أمير الباحة يناقش المشاريع التنموية والخدمات المقدمة في محافظة العقيق    سدايا والمؤشرات العالمية    تنفيذ تسعة مشروعات مائية وبيئية في المدينة المنورة ب500 مليون ريال    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    نهائي دوري اليد بين «سيدات» الأهلي والاتفاق    الرزنامة الدراسية !    "الشورى" يطالب "الأمن الغذائي" باستكمال برنامج الحد من الهدر    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    نائب الشؤون الدينية الإندونيسي: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    الجدعان: (إعلان جدة) تضمن مبادرات تخدم العمل العربي المشترك    عاصفة شمسية تهدد أنظمة الاتصالات    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فيصل بن مشعل يستقبل رئيس جامعة القصيم    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    نائب أمير منطقة مكة المكرمة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    «مكافحة المخدرات» بعسير تقبض على شخص لترويجه 11,100 قرص من مادة الإمفيتامين    الدكتوراه الفخرية العيسى    مسؤولون يخشون انسحاب فوفشانسك وسط هجوم روسي    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    235 ألف ممرض مسجل في السعودية خلال 2030    17 عرضا ومضاعفات لمرضى السكري    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    مساجد وجوامع تحاكي هويّة مناطق المملكة    17.5 ألف قرار إداري ل"الجوازات" في شوال    واجهات تجارية ل6 مطارات سعودية    الفريق اليحيى: تدشين صالة مبادرة "طريق مكة" بمطار جناح الدولي في باكستان لإنهاء إجراءات المستفيدين بيسر وسهولة    الحضور شرط تجديد الجواز قبل 6 أشهر من انتهائه    محمد نور: غاياردو طرد لاعب الاتحاد    ناشئو الطائرة للآسيوية بالعلامة الكاملة    أمير الحدود الشمالية يرعى ندوة «جهود المملكة في محاربة الإرهاب والتطرف»    «التجارة»: بعض أصوات ناخبي غرفة الرياض «غير نظامية»    يوليو المقبل.. إطلاق خدمة حماية الأجور لرواتب العمالة المنزلية    تخصيص خطبة الجمعة للتوعية بأنظمة وإرشادات الحج    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    الغيلاني وطاشكندي يحوزان جائزة أمين مدني للبحث في تاريخ الجزيرة العربية    القبض على 3 أشخاص لنشرهم إعلانات حملات حج وهمية    النيابة: إيقاف مواطن احتال على ضحاياه بالاستيلاء على مجوهراتهم    وفاة أول رجل خضع لعملية زراعة كلية من خنزير    النفط والذهب يتراجعان    محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبده وعبادي لا يسافران.. وفنانو مصر إلى العمرة
نجوم الفن في رمضان
نشر في عكاظ يوم 23 - 07 - 2012

تتغير برامج أهل الفن في شهر رمضان المبارك عما هو عليه الحال في غيره، فلبعضهم برامجهم المرتبطة بأمسياتهم، حيث يرون أنه لا بد أن يكون للفنان إنتاجه المرتبط برمضان بحكم أنه موسم عمل من نوع فريد، وبعضهم قال إن أمسيات رمضان فرصة لتنفيذ بعض الأعمال الفنية التي سيقابل بها الفنان جمهوره في مساءات العيد، فيما اختصر السواد الأعظم من العاملين في الحقل الفني إجابته بأنه لا يحبذ العمل في رمضان.
ومن ناحية أخرى، قال كثير من الفنانين العرب وعلى وجه الخصوص نجوم الفن في مصر إن معظمهم يحل ضيفا على المملكة لأداء العمرة والزيارة.
محمد عبده
عن برنامج فنان العرب الفنان الكبير محمد عبده المتواجد حاليا في جدة، قال: «في رمضان الحالي سأكون إن شاء الله في جدة بينما أوزع أواخره بين المدينة المنورة التي كنت فيها والأبناء منذ نحو شهرين، وبين مكة المكرمة التي لا أجد مكانا يساويها في رمضان وغيره».
وأضاف: «اعتدت أن أقضي الأواخر تحديدا في مكة المكرمة، وأن ليلة العمرة تنتهي بعشاء أو سحور في أحد مطاعم (الفول) الشهيرة في مكة، حتى إن صاحب المطعم الذي يعلم أن مطعمه ليس عائليا إذ ليس في مكة مطاعم شعبية بهذه المواصفات، يعد لي ولأبنائي وبناتي طاولة خاصة نتلذذ عليها بالفول».
أما عن مائدة إفطار رمضان بالنسبة له سواء كان ذلك في البيت أو عندما يلبي دعوات الإفطار عند الأصدقاء فيقول: «أولا أحاول قدر المستطاع الاعتذار عن دعوات الإفطار في رمضان، وإن لم أستطع أحاول تغييرها إلى دعوات سحور، لأن الأمر بالنسبة لي صعب، فقضاء الإفطار وصلاة المغرب بهدوء وبين الأولاد وأمام الشاشة لمشاهدة البرامج الترفيهية الخفيفة، أعتبره من أجمل الطقوس الرمضانية، ورغم هذا وذاك أجدني أحيانا أفشل في محاولات الاعتذار مثل العام قبل الماضي عندما حضرت دعوة إفطار الصديق يحيى البشري في الهيلتون».
وعن وجبة الإفطار التي يحبذها قال محمد عبده: «من الطبيعي أن تتضمن السمبوسة والتي من الأفضل أن تكون آخر ما ينجز في المطبخ لتبدو «مقرمشة» وحارة، وعادة ما يكون مركزها الثاني في سفرة الإفطار بعد الشوربة».
عبادي الجوهر
النجم عبادي الجوهر يقول: «لا سفر في رمضان إلا لضرورة ارتباط، فمثلا كنت في دبي العام الماضي خلال منتصف رمضان لتصوير عمل كنت قد تعاقدت من أجله لصالح قناة (سما دبي)، ولكن ورغم هذه الأنشطة إلا أنني أفضل قضاء العيد هنا في جدة مع بناتي وأفراد الأسرة الكبيرة، حيث أحاول جاهدا ألا يكون لي ارتباطات فنية في أمسيات العيد، ورغم ذلك يحدث أن أحيي الكثير منها هنا وهناك، فالفن عملي الذي أنا متفرغ له، والعيد موسم لهذا النشاط».
وعن أمسيات رمضان وكيف يقضيها، قال عبادي: «أجمل الأوقات بحكم أني «بيتوتي»، هي تلك التي أقضيها في المنزل إما مع الأبناء أو عندما يأتيني الأصدقاء للتسلية أو متابعة كل ماهو جديد من الأحداث ومسلسلات رمضان بعد صلاة التراويح ولكن ليس كما ينبغي فلقد تعودت أن أتابع البعض منها في العروض الثانية للمسلسلات الهامة منها وتجدني أول المشاهدين بعد رمضان، وذلك لأن الوقت في رمضان معظمه للعبادة والأسرة والأصدقاء، ثم إنني في الإعادة أستطيع المشاهدة وأنا مرتاح دون زحمة الإعلانات التي أحب مشاهدتها بمزاجي ووقت ما أشاء وليس في مساءات رمضان التي يضيق فيها الوقت».
إبراهيم الصلال
ويقول نجم التلفزيون والمسرح الكويتي إبراهيم الصلال: «جميلة هي أمسيات رمضان المبارك للذي يقضيها في الحرمين الشريفين، وأنا شخصيا أكون سعيدا مع أصدقائي وأقربائي في أمسيات رمضان بمكة المكرمة التي لي فيها العديد من الأصدقاء مثل فهد الصقعبي والفنان الكبير جميل محمود وخالد خوندنة وصالح حجازي وسعود هندي ومحمد حمصي وطارق سندي وحسين الغامدي وسعد الغامدي وغيرهم».
ويضيف الصلال: «غالبا ماتكون أيام تواجدي في مكة المكرمة هي تلك التي أتحينها من الأواخر وأسعد بها، وعن العمل الفني الرمضاني أستطيع القول إننا كفنانين كنا نستمتع بالعمل الفني في أمسيات رمضان لا سيما تلك التي نقدم فيها مسرحياتنا في المسرح الشعبي أو تلك الأمسيات ذات العلاقة بالتراث والألعاب الشعبية».
كارمن سليمان
وتقول النجمة المصرية الشابة كارمن سليمان التي حققت أول لقب في مسابقة برنامج (أراب آيدول): «رمضان عندنا في مصر غاية في الروعة والجمال، سيما في المساءات الجميلة المليئة بالفن الأصيل فلطالما غنيت في الأوبرا هناك، عموما سعادتي تكمن هذا العام في أني وأختي ووالدتي ووالدي سنقضي العمرة في الأسبوع الثاني من الشهر الكريم إن شاء الله، وستكون هذه العمرة أجمل هدية من (بابا) الذي سبق له أن جاء إلى المملكة مرات عدة بينما هي زيارتي الأولى».
محمد ثروت
ويقول النجم محمد ثروت: «أعتبر نفسي محظوظا وأنا من يكرمه الله بأداء العمرة خلال شهر رمضان بصورة دائمة وفي غير رمضان، سعادتي لا توازيها كل جماليات الحياة وأنا أزور الكعبة المشرفة في رمضان والمسجد النبوي الشريف، وفي الغالب تجدني مع أسرتي وأبنائي في هذه الأمسيات الجميلة علما بأنني كنت قبل شهرين في زيارة للمملكة».
عبدالله رشاد
أما الفنان عبدالله رشاد قال : رمضان يعني لي الشيء الكثير وفي أمسياته أكون مرتبطاً بالتجول في أحياء جدة القديمة التي يسكنها التاريخ وبعض الوقت للتلفزيون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.