتائج هذا الموقف في السنوات المقبلة. وفي ما يلي نص المقابلة:
• هناك من يتحدث عن تشكيل حكومة انتقالية قريبا جدا؟ ما حقيقة ذلك؟
• وثيقة القاهرة تتضمن هذه الرؤية التي توحدت حولها المعارضة السورية في مؤتمر القاهرة في يوليو الماضي، حيث كان هناك طرح لفكرة الحكومة الانتقالية في الوقت المناسب والآن يجري التشاور مع كل أطراف المعارضة داخل المجلس الوطني السوري ومع الأطراف الأخرى أيضا من أجل طرح التوقيت المناسب لهذه الحكومة الانتقالية، خصوصا أن هذا المبدأ مقبول ومتفق عليه من الجميع.
• هل سيكون الجيش السوري الحر تحت إشراف الحكومة السورية أم أنه سيعمل بشكل منفصل؟
• الجيش السوري الحر له قيادات عسكرية ميدانية وله قيادات عسكرية أيضا في تركيا، وهذه القيادة هي أيضا في تشاور مع المعارضة السياسية والمجلس الوطني بالتحديد، والمشاورات الآن تدور حول الصيغة المناسبة لتكون هناك قيادة عسكرية تنسيقها المباشر مع القيادة السياسية على مجموعة من المبادىء، ومنها أن هذه القيادة العسكرية تكون في حال تنسيق كامل على المستوى الاستراتيجي مع القيادة السياسية.
• الحكومة الانتقالية بحاجة إلى اعتراف دولي، هل تعتقدين أن مجلس الأمن والدول الفاعلة على استعداد للاعتراف بحكومة انتقالية في ظل استمرار الأسد في الحكم؟
• نحن نستند إلى وثيقة القاهرة والحكومة الانتقالية ستشكل على هذا الأساس وليس إلى أي وثائق أخرى، علما أن بعض الأطراف ومنهم الروس لديهم تفسير للحكومة الانتقالية فهم لا يرون إلا حكومة تستند إلى وثيقة جنيف، أما نحن فنستند إلى وثيقة القاهرة، وبالتالي فالحكومة الانتقالية لن تكون مع النظام ولن تنتظر بالضرورة سقوط النظام وإنما ستشكل لتكون هناك رسالة واضحة إلى الشعب السوري أن القيادة السياسية البديلة أصبحت جاهزة والعالم بإمكانه أن يتعامل معها.
• هل تعتقدين أن مجلس الأمن قادر على الوصول إلى قرار تحت الفصل السابع للخروج من هذه الأزمة؟
• مع الأسف حتى الآن وجدنا أن مجلس الأمن عاجز بشكل تام، وعمليا الملف السوري لم يعد يعالج من قبل مجلس الأمن، ولذلك نفكر بمساعدة الدول التي ترى أن هناك ضرورة لحماية الشعب السوري، علما بأن الحلول السياسية ما زالت مطروحة والجامعة العربية لديها طروحات سابقة أيضا، ونحن بحثنا باستمرار عن الحلول السياسية منذ البداية ولا زلنا نبحث عنها، ولكن على النظام أن يعطي ولو إشارة واحدة على أنه مستعد للحل السلمي.
• تحضر المملكة لمشروع قرار حول سوريا ستقدمه للجمعية العامة للأمم المتحدة.. ما أهمية هذا القرار؟
• إن الخطوة السعودية التي نقدرها تأتي بعد فشل مجلس الأمن وهي في سياق شرعية الأمم المتحدة، حيث يمكن اللجوء للجمعية العامة إن فشل مجلس الأمن باتخاذ قرار. نحن نحيي المملكة وخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على مواقفه المساندة للشعب السوري في أزمته، فكل تحرك دولي هو لمصلحة الشعب.
• كيف تنظرين إلى التدخل الإيراني الفاضح في السياسة السورية وتبني إيران لنظام الرئيس السوري بشار الأسد؟
• أعتقد أن إيران حسمت خياراتها في المنطقة وقررت أن تدعم نظاما مجرما، وإن كانت ستدعمه إلى النهاية فهي تضع نفسها في دائرة تحمل نتائج هذه الخيارات لسنين طويلة، وفي الوقت عينه عندما نقول إنها ستتحمل مسؤوليات خياراتها نقول إنه في أي وقت يتوقف النظام الإيراني عن دعم النظام السوري القائم سنجد أن إيران ستعود إلى التعاون الإقليمي كما ترغب كل دول المنطقة في أن يكون دور إيران.
• هل تعتقدين أن سوريا هي في حرب أهلية طويلة الأمد؟
• لا أعتقد أن سوريا دخلت حربا أهلية أساسا وإنما أعتقد أن المجتمع السوري بأكمله اليوم يقاوم محاولات النظام تمزيق النسيج الاجتماعي وتجييش النزاعات الطائفية في المجتمع، ولكن رأينا حقيقة مناعة عالية المستوى ومذهلة من قبل الشعب الذي يقاوم هذه الاستراتيجية وبالتالي فهي ليست حربا أهلية، ونحن نشدد على ضرورة حسم الموقف بسرعة كي لا ننزلق نحوها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.